النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

خاص "هي": سرطان الغدة الدرقية يصيب النساء أكثر وهكذا تكون الوقاية منه

الدكتور وئام ابراهيم حسين استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى رويال البحرين
1 / 3
الدكتور وئام ابراهيم حسين استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى رويال البحرين
سرطان الغدة الدرقية يصيب النساء اكثر من الرجال
2 / 3
سرطان الغدة الدرقية يصيب النساء اكثر من الرجال
علاجات عدة يتم اللجوء عليها في حالات سرطان الغدة الدرقية
3 / 3
علاجات عدة يتم اللجوء عليها في حالات سرطان الغدة الدرقية

لكل عضو في جسم الإنسان وظيفته أو وظائفه المحددة، التي يقوم بها لوحده أو بالتعاون مع أعضاء أخرى، لضمان سير العمل في الجسم وعدم تعرضه لأية مخاطر أو مشاكل صحية.

وكل عضو في الجسم مهما كان حجمه، هو عضو حيوي ويحتاجه الإنسان في كامل صحته وعافيته لأداء مهامه على أكمل وجه.

والغدة الدرقية هي واحدة من أعضاء الجسم المهمة، صغيرة الحجم ربما لكنها ذات دور فعال وضروري جداً لعمل الجسم وسلامته. تقع الغدة الدرقية في أسفل الجزء الأمامي من الرقبة أمام القصبة الهوائية، وهي عضو صغير يشبه الفراشة وأحد الغدد الصماء المهمة والحيوية.

وإذا بحثنا في معنى الغدد الصماء، نجد التعريف التالي: جهاز الغدد الصم هوأحد أهم الأجهزة التي تتحكم بوظائف الجسم المختلفة كالنمو، والحركة، والتكاثر، بالإضافة لدوره الكبير فيتنظيم عمليات الأيض. ويتكون جهاز الغدد الصم من مجموعة من الغدد الصماء التي تُفرز عدداً من الهرمونات، حيث تنتقل هذه الهرمونات عبر الدم لكافة أنسجة الجسم، وتُفعل الأنسجة المُستهدفة كي تقوم بالوظيفة الخاصة بها.

تُعد الغدة الدرقية من أبرز أنواع الغدد الصماء، وهي مؤلفة من فصين أيمن وأيسر، مهمتها الأساسية إفراز هرمونات الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين التي تؤثر في وظائف الجسم المختلفة، حيث تتحكم في النمو والتطور ومعدل نبضات القلب ونشاط الدورة الدموية وبناء العضلات، والطاقة ودرجة حرارة الجسم، والوزن، وغيرها من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.

قد تتعرض الغدة الدرقية لمشاكل صحية مثلها مثل أعضاء الجسم الأخرى بسبب العوامل الوراثية أو نمط الحياة غير الصحي أو المتغيرات الفيزيولوجية والبيئية وغيرها. وأكثر مشاكل الغدة الدرقية شيوعاً هي قصور أو خمول الغدة، وكذلك فرط نشاط الغدة الدرقية، إضافة إلى سرطان الغدة الدرقية الذي نسلط الضوء عليه اليوم في مقابلة حصرية لموقع "هي" مع الدكتور وئام ابراهيم حسين، استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى رويال البحرين.

علاجات عدة يتم اللجوء عليها في حالات سرطان الغدة الدرقية
علاجات عدة يتم اللجوء عليها في حالات سرطان الغدة الدرقية

ما هو تعريف سرطان الغدة الدرقية

الغدة الدرقية التي تأخذ شكل الفراشة، وتقع في قاعدة عنقكَ أسفل تفاحة آدم،تُفرز هرمونات لتنظيم معدل نبض القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن.

ويحدث سرطان الغدة الدرقية عندما تتعرض خلايا تلك الغدة لتغيرات جينية (أو ما يُعرف بإسم طفرات). تسمح الطفرات للخلايا بالنمو والتكاثر بسرعة،لتُكون خلايا الغدة الدرقية الشاذة المتراكمة ورمًا. ويمكن للخلايا السرطانيه أن تغزو الأنسجة المجاورة كما يمكن لها أن تنتشر (تنتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هي عوامل الخطر لسرطان الغدة الدرقية

تشتمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية على ما يلي:

  • الجنس: كونك أنثى فإنك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية مقارنة بالرجل.
  • التعرض لمستويات عالية من الإشعاع: إذ يُمكن أن يزيد العلاج الإشعاعي للرأس والعنق من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • الإصابة باضطرابات وراثية محددة:وتشمل هذه الإضطرابات سرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي، وأورام الغدد الصماء المتعددة، وداء كاودن، وداء السلائل الورمية الغدية العائلي.

ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية

عادة لا يُسبب سرطان الغدة الدرقية أي مؤشرات أو أعراض في وقت مبكر من المرض. لكن مع نمو سرطان الغدة الدرقية، قد يتسبب في الأعراض التالية:

  • ظهور كتلة (عُقيدة) يمكن الشعور بها من خلال جلد الرقبة.
  • تغيرات في الصوت، بما في ذلك زيادة بحة الصوت.
  • صعوبة في البلع.
  • ألم في العنق والحلق.
  • تورم العُقد اللمفية في الرقبة.
سرطان الغدة الدرقية يصيب النساء اكثر من الرجال
سرطان الغدة الدرقية يصيب النساء اكثر من الرجال

هل يمكن لاضطرابات الغدة الدرقية (فرط نشاط أو خمول) أن تؤدي للإصابة بسرطان الغدة الدرقية

الإضطرابات الهرمونيةمثل فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية، ليس لها علاقةعادة بسرطان الغدة الدرقية.ولكن يمكن أن يصاحب السرطان خمول الغدة الدرقية، وهو الأكثر شيوعاًأو نادراًمن فرط نشاط الغدة الدرقية.

ما هي مضاعفات سرطان الغدة الدرقية على صحة المرأة

السرطان، اذا لم يُشخص باكراًيمكن أن ينتشر في الرقبةأولاًثم فيباقي أجزاء الجسم وهذا يؤدي إلى زيادة الحاجةلاستخدام اليود المُشع في العلاج.

واليود المُشع لا يُنصح به للحوامل، كما لا تُنصح النساء بالحمل إلا بعد مرورأكثر من 6 أشهرعلى العلاج. ونادراً ما تُعطى الجرعةالكبيرةمن العلاج لسرطان الغدة الدرقية من اليود المُشع، والتييمكن أن تؤدي إلى ضعف المبيض ونقص الإستروجين.

ما هي طرق علاج سرطان الغدة الدرقية

تُعد الجراحة لاستئصال الغدة الدرقية الأساس في علاج سرطان الغدة الدرقية، وقد نستخدمأحياناًاليود المُشع فيالحالات المتوسطةأو المرتفعة الخطورة من هذا النوع من السرطانات. إضافة إلى إعطاء المريضة علاج تعويض عن نقص الهرمون، وهناك أدوية حديثةفي حالات نادرة جداً من أنواع سرطان الغدة الدرقية مرتفعة الخطورة، والتي قد لا تتجاوب مع اليود المُشع. وأخيراًالعلاج الإشعاعي للرقبة في حالات انتشار السرطان.

هل بالإمكان الوقاية من سرطان الغدة الدرقية، وكيف

يمكن الوقاية من هذا السرطان بتفادي عوامل الخطر التي ذكرناها سابقاً، كما أن التشخيص المبكر لسرطان الغدة الدرقية وقبل انتشاره في الجسم يُعتبر غاية في الأهمية.

هل هناك فئة عمرية أو حالات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية

يصيب سرطان الغدة الدرقية السيدات أكثر من الرجال وتُمثل السيدات 62-81% من المصابات من سن 20 عاماً، أما الذروة فتكون في العقد الرابع من العمر.

الدكتور وئام ابراهيم حسين استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى رويال البحرين
الدكتور وئام ابراهيم حسين استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى رويال البحرين

ما هي أنواع سرطان الغدة الدرقية

لا بد من الإشارة إلى أن سرطان الغدة الدرقية يأتي بأنواع مختلفة هي على الشكل الآتي:

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي: 75-85% من الحالات المُسجلة لهذا السرطان،وعادة ما يصيب النساء الشابات.كما قد يحدث للمصابات داء السلائل الورمي الغدي العائليولدى المريضات بمتلازمة كاودن.
  • سرطان الغدة الدرقية الجريبي: 10-20% من حالات سرطان الغدة الدرقية، ويحدث أحياناً بين المصابات بمتلازمة كاودن.
  • سرطان الغدة الدرقية اللبي: 8% من حالات سرطان الغدة الدرقية يسجلها هذا النوع.
  • سرطان الغدة الدرقية سيئ التمايز.
  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي:أقل من 5% من الحالات،هو نوع لا يستجيب عادة للعلاج كما يمكن أن يتسبب العلاج في زيادة الأعراض.

في النهاية، تكون التوصية دوماً بالعناية بصحتك عزيزتي والإهتمام بأية أعراض أو تغيرات تحدث في جسمك ويمكن أن تكون مؤشراً للإصابة بمرض ما مثل سرطان الغدة الدرقية. وكما أكد الدكتور حسين فإن التشخيص المبكر يساعد في الوقاية من مضاعفاته ويُسهل عملية العلاج.

×