10 عادات يجب تجنبها أثناء فترة الدورة الشهرية

10 عادات يجب تجنبها أثناء فترة الدورة الشهرية، هي في الحقيقة عادات غير صحية ولا تتناسب مع حال المرأة الصحية والنفسية والعقلية خلال هذه المرحلة العصيبة من حياتها.

ومعروف أن المرأة تخضع للعديد من المتغيرات الجسدية والنفسية جراء نزول دم الدورة الشهرية الذي يحدث كل 26 أو 28 يوماً ويستمر النزف لفترة تتراوح بين 3 – 7 أيام كحد أقصى. وهي فترة مؤلمة ومزعجة يتخللها الكثير من الآلام المتفاوتة في البطن والظهر، الإنتفاخات والتقلصات، فضلاً عن شراهة الأكل والإكتئاب وتعكر الحالة المزاجية.

وبالتالي ينبغي للمرأة اتباع عادات صحية تساعدها في التخفيف من حدة فترة الطمث، وتجنب عادات أخرى غير صحية يمكن أن تفاقم من أعراض الدورة الشهرية. وتشمل هذه العادات، الأطعمة والمشروبات، وبعض الممارسات الحياتية الخاطئة التي نوردها لك عزيزتي كما جاءت على موقع Dailymedicalinfo.

الرغبة الشديدة لتناول الحلويات عادة يجنب تجنبها اثناء فترة الدورة الشهرية
الرغبة الشديدة لتناول الحلويات عادة يجنب تجنبها اثناء فترة الدورة الشهرية

10 عادات يجب تجنبها أثناء فترة الدورة الشهرية

يمكن للمرأة تحري التغيرات التي يمكن أن تعصف بجسمها ونفسيتها قبل أيام من نزول الدورة الشهرية، في حال كان لديها توقيت دائم ومنتظم لحدوث الدورة كل شهر.

وعليه، يجب أن تبدأ بالتحضر على صعيد الغذاء والممارسات اليومية، لتقليل أعراض ومضاعفات الطمث قدر الإمكان.

ويرتكز التحضير بشكل أساسي على تجنب 10 عادات مهمة هي التالية:

  1. تجنب بعض الأطعمة التي تزيد من مشكلة احتباس السوائل والصداع وألم البطن والنفخة وغيرها من أعراض الدورة الشهرية، مثل الأطعمة المالحة والتي تزيد من النشاط الهرموني في الجسم ما يزيد من حدة أعراض الإنتفاخ والتقلصات.

وكذلك الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات التي تسبب تقلبات السكر في الدم وترتبط بشكل مباشر بالتقلبات المزاجية والتوتر إضافة إلى إضعاف الجهاز المناعي.

هناك أيضاً الأطعمة الحارة التي تسبب الإضطراب في المعدة وحدوث إسهال وألم في البطن وغثيان. إضافة إلى اللحوم الحمراء التي تدفع الجسم لإنتاج مادة البروستاجلاندين، وهي مادة تساعد في التخلص من بطانة الرحم وتدفق الحيض، وارتفاع مستوى هذه المادة يتسبب في حدوث تقلصات. والأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها هي الأطعمة الصليبية والتي قد تتسبب في تشكل الغازات بالمعدة مثل القرنبيط والكرنب.

التدخين عادة سيئة يجب تجنبها اثناء فترة الدورة الشهرية
التدخين عادة سيئة يجب تجنبها اثناء فترة الدورة الشهرية
  1. تجنب بعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية، وهي مشروبات تتسبب في احتباس السوائل بالجسم والإنتفاخ والإسهال، فضلاً عن زيادة حدة الصداع وضربات القلب. ويمكن التقليل من هذه المشروبات قدر الإمكان في حال كنت معتادة على تناولها باستمرار، وشرب الماء بكميات كافية مع هذه المشروبات لضمان ترطيب الجسم.

ويبدو أن لمشروبات منتجات الحليب بعض الأضرار على الصحة خلال فترة الدورة الشهرية، وتشير بعض المصادر إلى أنها تتسبب بالتقلصات بسبب احتوائها على حمض الأراكيدونيك. ويمكن استبدال منتجات الحليب العادية بالأخرى المصنوعة من الشوفان أو اللوز أو حليب الصويا.

  1. الفواكه والخضروات ليست من الأطعمة الممنوعة أثناء فترة الدورة الشهرية، بل بالعكس أنها تساعد في تقليص التقلصات وألم الدورة الشهرية بحسب ما كشفت دراسة أجريت في العام 2018. إلا أنه يُفضل تجنب تناول أنواع محددة من الفاكهة في حال كانت المرأة تعاني من مشكلة صحية ما، كونها تفاقم من حالتها الصحية أثناء الدورة الشهرية. ويمكن للطبيب المختص تحديد هذه الأصناف من الفواكه حسب المشكلة الصحية لكل سيدة.
  2. تجنب تنظيف المهبل من الداخل، إذ يمكن لهذه العادة أن تكون ضارة وتتسبب بحدوث التهابات في المنطقة التناسلية للمرأة.
  3. إستخدام فوطة صحية واحدة طوال اليوم ليس بالأمر الصحي، إذ أن استخدامها الفوطة الصحية لأكثر من 6 ساعات يمكن أن يتسبب في نمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة وحساسية الجلد. ولا يُنصح باستخدام فوط صحية مُعطرة يمكن أن تتسبب في إثارة الجلد، وظهور شعور بالحرقة في المنطقة الحساسة.
  4. تجنب إزالة الشعر الزائد من المناطق الحساسة أثناء الدورة، أمر يمكن أن يؤدي لحدوث التهابات وما يتبعها من آلام.
  5. التدخين عادة سيئة ينبغي تجنبها في كافة الأوقات وخصوصاً أثناء فترة الدورة الشهرية. وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن التدخين أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يتسبب في زيادة حدة الآلام التي تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة.
  6. النوم بدون وضع فوطة صحية غير مستحب أثناء فترة الدورة الشهرية، وإن كنت تعانين حساسية من طفح جلدي أو حساسية في الجلد بسبب نوع الفوط الذي تستخدمين عادة، يُنصح باستبدالها.
  7. تجنب عمل فحوصات للثدي للكشف عن أية أورام حميدة كانت أم خبيثة، إذ أنه وأثناء الحيض، تكون الهرمونات في وضع متغير، ما يجعل من الصعب اكتشاف أي تغيرات في الثدي.
  8. عدم ممارسة الرياضة أمر سيئ ينبغي تجنبه أثناء فترة الدورة الشهرية، إذ تعمد نساء كثيرات للتوقف عن القيام بتمارينها الرياضية المعتادة فور حدوث الطمث، وهو ما ينعكس سلباً على صحتها. كون الرياضة تساعد في تخفيف التقلصات وتحسن من النوم أثناء هذه الفترة المزعجة. ويُفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة عوضاً عن تركها بالكامل.
    لا تتوقفي عن ممارسة الرياضة اثناء فترة الدورة الشهرية
    لا تتوقفي عن ممارسة الرياضة اثناء فترة الدورة الشهرية

خلاصة القول عزيزتي، هناك بعض العادات السيئة على صعيد الغذاء والممارسات الحياتية اليومية يمكن أن تفاقم من أعراض الدورة الشهرية وتجعلها أكثر حدة. لذا ينصحك الخبراء بضرورة تجنبها، مع أهمية تتبع الدورة الشهرية لديك كل شهر والمتابعة مع الطبيب في حال حدوث تغيرات في المواعيد، كثرة أو قلة النزيف، المدة التي تستغرقها الدورة، والأعراض المصاحبة لها.