أكثر نوع من الأطعمة يسبب ارتفاع الكوليسترول ما هو

ارتفاع الكوليسترول أحد الأمراض الخطيرة الصامتة، وسمي بذلك لأن ليس له أعراض واضحة تدل عليهن ويتم الكشف العنه في حال تواجد العوامل المسببة له، ويعد مرض قاتل إذا لم يتم السيطرة عليه وله مضاعفات عدة خطيرة تؤثر على القلب والدماغ.

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية يعاني الملايين من ارتفاع الكوليسترول الكلي حول العالمو78% منهم لا يتلقون أي أدوية لعلاجه، إلا أن هنالك طريقة مهمة وفعالة في خفضه تتعلق بالنظام الغذائي المتبع وما به من أصناف، وهنالك صنف رئيسي يلعب دوراً كبيراً في ذلك، وهو في التالي.

اللحوم الحمراء والكوليسترول:

بحسب ما نشره موقع "إيت ذيس نوت ذات" Eat This Not That، المعني بشؤون التغذية والصحة، هناك خيار واحد قابل للتعديل بسهولة ويمكن التحكم فيه للمساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول وهو النظام الغذائي.

وإذا كان الشخص يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو يريد ببساطة تجنب الإصابة بهذه الحالة، فإن هناك طعاما واحدا ربما ينبغي الإقلاع عن تناوله، أو على الأقل تقليل استهلاكه وهو اللحوم الحمراء.

تقول بروفيسور جينان بنا، اختصاصية تغذية وأستاذ مساعد بجامعة هاواي في مانوا: إن اللحوم الحمراء ضارة بشكل خاص بمستوى الكوليسترول في الدم، وتحتوي اللحوم الحمراء على كل من الدهون المشبعة والكوليسترول، والتي عند تناولها بكميات زائدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الجسم:

  • النظام الغذائي المليء بالدهون المشبعة.
  • التقدم بالسن وضعف العمليات الحيوية ومنها عمليات الأيض.
  • الزيادة في الوزن والسمنة.
  • التدخين مسبب رئيسي لارتفاع الكوليسترول.
  • قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.
  • بعض الحالات الصحية المزمنة أو حتى بعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.