النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الحليب والموز قبل النوم

الحليب والموز قبل النوم يضبط ضغط الدم ويحارب امراض السرطان
1 / 3
الحليب والموز قبل النوم يضبط ضغط الدم ويحارب امراض السرطان
الحليب والموز قبل النوم يعزز النوم ويكافح الاكتئاب
2 / 3
الحليب والموز قبل النوم يعزز النوم ويكافح الاكتئاب
ما هي فوائد الحليب والموز قبل النوم
3 / 3
ما هي فوائد الحليب والموز قبل النوم

ما هي فوائد الحليب والموز قبل النوم، عديدة هي أصناف الطعام التي أنعم الله وتعالى بها علينا للتمتع بمذاقها الشهي أولاً، وللإستفادة من فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية العالية.

وبعض أصناف الطعام نجدها على مدار السنة، والبعض الآخر يكون في مواسم معينة، ويُطلق عليها "أطعمة موسمية" يشجع الأطباء وخبراء التغذية على تناولها خلال مواسمها تحديداً، كونها تحمل فائدة غذائية عالية.

يمكن تناول أصناف الطعام من الخضروات والفواكه واللحوم والحبوب والبذور وغيرها، بمفردها أو مع أصناف أخرى، لزيادة الفائدة والنكهة للأكل. وبالتالي نجد الكثير من الأطعمة التي تتجانس مع بعضها بشكل كبير، لتعطينا نتائج لذيذة وعلى قدر كبير من الصحية والفائدة الغذائية.

من هذه الأطعمة، الحليب والموز اللذين يحملان العديد من العناصر الغذائية المهمة، وتكاملهما في صنف غذائي واحد يضمن الحصول على قيمة مضاعفة من هذه الفوائد، وهو ما سوف نتطرق إليه اليوم في موضوعنا.

الحليب والموز قبل النوم يضبط ضغط الدم ويحارب امراض السرطان

ما هي فوائد الحليب والموز قبل النوم

يحتل الحليب وكذلك الموز، مكانة متقدمة في أصناف الطعام التي يحتاجها الإنسان منذ الصغر وحتى التقدم بالعمر. والمرأة بشكل خاص بحاجة لتنويع نمطها الغذائي وتضمينه مختلف الأطعمة التي تعزز صحتها وتحميها من الأمراض المختلفة، خاصة أنها تمر بمتغيرات كبيرة طوال سنوات حياتها منذ المراهقة وحتى انقطاع الطمث.

ويُعد الحليب من مشتقات الألبان الغنية بالفيتامينات والمعادن، كالكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب12، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، والزنك، والمغنيسيوم، وفيتامين ب1، بالإضافة إلى أنه مصدر ممتاز للبروتين والمئات من الأحماض الدُهنية المختلفة، بما في ذلك الأوميغا 3، وحمض اللينولييك المقترن.

والحليب من أبرز العناصر الغذائية التي ينبغي أن يتضمنها نظامنا الغذائي اليومي، كونه مثالي لصحة العظام و الاسنان ويمنح الجسم النشاط والعضلات القوة فضلاً عن دوره الفعال في إنقاص الوزن وضبط ضغط الدم وإصلاح الأنسجة العضلية وتقوية المناعة. وهو مفيد بشكل خاص للمرأة خلال الحمل كونها يُقوي عظامها ويساعد على نمو عظام الجنين أيضاً، كما تحتاجه المرأة خلال فترة انقطاع الطمث التي يمكن أن تتسبب بضعف العظام وتآكلها ما يزيد من خطر إصابتها بهشاشة العظام وزيادة الكسور. فضلاً عن العناية بصحة الشعر والجلد، وهي أمور حيوية لكل امرأة.

أما الموز فهو مفيد للنساء في علاج الأنيميا أو فقر الدم، وخفض فرص الوفاة المبكرة جراء السكتات الدماغية التي تزيد بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية. كما أنه يُحسن المزاج، ويساعد على النوم ويمد جسم المرأة بالطاقة التي تحتاجها للقيام بكافة مهامها اليومية.

