كورونا يتسبب بعودة مرض قاتل.. فما هو

منذ انتشار فيروس كورونا في العالم وهو يحصد ملايين الأرواح ويصيب عشرات أصاب الملايين، ما شكَل ضغطاً كبيراً على المنظومات والمؤسسات الصحية التي فشل كثير منها في احتواء آثاره، وتسبب الفيروس في الإضرار بعدد كبير منها على مختلف المستويات، وأثر بالتالي على مستوى الخدمات الصحية بشكل عام.

هذا التأثير والضرر وحسب الهيئات الصحية يمكن أن يساهم في عودة أمراض قديمة تتسبب في وفاة الكثيرين، ومنها مرض السل، وعن ذلك قال الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا إن مئات الآلاف سيموتون بالسل لأنهم لا يتلقون العلاج اللازم بسبب تضرر منظومة الرعاية الصحية في الدول الأفقر حالا نتيجة جائحة كورونا.

كورونا يتسبب بعودة مرض قاتل.. فما هو

أضرار كورونا وآثاره..

حسبما جاء في موقع "سكاي نيوز" قال بيتر ساندز، المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا الذي يتخذ من جنيف مقرا له، إن الوفيات الزائدة الناجمة عن مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والسل يمكن أن تتجاوز تلك الناجمة عن فيروس كورونا.

وقال إن الوفيات المتزايدة نتيجة انتكاسة مكافحة أمراض مثل السل أو الإيدز أعلى من وفيات كورونا نفسها في بعض الدول الفقيرة مثل أجزاء من منطقة الساحل في أفريقيا.

أرقام وإحصاءات:

أظهر التقرير السنوي للصندوق لعام 2020، الصادر اليوم الأربعاء، أن عدد من يتلقون العلاج من السل المقاوم للأدوية في الدول التي يعمل فيها الصندوق انخفض بنسبة 19 %، كما سجلت برامج وخدمات الوقاية من الإيدز انخفاضا بنسبة 11 %.

وقال ساندز لرويترز "انخفض عدد من يتلقون العلاج من السل في العالم 2020 بحوالي مليون شخص مقارنة بعام 2019، وأخشى أن هذا سيعني حتما وفاة مئات الآلاف".

وقال ساندز إن الخدمات الطبية تأثرت بإجراءات الإغلاق لاحتواء كوفيد-19 حيث كُرست جهود العيادات والأطقم الطبية، التي عادة ما تُستخدم في محاربة السل، لمكافحة كوفيد-19 في دول مثل الهند وعبر أنحاء أفريقيا. وأضاف أنه يتوقع تضررا أكبر هذا العام بسبب انتشار السلالة دلتا.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.