هل هناك علاقة بين تناول المضادات الحيوية وزيادة الوزن

هل هناك علاقة بين تناول المضادات الحيوية وزيادة الوزن، لا شك في أن المضادات الحيوية هي من أبرز الإكتشافات الطبية العظيمة التي ساعدت الإنسان في تخطي مضاعفات المرض والشفاء كونها تعمل على محاربة البكتيريا المسببة للمرض بشكل فعال وقوي.

إلا أن لهذه المضادات الحيوية تأثيرات سلبية عديدة، منها زيادة الوزن التي يخشى منها الكثيرون وهو ما يمنعهم من تناول المضادات الحيوية عند حاجتهم إليها، أو عدم الإفراط في تناولها خشية أن يتعرضوا لزيادة غير مستحبة في الوزن.

فما هي علاقة تناول المضادات الحيوية وزيادة الوزن، وكيف يمكن الإستفادة من خصائص هذه المضادات الدوائية دون الوصول لمشكلة زيادة الوزن؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً اليوم.

المضادات الحيوية تتسبب بانخفاض معدل حرق السعرات الحرارية

هل هناك علاقة بين تناول المضادات الحيوية وزيادة الوزن؟

يجيب الدكتور أحمد حسين، إستشاري السمنة والعلاج الطبيعي لموقع "المصري اليوم" ب "نعم" على هذا السؤال، مؤكداً وجود علاقة بين تناول المضادات الحيوية وزيادة الوزن نتيجة انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية. والسبب في ذلك كما قال الدكتور حسين، مرده لتسبب المضادات الحيوية في موت البكتيريا داخل الجهاز الهضمي ومنها البكتيريا النافعة.

وهو ما يؤثر سلباً وبشكل مباشر على عملية الحرق في الجسم، أضاف الدكتور حسين، ما ينعكس سلباً على عملية إنقاص الوزن التي تتباطؤ بصورة غير جيدة حتى عند اتباع نظام غذائي صارم.

ونصح الدكتور المختص بالسمنة بضرورة عدم تناول أية أطعمة تحتوي على مواد حافظة أثناء تناول المضادات الحيوية، كونها تزيد من مشكلة تأثير هذه المضادات على بكتيريا المعدة.

أما الأطعمة التي تقلل من تأثير المضادات الحيوية على البكتيريا النافعة الضرورية لتحسين وتعزيز الهضم الجيد، فهي مرقة الدجاج الطازجة بحسب الدكتور حسين التي تعمل على إعادة التوازن بعد اختلاله بسبب المضادات الحيوية.

من ناحية أخر، شدد الدكتور حسين على ضرورة عدم تناول أية أدوية أو مضادات حيوية دون سبب طبي، كما يجب استشارة الطبيب لتحديد جرعات ومدة تناول المضادات الحيوية عند الحاجة إليها.

ما هي فوائد وأضرار المضادات الحيوية

بعد استعراض العلاقة الوطيدة بين تناول المضادات الحيوية وزيادة الوزن، لا بد من الحديث وإن بشكل مختصر عن فوائد المضادات الحيوية، وأضرارها على الصحة.

ويشير موقع "مستشفيات ومركز مغربي" إلى أن المضادات الحيوية هي واحدة من الخيارات العلاجية التي يلجأ إليها الأطباء للقضاء على الميكروبات والبكتيريا في الجسم والتي تتسبب بالأمراض على اختلافها. ويتم تصنيع هذه المضادات من النباتات أو الميكروبات الصناعية أو من مكونات صناعية معينة، بهدف التخلص من البكتيريا وتدميرها أو منع نموها.

يتم استخدام المضادات الحيوية عادة لعلاج الحالات المرضية الناتجة عن الميكروبات والجراثيم والعدوى البكتيرية، مثل خراج الأسنان والإلتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية.

تتسبب المضادات الحيوية بقتل جميع البكتيريا في المعدة خاصة البكتيريا النافعة

تعتمد آلية عمل المضادات الحيوية على طريقتين:

  1. المضاد الحيوي للتخلص من الجراثيم، مثل البنسلين.
  2. المضاد الحيوي المحددة لنمو الجراثيم ومنع تكاثرها.

وإضافة إلى المضادات الحيوية المصنَعة من مكونات صناعية، يتم صنعها أيضاً من مستخلصات النباتات والزيوت، مثل التوت البري لكونه يحتوي مركبات مضادة للبكتيريا والأكسدة، والعسل، والثوم، والزعتر البري.

ما هي استخدامات المضادات الحيوية

كما ذكرنا أعلاه، فإن المضادات الحيوية تُستخدم بشكل أساسي في علاج العدوى البكتيريا أو الوقاية منها.

ويُشاع استخدام المضادات الحيوية في الحالات التالية:

  • علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل الإنفلونزا والتهاب الحلق.
  • قبل العمليات الجراحية، للوقاية من العدوى.
  • علاج مشكلة حب الشباب.
  • علاج التهابات ملتحمة العين.
  • علاج التهابات الأذن الوسطى.
  • علاج التهابات المسالك البولية.
  • علاج الأمراض الجنسية.
  • علاج التهاب الجلد.
  • علاج الإسهال.

ما هي أضرار تناول المضادات الحيوية

فضلاً عن زيادة الوزن، يمكن للمضادات الحيوية أن تؤثر بشكل سلبي في النواحي الآتية:

  • ظهور نفس الفطريات بالمهبل.
  • ظهور بعض الفطريات بالفم.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الشعور بالتعب