النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أفضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي

افضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي ينصح ببعض الاطعمة وتجنب اخرى
1 / 3
افضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي ينصح ببعض الاطعمة وتجنب اخرى
افضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي
2 / 3
افضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي
الالياف الذائبة في الماء هي الافضل للقولون لحماية الجهاز الهضمي
3 / 3
الالياف الذائبة في الماء هي الافضل للقولون لحماية الجهاز الهضمي

أفضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي، هو نظام ينصح باعتماده لتعزيز صحة القولون بشكل عام ولحل مشاكل القولون المتفاوتة فضلاً عن حماية الجهاز الهضمي.

وكما هو معلوم، فإن للقولون أو الأمعاء الغليظة دور بارز في هضم الطعام كي يستفيد الجسم من كافة العناصر الغذائية التي يحصل عليها من الغذاء. وأي مشاكل في القولون يمكن أن ينجم عنها صعوبات ومشاكل في الهضم تعيق عملية حصول أعضاء وأجهزة الجسم على الغذاء الضروري لضمان الإستمرار في وظائفها بشكل سلس.

من هذه المشاكل، متلازمة القولون العصبي التي تسبب انتفاخ الأمعاء والإسهال والإمساك وآلام المعدة. وقد تزداد حدة هذه الأعراض تبعاً للنظام الغذائي، فيما تساعد أطعمة معينة في الحد من هذه الأعراض ومنع تفاقمها بل وحتى علاجها.

أفضل نظام غذائي للقولون لحماية الجهاز الهضمي

كما أسلفنا، فإن للنظام الغذائي الصحي والمتوازن والخالي من الأطعمة المثيرة للقولون، أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة القولون وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

ويعتمد هذا النظام الغذائي على عناصر مهمة وأساسية لضمان عمل القولون، وهي الآتية:

  • الألياف: وهي عنصر مهم يسهم في تحسين صحة القولون ومنع الإصابة بالإمساك أحد أبرز مشاكل القولون. لكن يفضل تناول الألياف الذائبة في الماء والموجودة في بعض الفواكه كالتفاح والتوت والجزر والأفوكاد إضافة إلى الشوفان والشعير التي تعالج مشكلة الإمساك وتحول دون الإصابة بالإسهال، عوضاً عن الألياف غير الذائبة التي قد تكون مؤذية في حال الإصابة بالإسهال أو الإنتفاخ.

والألياف غير الذائبة في الماء تكثر في المكسرات والحبوب الكاملة والطماطم والملفوف والبروكلي. كما ينصح بعدم الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف ضمن الإستهلاك اليومي لمنع حدوث رد فعل عكسي يبطل عمل هذه الألياف المهمة للقولون والجهاز الهضمي.

  • تجنب الجلوتين: وهو نوع من البروتينات الموجودة بكثرة في الحبوب كالخبز، وقد يتسبب الجلوتين بمشاكل صحية للبعض مثل مرضى متلازمة القولون العصبي الذين قد يشعرون بالألم عند تناوله. لذا يفضل لأصحاب هذه المشكلة عدم تناول الجلوتين للحد من الأعراض المصاحبة للمرض.
  • تجنب بعض الأطعمة: للحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي، ينبغي لمن يعانون من مشاكل القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي تجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تفاقم من أعراضهم، مثل الشوكولاته والمكسرات والقهوة ومشتقات الألبان والأطعمة المقلية وعالية الدهون وجميع أنواع الحلويات، تجنباً لحدوث أي خلل في وظائف الجهاز الهضمي.

أفضل طعام للقولون لحماية الجهاز الهضمي

لضمان الحفاظ على صحة القولون وحمايته من كافة الأمراض، ينبغي اتباع نظام غذائي يعتمد على مجموعة من الأطعمة الصحية يتضمن التالي بحسب ما جاء على موقع "الطبي":

  • دقيق الشوفان: ينصح بتناوله مع بداية النهار للحصول على فوائده العديدة، فدقيق الشوفان من الحبوب الكاملة الهامة لصحة القولون، ويؤمن العديد من الفوائد الصحية للجهاز الهضمي.
  • الخضراوات الورقية الداكنة: كالسبانخ واللفت وغيرها، من الخضروات المثالية لتطهير القولون وتنظيفه من أية رواسب يمكن أن تسبب له المشاكل.
  • الزبادي: غني بالبروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة للقولون، وينصح بتناوله على وجبة الإفطار أو العشاء لتعزيز صحة القولون وحماية الجهاز الهضمي.
  • توت العليق: من أصناف التوت الشهية والغنية بالفوائد الصحية خاصة للقولون، كون توت العليق يمتاز بخصائص فريدة تساعد في تنقية القولون وتنظيفه من الشوائب. ويمكن إضافته إلى الزبادي للحصول على المزيد من الفوائد.
×