النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022

تناول الاطعمة الصحية وتجنب الاطعمة الغنية بالاملاح والسكريات
1 / 3
تناول الاطعمة الصحية وتجنب الاطعمة الغنية بالاملاح والسكريات
قلة الاكل والشرب والاجهاد تسبب الصداع في رمضان
2 / 3
قلة الاكل والشرب والاجهاد تسبب الصداع في رمضان
نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان
3 / 3
نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان

نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022، ويُعد الصداع وآلام الرأس من التداعيات المزعجة التي يعاني منها الكثيرون جراء الصيام في رمضان.

وأسباب الصداع في شهر رمضان عديدة، تتمثل بشكل أساسي في الإنقطاع عن الأكل وشرب الماء والسوائل لما يزيد عن 14 ساعة يومياً، فضلاً عن قلة النوم والسهر لوقت طويل خلال ليالي رمضان.

يمكن للصداع في رمضان أن يكون عابراً ولا يُسبب أية مضاعفات على صحة الصائمين، لكن البعض قد يعاني من مضاعفات خطيرة خاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الشقيقة وغيرها.

لذا يحتاج هؤلاء الأشخاص تحديداً وغيرهم من الصائمين، إتباع بعض النصائح العملية والمفيدة التي تجنبهم الصداع أثناء الصيام في رمضان، وهو ما سوف نستعرضه سوياً في موضوعنا اليوم.

تناول الاطعمة الصحية وتجنب الاطعمة الغنية بالاملاح والسكريات

أسباب وأعراض الصداع أثناء الصيام في رمضان 2022

الجفاف وعدم تناول الطعام وانخفاض نسبة السكر في الدم وانسحاب الكافيين والإجهاد، كلها عوامل قد تُسبب ما بات يُعرف بإسم "صداع الصيام" وهو الصداع الذي يحدث أثناء فترة الصيام ويزول بعد 72 ساعة من تناول الطعام بحسب الإصدار الثالث من التصنيف الدولي لاضطرابات الصداع.

وأورد موقع صحيفة "الدستور" الأردنية نقلاً عن موقع Very Well Health، مجموعة من الأعراض المصاحبة لصداع الصيام في رمضان:

  • ألم خفيف إلى متوسط الشدة، يحصل في مقدمة الرأس ولا يكون نابضاً.
  • أعراض مشابهة لصداع التوتر أكثر من الصداع النصفي، إن لجهة الألم غير الحاد أو لجهة الشعور بضيق أو ضغط على الجبين.
  • تزداد احتمالية الإصابة بالصداع النصفي جراء الصيام في رمضان، عند الأشخاص الذين يعانون أصلاً من هذه الحالة مع ما يترافق من أعراض خاصة بالشقيقة مثل الغثيان والألم على جانب واحد من الرأس والإنزعاج من الأضواء والأصوات العالية.

نصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022

لا شك في أن الصداع الذي يبدأ مع بداية النهار وينتهي بعد تناول الطعام والشراب على وجبة الإفطار ولا يحمل معه مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان، يمكن القول أنه صداع عابر لا يستحق القلق من أجله.

لكن نوبات الصداع المماثلة والمستمرة لفترة طويلة خلال شهر رمضان، هي التي قد تزعج وتقلق الصائمين وبالتالي يحتاجون لإجراء بعض التغييرات في نظامهم الغذائي والحياتي لتجنب تكرار هذه النوبات والتخلص من الصداع أثناء الصيام، بغية إتمام هذه الفريضة بيُسر وراحة.

ونصائح لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان 2022 أوردها موقع "عاجل" السعودي عن الدكتورة أميرة عماد على الشكل الآتي:

قلة الاكل والشرب والاجهاد تسبب الصداع في رمضان

  • الحفاظ على معدل شرب المياه بكمية كافية بين وجبتي الإفطار والسحور، بمعدل لترين إلى 3 ليترات من الماء. مع ضرورة تجنب شرب الماء دفعة واحدة لمنع إعياء المعدة الذي يؤدي إلى القيء، وتقسيم شرب الماء بمعدل كوب كل ساعة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور.
  • تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالماء والفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم قوة وقدرة على مواجهة مصاعب الصيام، ومنها الخس والخيار والتفاح والبطيخ.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والسكريات لأنها تزيد من إدرار البول، وبالتالي جفاف الجسم بسرعة والإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان.

كما يُنصح الصائمين في رمضان بضرورة تنظيم مواعيد النوم والإستيقاظ كل ليلة، وعدم السهر لوقت طويل، والنوم لساعات كافية، وتجنب الإجهاد والتوتر خلال ساعات العمل أو في المنزل واللذين يزيدان من خطر الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان.

وتساعد الرياضة كذلك الأمر في إراحة الجسم وتحضيره للنوم الجيد، كما أن الراحة الجسدية والنفسية لها أبلغ الأثر في تخفيف حدة الإصابة بالصداع في رمضان.

وفي النهاية، لا بد من توجيه النصيحة الأهم ألا وهي ضرورة مراجعة واستشارة الطبيب في حال تكرار الإصابة بالصداع أثناء الصيام في رمضان، لتحديد ما إذا كان بالإمكان تخفيف ومنع تكرار النوبات، أو وصف الأدوية المعالجة والمانعة.

×