النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أطعمة صحية لإدارة السكر في الدم عند مرضى السكري

اطعمة صحية لادارة السكر في الدم عند مرضى السكري
1 / 3
اطعمة صحية لادارة السكر في الدم عند مرضى السكري
الاسماك الدهنية والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة فعالة في ادارة السكر بالدم
2 / 3
الاسماك الدهنية والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة فعالة في ادارة السكر بالدم
مرض السكري يجعل الجسم عاجزا عن معالجة الجلوكوز بشكل صحيح
3 / 3
مرض السكري يجعل الجسم عاجزا عن معالجة الجلوكوز بشكل صحيح

مع انتصاف شهر نوفمبر من كل عام، يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي لمرض السكري الذي تمَ تصنيفه مؤخراً على أنه "وباء" وليس مرضاً فقط، نظراً لتفشيه بشكل كبير ومخيف بين ملايين الأشخاص حول العالم، من الرجال والنساء وحتى الشباب وصغار السن.

ويأتي الطعام الصحي ضمن منظومة النظام الصحي المتوازن، كواحد من الخيارات الضرورية التي يلجأ إليها مرضى السكري لضبط نسبة السكر وإدارة داء السكري بصورة مثالية، تجنباً لأية مضاعفات خطيرة قد تنجم عن هذا المرض مثل بتر الأطراف والعمى والفشل الكلوي وأمراض القلب.

نستعرض في موضوعنا اليوم، لأبرز الأطعمة الصحية التي يمكنها المساعدة على إدارة مرض السكري كما أوردها موقع "روسيا اليوم".

أطعمة صحية لإدارة السكر في الدم عند مرضى السكري

مرض السكري هو المرض الذي لا يستطيع فيه الجسم معالجة الجلوكوز بشكل صحيح، وهو السكر الموجود في الطعام الذي يحوله الجسم إلى طاقة. ما يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم وتلف الأوعية الدموية، متسبباً في النهاية بارتفاع ضغط الدم وتلف الأعصاب في حال لم تتم معالجته.

وتشير غوسلين كرم، مديرة قسم الغدد الصماء في مركز  Division of Endocrinology at Maimonides Medical Center إلى أن التحكم بالنظام الغذائي يسهم بشكل فعال في إدارة مرض السكري، كونه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وفقاً لما جاء على موقع "بزنس إنسايدر".

ومع اختلاف الخطط الغذائية بين مرضى السكري، إلا أن التوصيات العامة التي توصي بها كرم هؤلاء المرضى تتلخص في التالي:

  • التركيز على الكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. والألياف فعالة في تحسين مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق منع ارتفاع الجلوكوز بعد الوجبات.
  • زيادة تناول البروتينات الخالية من الدهون.
  • تجنب تناول المشروبات المحلاة مثل الصودا والعصير.
  • تناول المزيد من الدهون غير المشبعة، التي تساعد على تحسين مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وأبرز الأطعمة الصحية لكافة فئات مرضى السكري، التي تلعب دوراً بارزاً في إدارة مرض السكري:

  • الفاصوليا: التي تحتوي على الألياف والبروتين، وهما عنصران أساسيين لمرضى السكري، إذ يهضم الجسم الألياف والبروتين بشكل أبطأ، مقللاً من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تقول داليا غوميز، المتحدثة باسم جمعية رعاية مرضى السكري وأخصائيي التعليم.
  • الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ واللفت والكرنب، التي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الإلتهابات في الجسم. وتُعد الإلتهابات عند مرضى السكري مزمنة، ما يزيد من خطر مضاعفات أمراض القلب ومشاكل الكلى.
  • الأسماك الدهنية: غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهيمن الدهون غير المشبعة التي تحسن صحة القلب وتقلل الالتهاب، كما أن السمكمصدر غني بالبروتين. ومن أنواع الأسماك الدهنية التي ينصح بتناولها، السردين والسمك المملح وسمك السلمون المرقط.
  • الفواكه: لغناها بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وهي خيار صحة لمرضى السكري بخلاف المعتقد السائد الذي يقول أنه يجب على هؤلاء المرضى تجنبها.

من الفواكه المفيدة، الفراولة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الأنثوسيانين والتي تقلل الكوليسترول وتحسن مستويات السكر في الدم. إضافة إلى التوت والموز والبرتقال والعنب.

  • المكسرات: بحسب غوميز، تعدَالمكسرات مصدراً جيداً للدهون الصحية والمغنيسيوم والألياف. وبعض المكسرات والبذور، مثل الجوز وبذور الكتان، غنية أيضاً بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • الحبوب الكاملة: تؤكد غوسلين كرم على أن المخبوزات المصنوعة من هذه الحبوب وكذلك الأرز والمكرونة إضافة للكينوات والشوفان الكامل والشعير، أفضل لمرضى السكري كونها غنية بالألياف وفيتامينات ب والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك.

×