تستفيد المرأة من تناول الحليب والموز طيلة النهار، لكن التركيز على تناوله مساء يحمل العديد من الفوائد الصحية.

ووفقاً لموقع "ويب طب"، فإن فوائد الحليب والموز قبل النوم يمكن تلخيصها بالآتي:

  • المساعدة على النوم: بفضل محتوى كل من الحليب والموز على مركب التريبتوفان الذي يساعد على النوم الهادئ والمريح طوال الليل، والبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يقللان من الأرق، فإن تناول المرأة للحليب والموز قبل النوم يضمن لها ليال طويلة من النوم الجيد.
  • تنظيم ضغط الدم: يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز، والكالسيوم في الحليب، على تقليل الضغط الحاصل داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تنظيم ضغط الدم بصورة فعالة.
  • الوقاية من السرطان: تتعرض المرأة للعديد من أمراض السرطان، ومنها سرطان القولون وسرطان الدم فضلاً عن سرطان الثدي. ويسهم تناولها الحليب والموز قبل النوم في حمايتها من هذه الأمراض السرطانية، بفضل احتواء الحليب على الكالسيوم وفيتامين د اللذين يحميان ضد الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، كما يحتوي الموز على بروتين ليكتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي ضد الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.
  • مكافحة الإكتئاب: إن كنت عزيزتي تعانين من المشاعر السلبية مثل الإكتئاب خاصة في فترة المساء، ينصحك الخبراء بتناول الحليب والموز قبل النوم كونهما من الأطعمة المحاربة للإكتئاب، لاحتوائهما على مركب التريبتوفان الذي يتحول في الجسم إلى مركب السيروتونين والذي يعمل على تعديل المزاج ومكافحة الإكتئاب والحزن.
  • المساهمة في بناء العضلات: يمكن للمرأة تناول الحليب والموز قبل النوم وبعد ممارسة الرياضة، لضمان بناء العضلات كون الحليب يحتوي على مصل الحليب ومركب الكازين الضروري لشفاء العضلات. كما يُزود الموز الجسم بالكربوهيدرات اللازمة لتعويض مخازن الجلايكوحين في العضلات.

هل من أضرار لتناول الحليب والموز قبل النوم

لكل شيء ضده للأسف، خصوصاً إذا ما تم الإسراف في الكميات والطرق الخاطئة في تحضير الأطعمة مع بعضها البعض.

الحليب والموز قبل النوم يعزز النوم ويكافح الاكتئاب

وبالتالي فإن تناول الحليب والموز قبل النوم، وعلى الرغم من فوائده العديدة والمهمة، إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار على الصحة ومنها:

  • التسبب بإصابة المرأة بالشقيقة أو الصداع النصفي، بسبب احتواء الموز على مادة التايرامين التي تصيب البعض بأعراض الشقيقة.
  • زيادة الوزن، كون الحليب والموز غنيان بالسعرات الحرارية التي قد تؤدي إلى الوزن الزائد.
  •  ارتفاع مستوى سكر الدم، خاصة عند مرضى السكري.
  • الحساسية التي قد تتراوح بين الصفير والصدمة التأقية، أو ما يُسمى الصدمة الأرجية وهي أحد ردود الفعل الحادة والسريعة من جهاز المناعة وتنجم عن التعرض لمادة مسببة للحساسية، حيث يُطلق الجسم كميات كبيرة من الهيستامين ما يؤدي لظهور العديد من الأعراض.

وينصح موقع "ويب طب" بضرورة تجنب استهلاك كميات كبيرة من الحليب والموز خصوصاً من قبل مرضى الكلى ومرضى السكري، وتجنب استخدام مكملات الكالسيوم مع الحليب لمنع ارتفاع مستوى الكالسيوم في الجسم. إضافة لعدم استخدام أدوية حاصرات البيتا وأدوية الاكتئاب من نوع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مع الموز، لتجنب ارتفاع البوتاسيوم الخطير.

×