13 فائدة صحية لأحماض أوميغا 3 ما هي

الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي نوع من الدهون لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده، وهي دهون أساسية، بمعنى أنها ضرورية للإنسان للبقاء على قيد الحياة. ويمكن الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي نحتاجها من الأطعمة التي نتناولها كون الجسم لا يستطيع تصنيعها، خصوصاً الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والرنجة.

يسهم تناول أحماض أوميغا 3 بالعديد من الفوائد الصحية، لكن لا بد من التأكيد أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسماك أو لا يحبون تناولها، يمكنهم الحصول على أحماض أوميغا 3 من المكسرات والبذور كالجوز وبذور اليقطين، أو الزيوت النباتية مثل بذور الكتان وبذور اللفت، ومنتجات الصويا وفول الصويا، والخضروات الورقية الخضراء.

13 فائدة لأحماض أوميغا 3

تأتي صحة القلب والدماغ في طليعة الفوائد التي نجنيها من تناول أحماض أوميغا 3.

وهناك 13 فائدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية والصحية نلخصها بالآتي:

  1. محاربة القلق والإكتئاب: وتشير الدراسات إلى أن استهلاك أحماض أوميغا 3 بانتظام، يجعلنا أقل عرضة للإكتئاب كما أنه يساعد في تحسين أعراض المصابين بالإكتئاب بشكل فعال.
  2. تحسين صحة العين: تعد أحماض أوميغا 3 أحد المكونات الرئيسية لشبكية العين، وبالتالي فإن تناولها باستمرار يضمن عدم حدوث مشاكل في الرؤية أو الإصابة بخطر التنكس البقعي وهو أحد أسباب العمى.
  3. تعزيز صحة الدماغ للجنين: تُنصح المرأة عادة بتناول أحماض أوميغا 3 أثناء الحمل لضمان نمو الدماغ وتطوره عند الجنين، ما يساعد الرضيع لاحقاً على تحصيل الذكاء العالي وتحسين مهارات التواصل وخفض مخاطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه والتوحد والشلل الدماغي.
  4. الوقاية من أمراض القلب: تلعب أحماض أوميغا 3 الصحية دوراً بارزاً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي أكثر الأسباب المؤدية للوفاة تليها السكتة الدماغية. وذلك بعدما لاحظ الخبراء انخفاض معدلات النوبات القلبية عند المجتمعات التي تتناول الأسماك بشكل منتظم.

وقد تم ربط أحماض أوميغا 3 بالعديد من الفوائد لصحة القلب، منها خفض الدهون الثلاثية، وخفض ضغط الدم، ورفع نسبة الكوليسترول الجيد، ومنع تجلط الدم، وتقليل الإلتهابات في الجسم.

  1. تقليل أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط عند الأطفال: وهي اضطراب سلوكي يعاني منه الكثير من الأطفال، وقد أشارت دراسات عدة إلى أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه، لديهم مستويات دم منخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية مقارنة بأقرانهم الأصحاء.
  2. محاربة أمراض المناعة الذاتية: مثل مرض السكري من النوع الأول، وقد وجدت عدة دراسات أن الحصول على كمية كافية من أحماض أوميغا 3 خلال العام الأول من العمر، تقلل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة عالية، بما في ذلك داء السكري من النوع الأول، والتصلب المتعدد.

كما تعالج هذه الأحماض الصحية مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون والصدفية.

  1. تحسين الإضطرابات العقلية: غالباً ما يرتبط انخفاض مستويات أحماض أوميغا 3 بالدم، مع بعض الإضطرابات العقلية مثل الإكتئاب وتقلبات المزاج والإنتكاسات لدى مرضى انفصام الشخصية واضطراب الثنائي القطب.
  2. مكافحة الخرف المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر: أشارت دراسات عدة لوجود رابط بين تناول أحماض أوميغا 3 وانخفاض التراجع العقلي المرتبط بالتقدم بالسن، ما يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  3. مكافحة مرض السرطان: يُشاع أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، منها سرطان القولون بنسبة تصل إلى 55%، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي.
  4. تقليل الربو عند الأطفال: وهي مشكلة صحية يعاني منها الكثير من الأطفال في عمر مبكر، وتتسبب بأعراض متفاوتة مثل السعال وضيق التنفس والصفير، كما يمكن لنوبات الربو أن تكون خطيرة عند البعض. وتربط العديد من الدراسات بين استهلاك أحماض أوميغا 3 وانخفاض خطر الإصابة بالربون عند الأطفال والشباب.
  5. تحسين صحة العظام والمفاصل: ويعد ترقق العظام والتهاب المفاصل من اضطرابات العظام الأكثر شيوعاً. وتساهم أحماض أوميغا 3 في تحسين قوة العظام من خلال زيادة كمية الكالسيوم فيها، ما ينعكس إيجاباً على انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  6. تقليل آلام الحيض: وهي آلام تحدث بشكل عام أسفل البطن والحوض قبل وخلال نزول الدورة الشهرية، وتناول أحماض أوميغا 3 يساعد في تقليل آلام الطمث لدى النساء بشكل كبير.
  7. تعزيز جودة النوم: لمن يعانون من الأرق الشديد واضطراب النوم الذي ينعكس سلباً على صحتهم الجسدية والعقلية، ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 كونها تساعد في تحسين وتعزيز جودة النوم كل ليلة.