لتحمي قلبك من الأمراض تناولي البيض.. وإليك فوائده

البيض أحد أهم أنواع الأغذية وأكثرها انتشارها واستهلاكاً في العالم، وبالرغم من أهميته وفوائده، إلا أنه كان محط الدراسات والأبحاث الطبية نظراً لتأثيره على مستويات الكوليسترول في الدم، وما لذلك ممن آثار سلبية على الصحة.

إلا أن كثير من الدراسات الأخرى أكدت أن له فوائد عدة، آخرها ما جاء في الدراسة التالية.

تناول البيض يوميا يقي من امراض القلب
تناول البيض يوميا يقي من امراض القلب

البيض وصحة القلب

يحتوي البيض على عدد من العناصر الغذائية الهامة منها البروتينات عالية الجودة والفيتامينات والمعادن والدهون الجيدة ومضادات الأكسدة، وبناءاً على ذلك وجدت دراسة أن تناول بيضة واحدة يوميًا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي التفاصيل كشفت دراسة صينية منشورة في eLife، أن الاستهلاك المعتدل للبيض يمكن أن يزيد من كمية الأيضات الصحية للقلب في الدم، وتوصلت الدراسة إلى هذه النتائج بعد دراسة مجموعة من الباحثين من جامعة بكين في الصين دراسة العلاقة بين استهلاك البيض وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والدور الذي يلعبه استقلاب الكوليسترول في البلازما.

وأظهرت التحليلات أن المشاركين الذين تناولوا كمية معتدلة من البيض لديهم مستويات أعلى من البروتين في دمائهم، يسمى البروتين A1، والمعروف أيضا باسم البروتين الدهني الجيد.

كما كان لدى هؤلاء الأفراد أيضًا المزيد من جزيئات HDL الكبيرة في دمائهم، والتي تساعد على إزالة الكوليسترول من الأوعية الدموية، وبالتالي منع الانسدادات التي يمكن أن تؤدي إلى الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

إضافة إلى ذلك، حدد الباحثون 14 من المستقلبات المرتبطة بأمراض القلب، وقالوا إن المشاركين الذين تناولوا عدداً أقل من البيض كانت لديهم مستويات أقل من المستقلبات المفيدة ومستويات أعلى من تلك الضارة في دمائهم، مقارنة بمن تناولوا البيض بشكل أكثر انتظامًا.

فوائد البيض الصحية

فيما عدى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فإن للبيض فوائد أخرى، ذكرها موقع "ويب طب" وهي في التالي:

  • البيض يحسن من مناعة الجسم.
  • البيض مهم لصحة العضلات والعظام.
  • تناول البيض مفيد لصحة البشرة والجلد.
  • من فواد البيض منع الإصابة بفقر الدم.
  • يساعد استهلاك البيض على حماية العيون من الأمراض.
البيض مهم للصحة العامة
البيض مهم للصحة العامة

وأخيراً ننوه لك عزيزتي القارئة أن هذه الدراسة لم تتم على أشخاص من المنطقة العربية، مما يعني أنها قد تكون النتائج مماثلة لاختلاف العوامل ومدخلات المعلومات، لذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول البيض.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.