دراسة: إستيقاظ النساء ليلاً يزيد خطر الوفاة المبكرة

الإستيقاظ النساء ليلاً يزيد خطر الوفاة المبكرة
1 / 3
الإستيقاظ النساء ليلاً يزيد خطر الوفاة المبكرة
ارتفاع ضغط الدم يحدث نتيجة كثرة الاستيقاظ في الليل
2 / 3
ارتفاع ضغط الدم يحدث نتيجة كثرة الاستيقاظ في الليل
تتسبب قلة النوم بالنعاس خلال النهار
3 / 3
تتسبب قلة النوم بالنعاس خلال النهار

من منا لم يقض ليال طويلة دون انتظام في النوم أو يعاني من الأرق طوال الليل ولا يستطيع النوم إلا مع بزوغ فجر يوم جديد؟

الحقيقة أن الأرق بات مشكلة صحية خطيرة تنعكس بشكل سلبي كبير على الصحة، الجسدية والنفسية منها على حد سواء. وتسجل أعداد كبيرة من المصابين بالأرق بين كبار السن والذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة، لكن هذا لا يعني أن الفئات الأخرى من المجتمع ليست عرضة للإصابة بهذه المشكلة.

وتعاني النساء بشكل خاص من مشكلة الأرق، التي يبدو أن لها تداعيات خطيرة على صحتهن خاصة لجهة زيادة خطر الوفاة المبكرة بحسب ما توصلت إليه دراسة أسترالية حديثة.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة، وهل النساء وحدهن عرضة للوفاة المبكرة بسبب الأرق أم للرجال حصة أيضاً؟ هذا ما نكتشفه سوياً اليوم بناء لتقرير نشره موقع "سكاي نيوز عربية" للدراسة نقلاً عن صحيفة "صن" البريطانية.

دراسة: إستيقاظ النساء ليلاً يزيد خطر الوفاة المبكرة

إستيقاظ النساء ليلاً يزيد خطر الوفاة المبكرة

الأرق يعني عملياً الإستيقاظ ليلاً، مرة أو عدة مرات، ما يفسد متعة النوم العميق. وقد وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة أديلايد الأسترالية أن النساء اللاتي يستيقظن في الليل، تزيد لديهم احتمالات الوفاة في سن مبكرة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال.

وقد يحدث الأرق نتيجة بعض المواقف أو الأحداث المحيطة بالنائم، مثل الضجة والأضواء والألم ودرجة الحرارة. كما أن أمراض عدة مثل انسداد التنفس أثناء النوم والمسبب للشخير، يمكن أن يدفع الإنسان للإستيقاظ ليلاً.

وعلى الرغم من أنها لحظات قليلة من الإستيقاظ التي قد لا تُذكر، لكنها تسبب لمن يعانيها بالنعاس والتعب طوال اليوم. وهذه الإضطرابات قد تؤدي لارتفاع ضغط الدم من بين مشاكل صحية أخرى خلصت إليها نتائج الدراسة الأسترالية.

تفاصيل الدراسة

عمد الباحثون لاستخدام بيانات 3 دراسات منفصلة، إرتدى خلالها المشاركون جهاز مراقبة النوم أثناء النوم لليلة واحدة. وحصل كل من المشاركين على درجة مئوية من "عبء الاستيقاظ"، تم خلالها جمع عدد مرات استيقاظهم في الليل، ومدة استيقاظهم، ومقارنة المدة التي قضوها في النوم بشكل عام.

وبحسب ماتياس بومرت، مؤلف الدراسة الرئيسي وزملائه، فإن النساء أقل عرضة للإستيقاظ في الليل من الرجال. لكن تأثيرات هذا الإستيقاظ عليهن فيما يتعلق بخطر الوفاة من مشاكل القلب بدت أكبر، ومصطلح الوفاة من مشاكل القلب يغطي كافة الحالات المؤثرة على القلب والأوعية الدموية كالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

كما أفادت الدراسة أن النساء اللاتي يستيقظن في الليل أكثر من غيرهن (بمعدل 6.5% من وقت نومهن ليلاً) يتعرضن لخطر الموت من مشاكل القلب بنسبة تتراوح بين 60-100% أكثر من النساء اللاتي ينمن نوما عميقا ليلاً.

تتسبب قلة النوم بالنعاس خلال النهار

وسجل الباحثون خطر تعرض النساء اللاتي يستيقظن في الليل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 12.8% مقارنة ب 6.7% لدى الآخريات ممن ينعمن بنوم هانئ طوال الليل.

في حين سجل الرجال نتائج أقل أهمية في هذا الخصوص، إذ أن المشاركين الرجال ممن استيقظوا ليلاً كانوا عرضة الموت من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب آخر، بنسبة تتراوح بين 13.4-33.7 %، مقارنة بـ 9.6- 28 % عند الرجال الذين لم يستيقظوا كثيراً.

وصرحت دومينيك لينزا، المؤلفة المشاركة في الدراسة من المركز الطبي بجامعة ماستريخت، عن عدم وضوح سبب هذا الإختلاف بين الجنسين، لكنها أشارت إلى إمكانية تفسيره بالاختلافات في كيفية استجابة الجسم للاستيقاظ في الليل.

ويمكن للنساء تقليل مخاطر الإستيقاظ ليلاً، من خلال حجب الأصوات بسدادات الأذن وعلاج الشخير وخسارة الوزن بحسب الأطباء.

×