النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الحمص لمرضى السكري وكيف يمكن تناوله

ما هي فوائد الحمص لمرضى السكري وكيف يمكن تناوله
1 / 3
ما هي فوائد الحمص لمرضى السكري وكيف يمكن تناوله
الحمص غني بالالياف التي تحسن الهضم وتعزز الشعور بالشبع وتمنع ارتفاع او انخفاض السكر بالدم
2 / 3
الحمص غني بالالياف التي تحسن الهضم وتعزز الشعور بالشبع وتمنع ارتفاع او انخفاض السكر بالدم
يساعد الحمص على تنظيم نسبة السكر في الدم
3 / 3
يساعد الحمص على تنظيم نسبة السكر في الدم

على الرغم من انقضاء يوم 14 نوفمبر يوم التوعية من مرض السكري، إلا أننا ما زلنا مواظبين على الإستمرار في الحديث عن هذا المرض الخطير والتوعية بشأنه خاصة السكري من النوع الثاني، والذي تلعب عوامل عدة أسباباً وراء الإصابة به مثل السمنة والنظام الغذائي غير الصحي وقلة الرياضة وغيرها.

ويخضع مريض السكري لحمية غذائية صارمة بعض الشيء، لضمان استقرار مستويات السكر في الدم وعدم ارتفاعها أو انخفاضها بشكل كبير ما يشكَل خطورة على حياة المصابين بهذا الداء الذي تمَ تصنيفه مؤخراً ب "الوباء"، بعدما انتشر بصورة مخيفة بين الناس على اختلاف أعمارهم وأجناسهم.

وفي موازاة هذا النظام القاسي، توفر بعض الأطعمة عناصر غذائية مثالية للحفاظ على صحة مرضى السكري ومنها الحمص الذي نستعرض وإياكم لفوائده على هؤلاء المرضى وكيفية تناوله للإستفادة من خصائصه.

ما هي فوائد الحمص لمرضى السكري وكيف يمكن تناوله

ما هي فوائد الحمص لمرضى السكري

يعد الحمص من أبرز أصناف البقوليات الشائعة الذكر والإستخدام حول العالم، وذلك لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة. وبالتالي فإنه مناسب لكافة الحالات الصحية وفي مقدمها، مرض السكري بحسب ما أورد موقع "صحتي".

الحمص وتنظيم السكر في الدم

من أهم فوائد الحمص لمرضى السكري، قدرته الفائقة على ضبط مستويات السكر في الدم من خلال الإستفادة من عملية الهضم وذوبان الألياف الغذائية. ما يحافظ على ضمان نسبة الانسولين ونسبة السكر بالدم ضمن معدلاتها الطبيعية ومنع تطور مرض السكري والسيطرة عليه.

ويحتوي الحمص على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والفيتامينات، التي تحول دون الإصابةبالإمساك، وتعزز انتظام الجهاز الهضمي، كما تحافظ على سلامة الكبد. ويعد الحمص الغذاء المثالي لمرضى السكري، بعدما حصل على الرقم 10 ضمن مؤشر زيادة السكر في الدم التي تتسبب بها الأطعمة، وهو أقل بكثير من حبوب كثيرة أخرى مثل الفاصوليا السوداء، وفول الصويا، والعدس.

وينصح مرضى السكري بتناول الحمص اليابس وليس حمص المعلباتن كون الأخير يأتي في محلول ملحيويرفع المؤشر إلى 38.

أهمية الألياف في الحمص لمرضى السكري

أهمية الألياف في الحمص لمرضى السكري

لهذها الألياف أهمية قصوى لجهة التأثير إيجاباً على عملية امتصاص السكر، كونها تأتي في أسفل قائمة مسببات ارتفاع السكر في الدم مقارتةبالكربوهيدرات التي تتصدر القائمة. ويقدم مقدار كوب واحد من الحمص 12.5 غرام من الألياف التي تبطئ امتصاص السكر في الدم.

كما أن الألياف تعزز عملية الشبع والتحكم بالشهية كونها تتطلب وقتاً أطول في المضغ، ما يرسل إشارة الشبع إلى الدماغ بشكل سلس ويجعل مرضى السكري لا يقبلون على تناول الطعام بشراهة. 

كيف يمكن تناول الحمص من قبل مرضى السكري

كما أسلفنا، ينبغي على مرضى السكري تناول الحمص اليابس بعد نقعه، وتجنب الحمص المعلب قدر الإمكان لغناه بالملح.

ويمكن تناول الحمص بطرق مختلفة ومتنوعة، على رأسها بالطبع الحمص المتبل بالطحينة وهو أشهر أطباق الحمص. كما يمكن إضافة الحمص إلى الأطباق المختلفة، أو إضافته للسلطة مع الثوم المشوي وزيت الزيتون.

ومؤخراً شاع تناول شوربة الحمص، وكذلك تحضير البيتزا والسموثي باستخدام الحمص. وما زالت هناك طرق عديدة للإستفادة من الحمص في نظامنا الغذائي، لماذا لا ندخله ضمن قائمة طعامنا اليومي؟

ما هو مرض السكري

أشار موقع منظمة الصحة العالمية إلى أن داء السكري هو مرض مزمن، يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الإستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم.

ويُعد فرط الجلوكوز في الدم، المعروف أيضاً بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على وجود خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

ويمكن علاج السكري وتجنب عواقبه أو تأخير ظهورها، باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وتناول الدواء الموصوف له وإجراء فحوصات منتظمة وعلاج المضاعفات.

×