10 نصائح ذكية لتجنب مشاكل الهضم بعد العزومات

فترة عيد الأضحى وكذلك الإجازة الصيفية يكثر فيها التجمعات العائلية وجلسات الأصدقاء، التي دوماً ما تكون مرتبطة بتحضير وجبات وأصناف طعام متعددة، وعادة ما يأكل الأغلبية فوق حاجاتهم في تلك العزومات.

ولأننا نهتم بصحتك عزيزتي القارئة ونعلم أن تلك العزومات والتجمعات يكثر فيها تناول الأطعمة، والجمع بين أصناف مختلفة، الأمر الذي يمكن أن يضر الجهاز الهضمي والصحة العامة ككل، لذلك جمعنا لك من أهم من المواقع الصحية المختصة أهم النصائح لتجنب مشاكل الهضم بعد العزومات، وهي في التالي:

النوم بعد الوجبات الرئيسية يعيق الهضم
النوم بعد الوجبات الرئيسية يعيق الهضم

10 نصائح ذكية لتجنب مشاكل الهضم بعد العزومات

  1. أولاً والأهم يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة، ويفضل تحديد الكمية مسبقاً وعدم إضافة المزيد.
  2. من الأفضل التركيز على عدد محدود من أنواع الأطعمة، لأن الجمع بين أنواع متعددة يسبب العسر في الهضم، ومشكلات صحية.
  3. من المهم اختيار النوعيات الأكثر صحة من الأطعمة، والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة غير الصحية.
  4. يُنصح بشرب السوائل وخاصة الماء قبل أو بعد تناول الطعام، وليس خلاله حتى لا يعيق الهضم.
  5. يجب الإكثار من الخضروات في الوجبة الرئيسية وتناول قدر كافي منها، كونها تحسن عملية الهضم، وكذلك لأن تناول اللحوم والنشويات فقط يسبب التلبك المعوي.
  6. يجب تأخير شرب مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة، حتى لا تسبب اضطرابات في الهضم، وبفضل الانتظار ساعة على الأقل ثم شربها.
  7. الحلويات بأنواعها من المهم ألا تؤكل بعد الوجبات الرئيسية مباشرة، وكذلك الفواكه، فيجب الانتظار ما لا يقل عن ثلاث ساعات لتناولها.
  8. ينصح بعدم النوم مباشرة بعد تناول أي من الوجبات الرئيسية، لأن ذلك يمكن أن يعيق عملية الهضم، ويسبب متاعب صحية في الجهاز الهضمي، وكذلك الخمول والتعب.
  9. يجب عدم ممارسة أي أنشطة بدنية أو رياضية بعد الوجبات الرئيسية بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
  10. أثناء تناول الطعام يجب التوقف عن الحديث قدر الإمكان، والتركيز على مضغ الطعام جيداً، تسهيلاً للهضم، وحفاظاً على الصحة.

وأخيراً والأهم عليك عزيزتي القارئة مراجعة الطبيب المختص في كل الأحوال في حال المعاناة من أي أعراض أو مشاكل صحية طارئة، واستشارة في سبل العلاج ومعرفة المسبب المرضي المباشر والمضاعفات حفاظاً على الصحة.