النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد تناول فيتامين سي كل يوم

فيتامين سي يقي من السرطان وامراض القلب
1 / 3
فيتامين سي يقي من السرطان وامراض القلب
ما هي فوائد فيتامين سي كل يوم
2 / 3
ما هي فوائد فيتامين سي كل يوم
مصادر الطعام الغنية بفيتامين سي
3 / 3
مصادر الطعام الغنية بفيتامين سي

مع عودة فصل الشتاء وأمراض الجهاز التنفسي المترافقة مع هذا الموسم المعروف بانخفاض درجات حرارته بشكل قياسي في بعض الدول، تعود الحاجة من جديد لتدعيم وتعزيز جهاز المناعة في الجسم لمحاربة كافة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم المسببة لهذه الأمراض وتفادي مضاعفاتها التي قد تصل بالبعض لدخول المستشفى، خاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف في المناعة أو أمراض تحسسية كالربو.

وتأتي الفيتامينات في طليعة الوسائل الصحية لتعزيز عمل الجهاز المناعي، وعلى رأسها فيتامين سي الذي نجده في العديد من الأطعمة ولا يتم تصنيعه من قبل الجسم كما هي الحال مع فيتامينات أخرى.

إلا أن أحد الخبراء شدد على ضرورة تناول فيتامين سي يومياً، وليس فقط خلال فصل الشتاء أو في مواسم معينة، لما يحمله هذا الفيتامين من فوائد على الجسم نستعرضها سوياً في موضوعنا اليوم.

ما هي فوائد تناول فيتامين سي كل يوم

أوضحت الدكتورة دارين مارينيس، طبيبة الطوارئ في مركز إينشتاين الطبي في فيلادلفيا بالولايات المتحدة في حديث لموقع Eat This Not That، أن فيتامين سي ضروري جداً في كل نظام غذائي، كونه يقدم فوائد صحية عدة ينبغي معرفتها والإستفادة منها.

ونقل موقع "العربية.نت" عن الموقع الصحي، قول مارينيس أن فيتامين سي موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل الفواكه الحمضية والفلفل والطماطم والشمام والبطاطس والفراولة والسبانخ، كما يفضل البعض الآخر تناوله على شكل مكملات. مضيفة أن فيتامين سي هو مضاد أكسدة قوي يعمل كمكون أساسي للنسيج الضام ويساعد في تسريع التئام الجروح.

كما أن تناول فيتامين سي يومياً، يساعد في منع تلف الخلايا وتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن الإجهاد التأكسدي مثل السرطان والشيخوخة المبكرة وغيرها. ويعد ضرورياً لإنتاج الكولاجين وهو ما يدفع شركات العناية بالبشرة لتضمينه كافة منتجاتها.

فيتامين سي والوقاية من السرطان

وكانت دراسات عدة أثبتت أن فيتامين سي فعال في الوقاية من أمراض السرطان، ومنها سرطانات الرئة والثدي والقولون أو المستقيم والمعدة وتجويف الفم والحنجرة أو البلعوم والمريء.

تعزيز صحة القلب والبصر والحفاظ على الحديد

أفادت معاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة، عن وجود أدلة على أن فيتامين سي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية. وفي إحدى الدراسات الكبيرة التي شملت أكثر من 85000 إمرأة، وجد الباحثون أن تناول فيتامين سي في النظام الغذائي الطبيعي والتكميلي (أي على شكل مكملات)، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. فيما خلصت دراسات أخرى إلى أن فيتامين سي يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفيما يخص صحة البصر، كشفت أدلة دامغة على مساهمة فيتامين سي في منع وعلاج الضمور البقعي وإعتام عدسة العين المرتبطين بالعمر، وهما السببان الرئيسيان لفقدان البصر لدى كبار السن.

هذا ويساعد تناول فيتامين سي يومياً الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، وهو عنصر مهم لإنتاج الهيموجلوبين وأي نقص في مستوياته يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض فقر الدم.

وكانت أحدى الدراسات التي أجريت على علاقة فيتامين سي بالحديد، وجدت أن تناول 100 مللغ فقط من فيتامين سي يمكن أن يحسن امتصاص معادن بناء الدم بنسبة 67٪.

×