هذه هي الأضرار التي تسببها اللحوم الحمراء لقلبك

تعتبر اللحوم الحمراء بأنواعها من مصادر البروتين الحيواني الرئيسية، وهي من أنواع الأغذية التي تستهلك بكثرة في العالم ككل، وتعد منها وصفات مختلفة ومتنوعة بتنوع البلدان.

وما يهمنا في قسم الصحة هو معرفة فوائد وأضرار اللحوم الحمراء، وفي هذا السياق هنالك كثير من الدراسات الطبية التي تؤكد فوائدها إلى أنها تنوه بضرورة الحد من تناولها، وتحدد عدد مرات تناولها إما مرتين أو ثلاث على الأكثر في الأسبوع الواحد.

ويعود ذلك إلى أن اللحوم الحمراء لها أضرار صحية تحدث عند الإفراط في تناولها، وهذا ما سنعرفك عليه عزيزتي القارئة في التالي.

الافراط في تناول اللحوم الحمراء يضر القلب
الافراط في تناول اللحوم الحمراء يضر القلب

أضرار اللحوم الحمراء وعلاقتها بصحة القلب

ذكرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب بعنوان "تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجيا الأوعية الدموية"، أن اللحوم الحمراء ضارة للصحة أكثر مما يعتقد، حيث أن تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

استخدمت الدراسة أيضًا بيانات من دراسات صحية سابقة وقارنت مخاطر الإصابة في الأشخاص الذين يتناولون مستويات مختلفة من اللحوم الحمراء والأسماك والبيض والدجاج واللحوم المصنعة.

 وأشارت النتائج النهائية إلى أن تناول المزيد من اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لتصلب الشرايين بنسبة 22٪ في حصة واحدة في اليوم، ويُعزى حوالي عُشر الخطر إلى زيادة مستويات مستقلب ثلاثي ميثيل أمين أكسيد النيتروجين في الدم وهي مادة كيميائية تنتجها الأمعاء لهضم اللحوم الحمراء.

أضرار اللحوم الحمراء

عدد من الدراسات الطبية أكدت مجموعة من الأضرار الصحية التي تسببها اللحوم الحمراء في حال الإفراط في تناولها، جمعناها في التالي، وهي:

  • اللحوم الحمراء من الأغذية صعبة الهضم، والإفراط في تناولها يسبب عسر الهضم، ويسبب عدد من الاضطرابات الهضمية والمعوية.
  • من أضرار الإفراط في تناول اللحوم الحمراء الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم.
  • مرض النقرس أحد أسبابه الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.
  • يؤدي تناول اللحوم الحمراء بكثرة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بكميات كبيرة، لديهم معدلات وفيات أعلى من غيرهم.
  • اللحوم الحمراء ترفع من خطر الإصابة بأمراض الكبد والكلى.
  • الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يرفع من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

 وأخيراً ومما استعرضنا يتضح لك عزيزتي القارئة وجوب تقليل تناول اللحوم الحمراء والحد من استهلاكها والإكثار من تناول الخضروات والفواكه وجعلها الكمية الأكبر من حصص الأغذية الأخرى في الوجبة الواحدة، ويجب مراجعة الطبيب لاستشارته أكثر عن ذلك.