النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد شاي الشمر لتفتيت الدهون وتحسين الهضم

ما هي فوائد شاي الشمر لتفتيت الدهون وتحسين الهضم
1 / 3
ما هي فوائد شاي الشمر لتفتيت الدهون وتحسين الهضم
شاي الشمر مفيد للمرأة بشكل خاص
2 / 3
شاي الشمر مفيد للمرأة بشكل خاص
يعزز شاي الشمر صحة الجهاز التناسلي للمرأة
3 / 3
يعزز شاي الشمر صحة الجهاز التناسلي للمرأة

ما هي فوائد شاي الشمر لتفتيت الدهون وتحسين الهضم، ويعد شاي الشمر من أنواع شاي الأعشاب المشهور حول العالم وإن بنسب متفاوتة، والذي يمتاز بقيمة غذائية عالية وينصح به خبراء التغذية بشكل كبير.

من أنواع النباتات المعمرة التي تأتي بزهور صفراء، يُعتبر الشمر Fennel مصدرًا جيدًا للمعادن والعناصر الغذائية مثل الفوسفور، وحمض الفوليك، وفيتامين إي، وفيتامين ك، والبيتاكاروتينات، والنحاس، والزنك والمنغنيز. كما أنه مصدر طبيعي للإستروجين وهو الهرمون النسائي الأبرز.

يسهم إضافة الشمر إلى الطعام أو تناوله على شكل شاي، في توفير فوائد صحية عدة نستعرضها سوياً في موضوعنا اليوم، مع التذكير بوجوب مراجعة واستشارة الطبيب المختص قبل اللجوء لهذا النوع من الشاي وغيره من العلاجات الطبيعية.

شاي الشمر مفيد للمرأة بشكل خاص
شاي الشمر مفيد للمرأة بشكل خاص

ما هي فوائد شاي الشمر لتفتيت الدهون وتحسين الهضم

يتم تحضير شاي الشمر من بذور الشمر الكاملة، التي تشبه كثيراً مظهر ومذاق بذور اليانسون. وبالإضافة للبذور، يمكن الإستفادة من زهور ولب الشمر في العديد من الأغراض والوصفات الغذائية والعلاجية.

يمتاز شاي الشمر بنكهته اللذيذة وخصائصه الفريدة التي تجمع بين مقاومة الإلتهاب والبكتيريا، وخصائص مضادة للأكسدة والتشنجات والفطريات والشيخوخة والحساسية. كما يحتوي هذا النوع من الشاي على بعض المركبات الطبيعية التي تسهم في تعزيز صحة الجسم بطرق مختلفة، مثل الأنيثول ومادة الإستراجول وغيرها من المعادن والفيتامينات والزيوت الهامة.

ويشير موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية والصحية، لمجموعة من فوائد شاي الشمر منها تفتيت الدهون وتحسين الهضم. وأبرز فوائد شاي الشمر كما أوردها الموقع المختص هي الآتية:

  • تحسين الهضم: يسهم تناول شاي الشمر في تأمين فوائد عدة للجهاز الهضمي، منها القضاء على بعض أنواع الطفيليات والديدان. إذ أن التأثير الملين لهذا الشاي قد يساعد على تحفيز القناة الهضمية للقيام بطرد الديدان من الجسم. كما يخفف تناول شاي الشمر بانتظام في تخفيف حدة أعراض متلازمة القولون المتهيج، وتحسين جودة حياة المصابين بهذا المرض.

وشاي الشمر مفيد لتحسين الهضم بشكل عام، كونه يحتوي على مواد تسهم في تحفيز استرخاء عضلات القناة الهضمية، وتحفيز إنتاج العصارة الصفراء (Bile)، وتحسين الدورة الدموية في القناة الهضمية. كما يساعد على محاربة بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والمغص عند الأطفال الرضع، وحرقة المعدة.

  • تفتيت الدهون: يوصي بعض خبراء التغذية بتناول شاي الشمر لتفتيت الدهون والتخلص من الوزن الزائد. ومثلهم يوصي خبراء موقع "ويب طب" لجهة إنقاص الوزن الزائد عن طريق تناول شاي الشمر، الذي وبرأيهم يعزز الشعور بالشبع والإمتلاء وبالتالي تقليل كميات الطعام. كما أن شاي الشمر مفيد لتحفيز الجسم على التخلص من كافة السوائل والفضلات المتراكمة فيه كونه يمتلك خصائص مدرة للبول.

كذلك فإن شاي الشمر يسهم في تحسين آلية الهضم في الجسم، وتعزيز عمليات الأيض، ما يسهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أسرع، ويحسن من قدرة الجسم على الإستفادة من الرياضة.

