النسخة الإلكترونية

نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين

نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين
1 / 3
نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين
نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين يتضمن الخضروات والفواكه
2 / 3
نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين يتضمن الخضروات والفواكه
نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين يشمل الحبوب الكاملة والزيوت الصحية والاطعمة البروتينية
3 / 3
نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين يشمل الحبوب الكاملة والزيوت الصحية والاطعمة البروتينية

نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين، والشرايين المقصود بها هنا هي شرايين القلب التي تقوم بتوصيل الدم إلى عضلة القلب، مما يوفر لها إمدادًا مستمرًا بالأكسجين، والمواد المغذية اللازمة لبقائها سليمة والعمل بشكل طبيعي.

كما تنظم الشرايين عملية إمداد عضلة القلب بالدم اعتمادًا على كمية الأكسجين التي يحتاجها قلبك في ذلك الوقت، والذي يعتمد على عوامل عدة تشمل معدل ضربات القلب في الدقيقة، وضغط الدم، وقوة انقباض القلب، وسماكة عضلة القلب، وفقاً لما جاء على موقع "ويب طب". 

وكلما كان على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم زادت الحاجة إلى الأكسجين، فعند ممارسة الرياضة يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية الأكسجين التي يحتاجها القلب. وتعد الطريقة الرئيسية لزيادة إمداد القلب بالأكسجين هي زيادة تدفق الدم عبر شرايين القلب عن طريق توسيعها. 

نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين

إنسداد الشرايين

المعروف أيضًا باسم تصلب الشرايين، هو حالة صحية لتراكم المواد الليفية والدهنية داخل الشرايين، ويعد انسداد شرايين القلب السبب الرئيسي في حدوث أمراض القلب التاجية، وأمراض الدورة الدموية الأخرى.

ويمكن أن يؤثر تصلب الشرايين على جميع الشرايين، ولكن يزداد أثره على الشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم، والشريان السباتي وهو أحد شرايين الرقبة الذي يمد الدماغ بالدم، والشرايين الطرفية التي تغذي الساقين.

ولضمان الحفاظ على صحة الشرايين ومنع انسدادها أو تصلبها، ينبغي الإلتزام بنظام غذائي صحي يحافظ على نظافة الشرايين، وهو ما نستعرض لتفاصيله اليوم.

نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين

لا شك في أن النظام الغذائي الصحي هو غاية يجب تحققها من قبل الجميع ولصالح الجميع، كون الطعام الصحي يضمن سلامة الجسم وخلوه من الأمراض، كما يحول دون الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب.

ويمكن تعزيز صحة الشرايين والحفاظ عليها من خلال اتباع نظام غذائي صحي، يضمن الحفاظ على نظافة الشرايين ويتضمن الآتي:

  • الخضروات: تعد أبرز وأهم أصناف الطعام الصحية التي ينصح بتناولها، سواء كانت طازجة أو مجمدة. وتأتي الخضروات بألوان وأشكال مختلفة، وجميعها تحمل فوائد صحية للشرايين بشرط عدم قليها بالزيوت أو استخدام الدهون والملح والكريما عند طهيها.

وأفضل الطرق لإعداد الخضروات هو من خلال السلق أو الشوي السريع، لكن يبقى تناول الخضروات طازجاً بعد غسلها جيداً، أفضل ما تقدمه لصحة شرايينك.

نظام غذائي صحي للحفاظ على نظافة الشرايين يتضمن الخضروات والفواكه

  • الفواكه: كما الخضروات، كذلك للفواكه أهمية كبرى في الحفاظ على نظافة الشرايين. ويمكن تناول الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة المحفوظة بالماء والعصير بكميات مقبولة، مع ضرورة الأبتعاد عن الفواكه المحفوظة في محاليل السكر الثقيلة أو المضاف إليها السكر.
  • الحبوب: أفضلها هي الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، مثل القمح الكامل والشوفان والحبوب العالبية بالألياف، وأسؤها هي الأرز الأبيض والبسكويت والكيك الجاهز.
  • منتجات الحليب: الغني بالكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان وغيرها من العناصر الضرورية المهمة لصحة الجسم، لكن يفضل اختيار الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم والجبنة والألبان، والابتعاد تمامًا عن مشتقات الحليب كاملة الدسم.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل أسماك التونا والسلمون، ومنتجات البيض والصويا، والتقليل من اللحوم خاصة الحمراء قدر الإمكان.
  • الزيوت والدهون: لا غنى عنها في إعداد الطعام بشرط أن تكون صحية وغير مشبعة، كما لا يجب الإفراط في استخدامها عند الأكل أو إعداد الطعام.

عوامل تزيد خطر الإصابة بأمراض الشرايين

عادة ما يعاني أشخاص محددون من الإصابة بأمراض الشرايين، وهم الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي عائلي لأحد أمراض القلب والشرايين. إذ أن هذه الأمراض عادة ما تكون وراثية ويمكن أن تصيب عدة أجيال من أفراد العائلة ذاتها.

لكن الوراثة ليست السبب الوحيد وراء الإصابة بأمراض الشرايين، إذ يمكن للعوامل الآتية أن تزيد خطر الإصابة بهذه الأمراض القاتلة:

  • قلة الحركة وعدم القيام بالتمارين الرياضية من أكثر العوامل المسببة للإصابة بأمراض الشرايين. وتعد الرياضة مفيدة جداً لصحة القلب كونها تحافظ على قوة عضلة القلب وتحسن من تروية الدم والأكسجين لأجزاء الجسم كافة.
  • التدخين مرتبط بشكل كبير بأمراض القلب والشرايين، كون النيكوتين الموجود فيه يتسبب بضرر كبير للشعيرات الدموية في القلب.
  • ترتبط أمراض الشرايين أيضًا بأمراض مزمنة أخرى كمرض ارتفاع ضغط الدم، الذي يزيد من إضعاف الأوردة والشعيرات الدموية في الجسم.
  • مرض السكري يزيد من احتمال الإصابة بأمراض الشرايين.

×