النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 نصائح ذهبية لتجنب التخمة في عيد الأضحى

5 نصائح ذهبية لتجنب التخمة في عيد الأضحى
1 / 3
5 نصائح ذهبية لتجنب التخمة في عيد الأضحى
التخمة في عيد الاضحى تتسبب بمشاكل واضرار صحية
2 / 3
التخمة في عيد الاضحى تتسبب بمشاكل واضرار صحية
شرب الماء قبل الاكل لتجنب التخمة في عيد الاضحة
3 / 3
شرب الماء قبل الاكل لتجنب التخمة في عيد الاضحة

من منا لم يسبق أن عانى من التخمة مرة أو أكثر في حياته؟ إنه ذلك الشعور المزعج بامتلاء المعدة وعدم القدرة على الهضم والإنزعاج المصاحب له، مع آلام في البطن وعدم القدرة على التجشؤ والراحة مهما حاولنا.

وتنجم التخمة عادة عند تناول كميات كبيرة من الطعام وبسرعة دون تمهل أو بطء في المضغ، مع تزايد الشعور بالغثيان والتقيؤ عند البعض ولساعات طويلة. وتزداد فرص الإصابة بالتخمة في المناسبات والأعياد، خاصة عيد الأضحى المبارك حيث يلتهم الناس اللحوم بشكل كبير ما يؤدي لإصابتهم بتخمة مزعجة.

في موضوعنا اليوم ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، اخترنا تقديم بعض النصائح الذهبية والفعالة التي تحميك من التخمة عزيزتي عند تناول الطعام والحلويات مع الأهل والأصدقاء احتفالاً بهذه المناسبة، ولا ننسى أن نُذكرك بضرورة تجنب التخمة على الدوام وليس خلال عيد الأضحى فقط.

التخمة في عيد الاضحى تتسبب بمشاكل واضرار صحية
التخمة في عيد الاضحى تتسبب بمشاكل واضرار صحية

5 نصائح ذهبية لتجنب التخمة في عيد الأضحى

هي نصائح أوردها موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية والصحية، واخترنا مشاركتها معك للإستفادة منها.

و5 نصائح ذهبية لتجنب التخمة في العيد تتمثل في التالي:

  1. تناول وجبة غنية بالخضروات والفواكه بجانب اللحوم التي يجب أن يتم استهلاكها على نطاق ضيق وبكميات قليلة.
  2. شرب الماء قبل تناول الطعام لتعزيز الإمتلاء في البطن، وبالتالي عدم الإسراف في الأكل.
  3. تجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر مع الطعام، كونها تضاعف من التخمة ونفخة البطن.
  4. المشي بعد الأكل بوتيرة خفيفة لتحفيز الهضم ومنع الشعور بالتخمة.
  5. ممارسة الرياضة وبعض التمارين الرياضية الخفيفة بعد عدة ساعات على تناول الطعام، لتسهيل الهضم وحرق الدهون والسعرات الحرارية التي نحصل عليها من الأكل بكميات كبيرة.

أضرار التخمة في عيد الأضحى

يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال عيد الأضحى وغيرها من المناسبات والأوقات، لتجنب تداعيات التخمة وآثارها السلبية على صحتك.

ومن أضرار التخمة على الصحة كما أوردها موقع "ويب طب":

  • حدوث مشاكل عدة في الجهاز الهضمي: منها توسع المعدة بشكل غير محمود، مسبباً الضغط المتزايد على أعضاء الجسم الداخلية، واضطرابات هضمية مثل آلام البطن وعسر الهضم والحموضة وغيرها.

كما أن التخمة تزيد من نفخة البطن والغازات خاصة في حال الإكثار من الأطعمة الدهنية، المأكولات الحارة، البقوليات والمشروبات الغازية، وأيضاً في حال تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيداً.