  • تسكين آلام الفصال العظمي: أو ما يسمى أيضاً بالتهاب المفاصل التنكسي، هو النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل الذي يتطور مع تقدم العمر. ويحدث نتيجة تآكل الغضروف بين العظام الذي يدعم المفاصل، وينتج عن ذلك احتكاك العظام ببعضها البعض مما يُسبب الألم، والتصلب، والتورم، وصعوبة في حركة المفاصل.

ويساعد تناول شاي الشمر في تخفيف آلام هذا الفصال إضافة إلى تخفيف حدة تصلب المفاصل لدى المصابين بهذه الحالة، لا سيما النساء المصابات بالفصال العظمي في مفصل الركبة.

  • ضبط السكر في الدم: شاي الشمر هو أحد أنواع المشروبات التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي لمرضى السكري، كون الشمر غني بمركبات قد تحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن نسب طبيعية وصحية.
  • تحسين صحة جسم المرأة: يحتوي الشمر على مركبات وزيوت خاصة تشبه في تأثيرها هرمون الإستروجين، وبالتالي فإن شاي الشمر قد يكون مفيداً لصحة الجهاز التناسلي للمرأة كونه يهدئ ويُسكن الأوجاع المترافقة مع الطمث، كما يعمل على تحفيز وتنظيم موعد نزول الدورة الشهرية، ومقاومة متلازمة المبيض متعدد الكيسات POS، والمساعدة على إدرار حليب الثدي للمرأة المرضعة فضلاً عن تخفيف حدة أعراض انقطاع الطمث عند المرأة.
يعزز شاي الشمر صحة الجهاز التناسلي للمرأة
يعزز شاي الشمر صحة الجهاز التناسلي للمرأة

ومن فوائد شاي الشمر الصحية الأخرى:

  • التخلص من بعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لا سيما عند استخدام الشمر مع بعض أنواع المضادات الحيوية الخاصة.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا.
  • التقليل من ارتفاع ضغط الدم لمستويات قياسية، وتحسين الحالة الصحية لمختلف أعضاء جهاز الدوران في الجسم وعلى رأسها القلب.
  • ترطيب الجسمز
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • علاج البثور وحب الشباب.

كيفية تحضير شاي الشمر

بعد التعرف على فوائد شاي الشمر العديدة والمتنوعة، لا بد من تعلم كيفية إعداد شاي الشمر من البذور الطبيعية عوضاً عن استخدام الشاي الجاهز.

ولتحضير شاي الشمر، يمكنك القيام بالخطوات التالية:

  • طحن كمية من بذور الشمر ووضعها في كوب، ثم إضافة الماء المغلي فوقها.
  • تغطية الكوب لمدة 20 دقيقة ثم رفع الغطاء عنه وإضافة ملعقة من العسل حسب الرغبة وشرب الشاي دافئاً.

مع الإشارة إلى أن المعدل الطبيعي لشرب شاي الشمر لا يجب أن يتعدى 3 أكواب في اليوم الواحد.

ما هي أضرار شاي الشمر

قد يطرح البعض هذا السؤال وهو سؤال منطقي، خاصة إذا ما ارتبط استهلاك شاي الشمر ببعض الحالات المرضية أو في حال الإسراف في الكمية التي يُنصح بها عادة.

وبالتالي يمكن لشاي الشمر أن يحمل الأضرار الصحية الآتية:

  • حدوث تورم في الوجه ومشكلات في البلع، في حال تناول الأشخاص المصابين لحساسية تجاه الجزر أو الكرفس لهذا النوع من الشاي.
  • تفاقم الوضع الصحي للمريضات المصابات بسرطانات في الثدي أو المبيض.
  • حدوث تفاعلات سلبية مع بعض أدوية ضغط الدم.
  • فرط إدرار حليب الثدي، والإجهاض، والتحسس المتزايد من أشعة الشمس، وإعاقة عمليات تخثر الدم.

خلاصة القول عزيزتي، أن شاي الشمر هو واحد من الخيارات الصحية التي يمكنك اعتمادها للحفاظ على الصحة وتحسينها بطرق مختلفة، شرط أن يكون مناسباً لحالتك الصحية ولا يتعارض مع أية أمراض أو مشاكل صحية قد تعانين منها. وبالتالي تبقى استشارة الطبيب هي الفصل فيما إذا كان بإمكانك تناول شاي الشمر أم لا، وما هي الكمية المحددة لك حسب وضعك الصحي.

×