النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

دراسة: تناول الزبادي يومياً مفيد لمرضى ضغط الدم

دراسة: تناول الزبادي يومياً مفيد لمرضى ضغط الدم
1 / 3
دراسة: تناول الزبادي يومياً مفيد لمرضى ضغط الدم
الزبادي غني بعناصر تساعد في ضبط ضغط الدم ومنع ارتفاعه
2 / 3
الزبادي غني بعناصر تساعد في ضبط ضغط الدم ومنع ارتفاعه
يساعد تناول الزبادي يوميا على التحكم بضغط الدم
3 / 3
يساعد تناول الزبادي يوميا على التحكم بضغط الدم

يعد اللبن أو الزبادي مصدر غني بالبروتينات عالية الجودة والكالسيوم، ومصدر للعديد من المغذيات المهمة من فيتامينات ومعادن، ويدخل الزبادي ضمن حصص الحليب ومنتجاته.

للزبادي العديد من الفوائد الصحية الرائعة، منها تحسين وتعزيز الهضم بفضل محتواه من مادة البروبيوتيك، وهي البكتيريا النافعة التي تتواجد بشكل طبيعي داخل الأمعاء والجهاز الهضمي. كما أن تناول الزبادي يحارب هشاشة العظام ويقوي الأسنان، ويحارب الإلتهابات خاصة الجلدية منها وهو مصدر غذائي آمن للمرأة خلال فترة الحمل.

يحتوي الزبادي على عناصر تساهم في مواجهة الأرق واضطرابات النوم وأعراضها، وهو كذلك من الأطعمة المفيدة جداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم كما خلصت نتائج دراسة علمية حديثة.

دراسة: تناول الزبادي يومياً مفيد لمرضى ضغط الدم

الزبادي مفيد لضبط ضغط الدم

هذا ما كشفت عنه دراسة علمية قام بها باحثون من جامعة جنوب أستراليا وجامعة مين الأمريكية، ونُشرت نتائجها في دورية International Dairy Journal.

والدراسة التي سعت لإيجاد علاقة بين تناول الزبادي يومياً وضغط الدم وعوامل الخطر التي تدؤي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، توصلت لنتيجة مهمة مفادها أن مواظبة مرضى ضغط الدم المرتفع على تناول الزبادي بصورة يومية يساعد في التحكم بالضغط ووضعه تحت السيطرة، بحسب ما نقل موقع "سكاي نيوز عربية".

وهناك حالياً أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، ما يجعلهم أكثر عرضة لخطر أمراض القلب والأوعية والدموية، وهو السبب الرئيسي وراء الوفيات في الولايات المتحدة.

يأتي ارتفاع ضغط الدم ضمن أبرز العوامل المسببة بهذه الأمراض، لذا يحتاج مرضى ضغط الدم لاتباع كافة السبل المتاحة للتحكم بهذا المرض، وعلى رأسها الغذاء. ويحتل الزبادي مكانة متقدمة ضمن الأغذية الصحية التي ينصح بها مرضى ارتفاع ضغط الدم.

وبحسب ألكسندرا واد، باحثة مشاركة في الدراسة الأسترالية-الأمريكية، فإن "منتجات الألبان، وخاصة الزبادي، يمكن أن تكون قادرة على خفض ضغط الدم، كون هذه المنتجات تحتوي على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، وكلها تشارك في تنظيم ضغط الدم".

وتضيف واد قائلة: "الزبادي مثير للاهتمام بشكل خاص كونه يحتوي أيضاً على بكتيريا تعزز إفراز البروتينات التي تخفّض ضغط الدم". معتبرة في الوقت ذاته أن الدراسة قدمت دليلاً جديداً على ارتباط تناول الزبادي بالقدرة على التحكم بضغط الدم.

تفاصيل الدراسة

شملت الدراسة حوالي 915 شخصاً، وسعى الباحثون من خلالها لمعرفة مستوى استهلاك الزبادي من طرف هؤلاء المشاركين وانعكاساته على معدلات الضغط لديهم. وجرى تعريف ضغط الدم في الدراسة على أنه أكثر أو يساوي 140/90 مم زئبق، بينما الضغط الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق.

وبعد مدة من المتابعة، وجد الباحثون أن المشاركين الذين واظبوا على تناول الزبادي يومياً، كانوا أقل عرضة للإصابة بضغط الدم.

أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم

أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم

فضلاً عن الزبادي، فإنه بالإمكان محاربة ارتفاع ضغط الدم والإصابة به من خلال التركيز على بعض أصناف الطعام التي يصفها موقع "ويب طب" بأنها أطعمة ممتازة لخفض خطر الإصابة بمرض الضغط المرتفع.

وهذه الأطعمة هي التالية وفقاً للموقع المختص بالشؤون الطبية والصحية:

  • الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير واللفت والكرنب.
  • الشمندر أو البنجر.
  • الحليب قليل أو خالي الدسم.
  • الشوفان.
  • الموز.
  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3.
  • البذور والحبوب.
  • الثوم والريحان والزعتر وإكليل الجبل والقرفة.
  • الفستق الحلبي.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • زيت الزيتون.
  • الرمان.

×