النسخة الإلكترونية

غسول الفم وعلاقته بالوقاية من فيروس كورونا

غسول الفم وعلاقته بالوقاية من فيروس كورونا
1 / 3
غسول الفم وعلاقته بالوقاية من فيروس كورونا
متحورات كورونا خطر على الصحة
2 / 3
متحورات كورونا خطر على الصحة
العناية بالفم و الانف يساهم في الوقاية من كورونا
3 / 3
العناية بالفم و الانف يساهم في الوقاية من كورونا

في ظل جائحة كورونا التي بدأت منذ قرابة العامين ولم تنتهي إلى حين، يبحث العلماء والمختصون عن سبل للوقاية من عدوى فيروس كورونا، وتزاد أهمية الوقاية من فيروس كورونا بسبب ظهور متحورات للفيروس تشكل تهديداً أكبر على البشر.

ومن منطلق ذلك وجدت دراسة أن العناية بالفم طريقة مهمة للوقاية من فيروس كورونا وذلك لأن الفيروس يدخل إلى الجسم إما عن طريق الأنف أو الفم، ومن أهم طرق العناية بنظافة الفم استخدام غسول الفم.. وإليكم التفاصيل.

غسول الفم وعلاقته بالوقاية من فيروس كورونا

 غسول الفم وكورونا:

في دراسة أجريت في مصر اكدت باحثون مصريون أن غسول الفم له دور في الوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته، ونقلت الدراسة صحيفة "ديلي ميل" Daily Mail ونشرها موقع "العربية"، وجاء في تفاصيلها، التالي..

في الدراسة المصرية التي تعد الأحدث في سلسلة طويلة من الدراسات التي ربطت بين سوء نظافة الفم ومخاطر الإصابة بكورونا، يرى العلماء أن الفم قد يكون بمثابة خزان للفيروس، ما يسمح للمرضى المصابين بالحمل الفيروسي العالي – أي أنهم يحملون جزيئات تنتشر عبر الجسم، فكلما زاد عدد هذه الفيروسات في جسم الشخص، زادت احتمالية إصابته بأعراض المرض الشديدة.

وعادة يدخل فيروس كورونا من خلال الحلق أو الأنف، حيث يتكاثر ويشق طريقه عبر الجهاز التنفسي إلى الرئتين، لكن بعض الخبراء توقعوا أن الفيروس قد ينتشر في الدم بعد إصابة اللثة.

أهمية نظافة الفم:

اختبر خبراء جامعة القاهرة مجموعة من 86 مريضاً بكورونا يعانون من أمراض القلب، وقام الأطباء بتقييم نظافة فم المرضى وشدة أعراضهم.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين يتمتعون بنظافة فموية أفضل يعانون من أعراض أكثر اعتدالًا والتهاب أقل في أجسامهم عند الإصابة بالفيروس، كما تعافوا بشكل أسرع، وفقًا للباحثين الذين لم ينشروا نتائجهم الكاملة بعد، بحسب الصحيفة البريطانية. وتم تقديم الدراسة في اجتماع الكلية الأميركية لأمراض القلب بالشرق الأوسط 2021.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور أحمد مصطفى بسيوني، إن استخدام غسول الفم يمكن أن يساعد الناس على تجنب الإصابة بفيروس كورونا تماماً ويكون لديهم أعراض أكثر اعتدالًا إذا أصيبوا بالفيروس.

مضيفاً أن العادات الجيدة الأخرى لصحة الفم مثل تنظيف الأسنان وزيارات الأسنان المنتظمة تعمل على "منع أو تقليل شدة كورونا".

×