النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل الصوم يؤثر على مريضات خمول الغدة الدرقية

هل الصوم يؤثر على مريضات خمول الغدة الدرقية
1 / 3
هل الصوم يؤثر على مريضات خمول الغدة الدرقية
تناول العلاج خلال الصوم ضروري لمريضات خمول الغدة الدرقية
2 / 3
تناول العلاج خلال الصوم ضروري لمريضات خمول الغدة الدرقية
مراجعة الطبيب قبل الصوم لمريضات خمول الغدة الدرقية
3 / 3
مراجعة الطبيب قبل الصوم لمريضات خمول الغدة الدرقية

هل الصوم يؤثر على مريضات خمول الغدة الدرقية، لا يخفى على أحد أنه وعلى الرغم من الفوائد الجمة التي نجنيها من الصوم كل سنة خلال شهر رمضان، إلا أن الصيام لا بد وأن يُخلف بعض الآثار الجانبية السلبية على بعض الصائمين خصوصاً الذين يعانون من أمراض مزمنة ومزعجة مثل خمول الغدة الدرقية.

ويؤثر الصيام على الجسم لجهة إحداث خلل في إفراز هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. وقد وجدت بعض الدراسات صلة تجمع بين الصوم والتأثير على مريضات خمول الغدة الدرقية، وهي الحالة الصحية التي تعاني فيها الغدة الدرقية من خلل وقصور في عملها ما يتسبب بأعراض عدة منها زيادة الوزن، والعصبية، وغيرها.

في موضوعنا اليوم، نستعرض وإياكم لأبرز الدراسات والأبحاث التي أفضت لتأثير الصوم على مريضات الغدة الدرقية. لكننا نعود ونُذكر بأنه على مريضات خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة، مراجعة الطبيب المختص قبل الصوم للتأكد من عدم تأثيره سلباً على صحتهن.

هل الصوم يؤثر على مريضات خمول الغدة الدرقية

هل الصوم يؤثر على مريضات خمول الغدة الدرقية

إحدى الدراسات التي أُجريت في إيران عام 2014، بحثت في التغيرات التي تطرأ على الغدة الدرقية بسبب الصيام. وقد أجرى الباحثون 4 دراسات على الحيوانات، و7 دراسات بشرية خلال هذه المراجعة، التي خلصت لضرورة رفع جرعات علاج الغدة الدرقية لما بعد 15-20 يوم من رمضان.

وعلى الرغم من نجاح العديد من مريضات خمول الغدة الدرقية بالصوم بسهولة دون أية مضاعفات، إلا أن البعض ما زال يطرح السؤال حول ما إذا كان الصوم في رمضان يفيد هؤلاء المريضات أم يضرهنَ.

في مراجعة أخرى أُجريت عام 2015 للبحث عن علاقة صوم رمضان بهرمونات الغدة الدرقية، لاحظ الباحثون انخفاض قيم هذه الهرمونات T3 وT4 بشكل مؤقت خلال ساعات الصوم، وعودتها لطبيعتها عند تناول الكربوهيدرات على وجبة الإفطار. كما لوحظ انخفاض قيم هذه الهرمونات عند النساء أكثر من الرجال.

دراسة أخرى أُجريت في فرنسا عام 2019 للبحث في تأثير الصوم على مستويات الغدة الدرقية لدى المرضى اللذين يتناولون عقار ليفوثيروكسين، لعلاج خمول الغدة الدرقية.

وبعد أسبوع من الدراسة قبل رمضان، كانت وظائف الغدة الدرقية لدى هؤلاء المرضى طبيعية. ثم جرى تقسيم المرضى إلى مجموعتين:

  1. المجموعة الأولى: تضم 18 مريضاً طُلب منهم تناول العلاج في الساعة بين 22:30-23:00.
  2. المجموعة الثانية: ضمت 44 مريضًا طُلب منهم استخدام العلاج في الفترة التي تتراوح بين 1:30-3:00 صباحًا، قبل 30 دقيقة من السحور على الأقل.

وبالمقارنة بين التوقيتين، تبين للباحثين وجود ارتفاع بسيط فيTSH وFT4  عند المجموعة الأولى، فيما كان الإرتفاع ملحوظًا عند المجموعة الثانية، أما  FT3فقد انخفض عند أفراد المجموعتين.

وتبيّن من الدراسة أنه بالرغم من ارتفاع متوسط  TSH، إلا أن ما يقرب من ثُلث المشاركين انخفض لديهم  TSH، ما يعني ضرورة تقييم ومتابعة كل مريض على حدة. كما أن استخدام الليفوثيروكسين في وقت متأخر مساءً أظهر نتائج أفضل لجهة استقرار الهرمونات من تناوله على السحور، لكن المزيد من التجارب والأبحاث ضرورية للتوسع قبل استخلاص النتائج النهائية.

وعليه، ينبغي على مريضات خمول الغدة الدرقية استشارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد قدرتهن على الصوم أم لا.

نصائح لمريضات خمول الغدة الدرقية في رمضان

نصائح لمريضات خمول الغدة الدرقية في رمضان

إضافة إلى الإستشارة الطبية الضرورية لتحديد إمكانية الصوم من عدمها، تُنصح مريضات خمول الغدة الدرقية بوجوب الإستمرار في تناول ليفوثروكسين الذي يُعد العلاج الأنسب لحل مشكلة قصور الغدة الدرقية، الأولي أو الثانوي، حسب الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب حسب كل حالة.

كما يمكن لمريضات خمول الغدة الدرقية اتباع النصائح الحياتية التالية:

  • عدم تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم بموازاة تناول دواء الليفوثروكسين.
  • التقليل من العلاجات العشبية قدر الإمكان.
  • تجنب شرب القهوة عند تناول العلاج كي لا تتداخل سلباً مع الدواء.
  • عدم استخدام منتجات الصويا المختلفة.
  • تجنب تناول أدوية القرحة عند استخدام علاجات قصور الغدة كالسكرالفات.
  • الإبتعاد عن استخدام مستحضرات الكالسيوم.
  • عدم تناول أدوية هشاشة العظام في وقت استخدام العلاج.
  • تجنب استخدام أدوية ارتفاع الكوليسترول والإسهال مع الليفوثيروكسين.
×