اسباب تقف وراء السمنة المفاجئة

اسباب تقف وراء السمنة المفاجئة

اسباب تقف وراء السمنة المفاجئة

تناول بعض الادوية قد يسبب السمنة المفاجئة

تناول بعض الادوية قد يسبب السمنة المفاجئة

الارق احد اسباب السمنة المفاجئة وزيادة الوزن

الارق احد اسباب السمنة المفاجئة وزيادة الوزن

قصور الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن والسمنة المفاجئة

قصور الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن والسمنة المفاجئة

فشل عضلة القلب ومشاكل الكلى تقف ايضاً وراء السمنة المفاجئة

فشل عضلة القلب ومشاكل الكلى تقف ايضاً وراء السمنة المفاجئة

عند الحديث عن ابرز مشاكل العصر الحالية واكثرها ضرراً على الصحة، تأتي السمنة في مقدم هذه المشاكل لما لها من تداعيات صحية خطيرة على الانسان سواء لجهة الاصابة بامراض القلب والسكري والسرطان، او للتسبب في ضعف الانسان وعدم قدرته على القيام بأي مهام حياتية مهما كان حجمها.

وتعد السمنة مرض العصر الحديث بدون منازع، وتنتج عن اسباب عدة منها طبيعة الغذاء غير الصحية وقلة النشاط البدني والتوتر والعوامل الوراثية. لكن البعض قد يعاني من السمنة المفاجئة التي يقف وراءها اسباب عدة نستعرضها في موضوعنا اليوم.

اسباب تقف وراء السمنة المفاجئة

يتحدث موقع "ويب طب" عن مجموعة من الاسباب الكامنة وراء السمنة المفاجئة والتي قد لا تعد مشكلة بحد ذاتها، وإنما السبب الذي يقف وراء حدوثها هو ما يستدعي الحيطة واستشارة الطبيب.

ومن اسباب السمنة المفاجئة:

•    تناول بعض الادوية: مثل ادوية الصرع والسكري والضغط والاكتئاب والادوية المضادة للالتهاب، والتي عادة ما تتسبب بزيادة مفاجئة في الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم وفتح الشهية على الطعام.

كما يعاني البعض ممن يستهلكون أدوية الستيرويدات، من تخزين الدهون في مناطق الوجه والبطن والظهر والرقبة. وفي هذه الحالة يجب التوقف عن أخذ أدوية الستيرويدات.

•    الأرق: تشير دراسات وابحاث عدة الى ان الاشخاص المصابين بالارق يعانون من زيادة الوزن المفاجئة بسبب الاقبال على تناول الطعام خصوصاً النشويات وفي فترات الليل.

كذلك يسبب الارق اختلال هرمون الميلاتونين ما يجعل الانسان يعاني من اختلالات في المزاج وانماط الطعام والاقبال بشراهة على الاكل.

•    الاقلاع عن التدخين: يؤدي للسمنة المفاجئة خصوصاً في بداية الامر. وبحسب الخبراء، فإن ذلك يكون نتيجة تثبيط الشهية الناجم عن استهلاك مادة النيكوتين الموجودة في الدخان، والمعاناة من القلق والتوتر المصاحبين للأعراض الانسحابية عند التوقف عن استهلاك النيكوتين، ما يدفع الإنسان لتناول الطعام بشراهة.

•    التوتر: الذي يسبب افراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادة الشهية والاقبال على الطعام الغنية بالسعرات الحرارية والجاهز.

•    قصور الغدة الدرقية: ما يعني نقص في إفراز هرمون الثيرويد وشعور الإنسان بالتعب، والبرودة، وزيادة الوزن.  والسبب ان هذا النقص يؤدي لبطء عمليات الأيض ما يؤدي إلى السمنة المفاجئة.

•    متلازمة المبيض متعدد الكيسات: التي تعاني منها بعض النساء وتتسبب باختلال في الهرمونات، وزيادة في الشعر وحبوب الوجه.

كما تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات من مقاومة الجسم للإنسولين، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وتجمع الدهون بشكل خاص في منطقة البطن.

•    فشل عضلة القلب: اذ يقوم الجسم بحبس السوائل في حال حدوث مشكلة تتعلق بعضلة القلب، وتكون زيادة كيلوجرام أو أكثر خلال 24 ساعة أو 2.5 كيلوغرام في خلال أسبوع مؤشرًا لوجود خلل في عضلة القلب.

•    مشاكل الكلى: مثل الفشل الكلوي الذي يؤدي لاحتباس السوائل في الجسم نتيجة عدم قدرة الكلى على التخلص من السوائل والاملاح بشكل طبيعي.