فوائد المكسرات لصحة الكلى

المكسرات أحد أشهر أنواع الأغذية في العالم، ومنها أنواع عدة تختلف حسب دولة المصدر، كما أنها أغذية تعرف بفوائدها الصحية المتعددة، وكثير من الدراسات أكدت على ذلك.

آخرها ما جاء في الدراسة التالية، التي ربطت بين تناول المكسرات باعتدال والحفاظ على صحة الكلى، وإليكم التفاصيل.

المكسرات وصحة الكلى

المكسرات تعزز صحة الكلى
المكسرات تعزز صحة الكلى

كشف موقع ميديكال اكسبرس، إن الباحثين من جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا في الصين، وجدوا ارتباط تناول المكسرات بانخفاض معدل انتشار أمراض الكلى المزمنة.

واستخدم المؤلف الرئيسي للدراسة، كوشو وانج، وزملاؤه، بيانات أكثر من ستة آلاف من البالغين الأمريكيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً وأكثر، لتقييم العلاقة بين استهلاك المكسرات وانتشار الوفيات المرتبطة بمرض الكلى المزمن.

وجد الباحثون أن تناول المكسرات من مرة إلى 6 مرات في الأسبوع كان مرتبطاً بانخفاض معدل انتشار مرض الكلى المزمن، كما ارتبط ارتفاع استهلاك الجوز في السكان غير المصابين بمرض الكلى المزمن بشكل كبير بانخفاض معدل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والوفيات القلبية الوعائية.

وكان هناك ارتباط عكسي كبير باستمرار بين تناول المكسرات مرة واحدة إلى 6 مرات في الأسبوع والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بين مرضى الكلى المزمن.

كتب المؤلفون: "نوصي مرضى الكلى بتناول كمية كافية من المكسرات مرة واحدة إلى 6 مرات في الأسبوع في حين أن تكرار الاستهلاك يمكن أن يكون أكثر مرونة لغير المصابين بمرض الكلى المزمن. ينبغي إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لتأكيد هذا الاستنتاج".

فوائد المكسرات الصحية

المكسرات تقي من امراض الكلى
المكسرات تقي من امراض الكلى
  • المكسرات غنية بالمعادن والعناصر الغذائية المهمة لرفع مناعة الجسم.
  • تناول المكسرات يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تحتوي المكسرات على دهون صحية، تقي من ارتفاع الكوليسترول الضار.
  • من فوائد المكسرات تحسين صحة الجلد والوقاية من مشاكل البشرة.
  • المكسرات تحتوي على مضادات أكسدة متنوعة، لها دور في مقاومة الجذور الحرة المسببة للأمراض السرطانية.
  • تعتبر المكسرات من الأغذية الصحية التي تقلل من الأمراض الالتهابية.

وأخيراً يجب عليك عزيزتي القارئة تناول المكسرات بأنواعها باعتدال، حتى يمكنك الاستفادة من فوائدها، ويجب مراجعة الطبيب مسبقاً للتأكد من مأمونية تناولها أو في حال ظهور أي أعراض بعد تناولها