فوائد الدهون في الألبان على صحة القلب

دراسة طبية تؤكد أهمية دهون الألبان للقلب
1 / 3
دراسة طبية تؤكد أهمية دهون الألبان للقلب
دهون الالبان مفيدة للقلب
2 / 3
دهون الالبان مفيدة للقلب
تأثير الدهون في الالبان على صحة القلب
3 / 3
تأثير الدهون في الالبان على صحة القلب

منتجات الألبان تختلف باختلاف كميات الدهون بها، وكثير ما نسمع من البعض بضرورة اختيار منتجات الألبان قليلة الدهون أو الخالية منها، اعتقادًا أن الدهون في الألبان ليست مفيدة وأنها تتسبب بزيادة الوزن وغيرها من الأمراض.

إلا أن تلك المعلومات ليس لها مرجع علمي، وهاهي دراسة جديدة تؤكد على فوائد الدهون في منتجات الألبان، وترتبط بينها وبين صحة القلب، إليكم التفاصيل.

دهون الألبان وصحة القلب:

جاء في دراسة جديدة نشرها موقع "اليوم السابع" أن دهون الألبان تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتقيهم من الأمراض الشائعة، وأكدت الدراسة التي نُشرت في مجلة PLOS Medicine ان استهلاك بعض منتجات الألبان، وخاصة المنتجات المخمرة، ارتبط سابقًا بفوائد صحية على القلب.

أهمية دهون الألبان:

دراسة طبية تؤكد أهمية دهون الألبان للقلب

جمع الباحثون نتائج هذه الدراسة في ما يزيد قليلاً عن 4 آلاف شخص سويدي مع نتائج 17 دراسة مماثلة في بلدان أخرى، وخلقوا الدليل الأكثر شمولاً حتى الآن على العلاقة بين هذا المقياس الأكثر موضوعية لاستهلاك دهون الألبان، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت.

وقال الدكتور ماتي ماركلوند من معهد جورج للصحة العالمية وكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة وجامعة أوبسالا: "اعتمدت العديد من الدراسات على قدرة الأشخاص على تذكر وتسجيل كميات وأنواع منتجات الألبان التي تناولوها، وهو أمر صعب بشكل خاص نظرًا لاستخدام منتجات الألبان بشكل شائع في مجموعة متنوعة من الأطعمة".

وأشار: "بدلاً من ذلك ، قمنا بقياس مستويات بعض الأحماض الدهنية في الدم ، أو اللبنات الأساسية للدهون الموجودة في منتجات الألبان، مما يعطي مقياسًا أكثر موضوعية لمقدار دهون الألبان التي لا تعتمد على الذاكرة أو جودة قواعد بيانات الطعام".

وأوضح الدكتور ماركلوند: "وجدنا أن الأشخاص الذين لديهم أعلى المستويات لديهم في الواقع أقل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذه العلاقات مثيرة للاهتمام للغاية ، لكننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم التأثير الصحي الكامل لدهون الألبان وأطعمة الألبان بشكل أفضل".

×