النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

زيت الترافل غني بالفوائد الصحية واستخداماته متعددة

زيت الترافل غني بالفوائد الصحية
1 / 3
زيت الترافل غني بالفوائد الصحية
زيت الترافل مفيد لصحة القلب ويحارب السرطان
2 / 3
زيت الترافل مفيد لصحة القلب ويحارب السرطان
يستخدم زيت الترافل بكثرة في اطباق الباستا
3 / 3
يستخدم زيت الترافل بكثرة في اطباق الباستا

الزيت هو مادة سائلة في درجة حرارة الغرفة، والدرجات الأعلى منها، ولا يمكن مزجه مع الماء، فعند خلط الزيت بالماء، يطفو الزيت للأعلى بسبب اختلاف الكثافة، ولكنه يذوب في المركبات الدهنيّة الأخرى، وخاصّة الزيوت.

وهناك نوعان من الزيوت التي تُستخدم في الطبخ وإعداد الطعام، هي الزيوت الحيوانية والزيوت النباتية.

تضفي الزيوت مذاقاً ونكهة مميزين للطعام، خاصة السلطات والتتبيلات، ويمكن استخدامها باردة أو تسخينها على النار قبل تطبيق الطعام. وبعض الزيوت معروفة بشكل واسع، مثل زيت الزيتون الذي يُستخدم في تحضير الأكل الصحي، فيما تبقى زيوت أخرى شبه مخفية وقليلاً ما يستخدمها البعض مثل زيت الترافل.

وزيت الترافل هو إسم المنتج الذي يتم صنعه من خلال نقع زيت الزيتون مع نكهة موجودة في الكمأ الأبيض أو الأسود، المعروف بإسم ترافل ومن هنا جاءت تسمية زيت الترافل.

إن كنت عزيزتي لا تعلمين الكثير عن هذا النوع من الزيوت، تابعي القراءة معنا للتعرف أكثر على مزايا وفوائد زيت الترافل وكيفية استخدامه.

لماذا زيت الترافل قليل الإستخدام

زيت الترافل مفيد لصحة القلب ويحارب السرطان
زيت الترافل مفيد لصحة القلب ويحارب السرطان

كما أشرنا سابقاً، فإن زيت الترافل لا يُعد من الزيوت التي يتم استهلاكها بكثرة، وقلة هم من يعمدون لاستخدامها في تحضير الأطباق المختلفة.

ويعود السبب في ذلك للعوامل التالية:

  • ارتفاع ثمن الكمأة بشكل كبير، ما يجعل تحضير لتر واحد من الزيت يكلف أموالاً كثيرة. ولهذا نجد زيت الترافل غالي الثمن في المتاجر والمحلات.
  • ليس هناك وسيلة فعالة لاستخلاص النكهة الكاملة من الكمأة.
  • الزيوت المصنوعة من خلال نقع الكمأة الحقيقية يمكن أن تفقد صلاحيتها في وقت سريع.

ما هي فوائد استخدام زيت الترافل

يكفي إضافة قطرتين صغيرتين من زيت الترافل إلى الطعام لإعطائه النكهة القوية، في حال كانت الكمأة مركزة بشكل كبير في هذا الزيت.

ويسهم تناول زيت الترافل في توفير الفوائد الصحية التالية:

  • تحسين صحة القلب: بفضل احتوائه على زيت الزيتون والغني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على موازن مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات وغيرها. كما يخفض النوع النقي من زيت الترافل من ضغط الدم، ما يقلل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين.
  • تقليل الإلتهاب: الكمأة غنية بمضادات الإلتهاب التي تحارب آلام المفاصل والإلتهابات الرئوية وتهيج البشرة.
  • تفعيل عملية الدوران: زيت الترافل عني بخصائص مضادة للتخثر، ما يجعله مفيداً في الدوران وحماية القلب من خلال تقليل تشكل الخثرات وضمان إيصال الأكسجين لكافة أعضاء الجسم.
  • التحكم بمرض السكري: يسهم زيت الزيتون المستخدم في تحضير زيت الترافل، في تقليل مستويات الكسر بالدم، وبالتالي فهو مفيد جداً لمرضى السكري بشرط تناوله باعتدال.
  • محاربة السرطان: الكمأة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأورام، وكذلك الأمر بالنسبة لزيت الزيتون. وبالتالي يحمي زيت الترافل المصنوع من هذين العنصرين، من العديد من الأمراض المزمنة ومنها أمراض السرطان.
  • تحسين عمل الجهاز المناعي: يساعد إضافة زيت الترافل عند الطهي، في تقوية جهاز المناعي من الداخل والخارج، ومن ضمنها الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. لكن يجب التنبه إلى استخدام زيت الترافل الطبيعي وليس التجاري الذي لا يحوي هذه الخصائص المقوية للمناعة.

هل من أضرار لتناول زيت الترافل

يستخدم زيت الترافل بكثرة في اطباق الباستا
يستخدم زيت الترافل بكثرة في اطباق الباستا

لا يخلو الأمر من بعض الآثار الجانبية التي تجعل من زيت الترافل غير ملائم لبعض الحالات الصحية، وكذلك عدم الإكثار منه.

ومن الآثار الجانبية السلبية لزيت الترافل:

  • التهاب البشرة خاصة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • انخفاض ضغط الدم بشكل قد يُشكل خطراً على الصحة.
  • يمكن أن يؤدي تناول زيت الترافل مع أدوية خفض السكر بالدم، لحدوث نقص السكر في نسبة السكر.
  • عسر البول والهضم في حال تناول زيت الترافل على الريق.
  • زيادة آلام البطن في حال تناوله بكثرة.

ويُنصح بتخزين زيت الترافل في مكان دافئ بعيداً عن أشعة الشمس، على أن يتم استخدامه خلال شهر أو شهرين على الأكثر.

وصفات صحية باستخدام زيت الترافل

زيت الترافل غني بالفوائد الصحية
زيت الترافل غني بالفوائد الصحية

يمكنك عزيزتي الإستفادة من هذا الزيت النفيس بإدخاله على أصناف الطعام المختلفة، لكن لا تستخدميه بكمية كبيرة لأنه شديد التركيز ورائحته قوية.

ويمكن استخدام زيت الترافل لتعزيز نكهة الكمأة الطازجة عند طبخها، كما يمكنك إضافة هذا الزيت إلى الخل والملح والفلفل والخردل وزيت الزيتون وعصير الليمون لصنع صلصة الخل واستخدامها مع السلطات والأجبان واللحوم المجففة.

زيت الترافل ممتاز مع أطباق الباستا والبيتزا والبطاطس، وكذلك البيض والخضروات والأطباق التي تحتوي على الفطر وسمك الفيليه وصدر البط والدجاج. ولا مانع من إضافة القليل من زيت الترافل فوق الفشار بعد تحضيره.

في النهاية، لا بد من الإشارة إلى أن إمكانية شراء زيت الترافل من محلات ومواقع تسوق موثوقة على الإنترنت، ويجب البحث عن زيوت مشتقة من منتجات طبيعية، وتجنب المنتجات التي تتحدث عن مذاق الكمأة أو رائحتها.

×