  • إختلال وتيرة عمليات الأيض: يمكن أن التخمة لمشاكل أخرى غير الجهاز الهضمي، منها التعرق الشديد والحر والدوار بسبب تسارع عمليات الأيض في الجسم عن المعدل الطبيعي في محاولة لحرق كميات الطعام الكبيرة.
  • إضطرابات النوم: الإكثار من تناول الطعام في الليل قد يخل بجودة النوم، ويجعلك فريسة اضطرابات النوم بسبب الإنزعاج والشعور بالإمتلاء في المعدة. كما أن التخمة تزيد من ارتجاع الأحماض وارتفاع درجة الحرارة، ما يجعل من النوم عملية شاقة.
  • التعب والإرهاق: التخمة لها تداعيات كبيرة على صحة الجسم لجهة زيادة الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس والصداع وتسارع نبضات القلب، وذلك نتيجة حالة نقص سكر الدم التفاعلي الناجمة عن تناول الكثير من الطعام.
شرب الماء قبل الاكل لتجنب التخمة في عيد الاضحة
شرب الماء قبل الاكل لتجنب التخمة في عيد الاضحة

أضرار التخمة على المدى البعيد

كل هذه الأضرار يمكن قياسها على مدى قصير ومحدود، لكن تبقى هناك تداعيات سلبية للتخمة على المدى الطويل بعضها قد يكون خطيراً.

وأضرار التخمة على المدى البعيد يمكن تلخيصها بالآتي:

  • السمنة: يتسبب الإكثار من تناول الطعام مرات عدة ودون أي نشاط بدني أو ممارسة للرياضة لحرق السعرات الحرارية الإضافية، إلى تراكم الدهون في الجسم واكتساب الوزن مع الوقت. ليصاب المرء بالسُمنة بعد فترة، ما يرفع من خطر إصابته بالعديد من الأمراض مثل السرطان، أمراض القلب والشرايين ومنها ضغط الدم المرتفع، والنوبة القلبية، وارتفاع الكولسترول، إضافة إلى التهاب المفاصل وانقطاع النفس النومي.
  • مرض السكري من النوع الثاني: مشكلة أخرى تحدث جراء الإسراف في الأكل والتخمة، هي داء السكري من النوع الثاني والذي تصاحبه بعض الأعراض منها التعب، والعطش الشديد، وضبابية الرؤية، وتنميل الأطراف.
  • الإضطرابات النفسية: قد يبعث الأكل على السعادة لبعض الوقت، لكن الإفراط فيه ولوقت طويل يمكن أن تكون له تداعيات على الصحة النفسية لجهة الشعور بالذنب والإكتئاب جراء التعب المستمر.
  • عسر الهضم المزمن، مرض ارتجاع المعدة، وتدني المهارات الفكرية واختلال الذاكرة من المضاعفات الصحية الأخرى للتخمة.

هل هناك حاجة لاستشارة الطبيب في حال التخمة المستمرة

يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تخفف من حدة التخمة على المدى القصير، لكن استمرار التخمة لوقت طويل وما يصاحبها من أضرار صحية ونفسية يحتاج لمعالجة طبية فورية.

ويُنصح من يعانون من التخمة بالتوجه للطبيب فوراً في الحالات التالية:

  • اكتساب أو خسارة كمية كبيرة من الوزن خلال وقت قصير.
  • محاولة المرء أذية نفسه جراء الشعور بالذنب بسبب التخمة، بتناول العقاقير المهدئة.
  • في حال الإصابة بالقلق والإكتئاب الشديد والمستمر.
  • في حال عدم القدرة على التوقف عن تناول الطعام بالرغم من محاولات محيطه دعمه وثنيه عن هذا الأمر.

خلاصة القول، أن الأكل يبعث على السعادة والراحة في كثير من الأحيان والمناسبات، لكن الإكثار منه قد ينتج عنه مضاعفات وأضرار على الصحة. لذا فليكن الإعتدال الحكم في مسألة الأكل لديك خلال عيد الأضحى، واحرصي على تناول وجبات متوازنة وبطريقة صحيحة لمنع التخمة وآثارها القريبة والبعيدة المدى.

×