رصد اعراض كورونا يساعد على التشخيص المبكر والعلاج

رصد اعراض كورونا يساعد على التشخيص المبكر والعلاج

رصد اعراض كورونا يساعد على التشخيص المبكر والعلاج

الحمى تأتي في مقدمة اعراض فيروس كورونا حسب الترتيب

الحمى تأتي في مقدمة اعراض فيروس كورونا حسب الترتيب

يساعد الترتيب على التعاطي بسرعة مع المرضى ومنع تدهور صحتهم

يساعد الترتيب على التعاطي بسرعة مع المرضى ومنع تدهور صحتهم

تجاوزت أعداد المصابين بفيروس كوفيد 19 عتبة 21 مليون ونصف اصابة، والوفيات اكثر من 760 الفاً فيما تعافى من فيروس كورونا المستجد ما يزيد عن 14 مليون و300 الف شخص.

ومنذ بداية ظهوره، سعى الباحثون والعلماء والاطباء لتحديد اعراض مرض كوفيد 19 بغية معرفة كيفية التعاطي معه وتوفير العلاج المناسب.

وفيما تتنوع اعراض الاصابة بفيروس كورونا الجديد بين الحمى، والسعال الجاف، والصداع، وضيق التنفس وغيرها، نبهت دراسة حديثة إلى أن هذه الأعراض قد تحدث بترتيب معين، ما قد يساعد على التشخيص المبكر والعلاج، بحسب موقع "العربية.نت" نقلاً عن تقرير لموقع شبكة "سي بي أس" الأميريكية.

فما هو الترتيب الذي تأتي عليه اعراض فيروس كورونا الجديد؟ هذا ما نكتشفه سوياً.

رصد اعراض فيروس كورونا بالترتيب

بحسب الباحثين الذي أجروا الدراسة في جامعة جنوب كاليفورنيا، ونشرت في دورية "فرانتير بابليك هيلث"، فإن نتائج دراستهم استندت على فحص السجلات الطبية لأكثر من 55 ألف حالة إصابة بالفيروس في الصين.

ووجد الباحثون من خلال مراجعة السجلات، ان الترتيب الاكثر حدوثاً لاعراض كوفيد-19 هي الحمى ، ثم السعال وآلام العضلات، ثم الغثيان أو القيء، ثم الإسهال.

مع الاشارة الى ان جميع مرضى الوباء لا يعانون من نفس الاعراض، لكن الترتيب هذا قد يمهد الطريق لتمييز المرض عن غيره من الامراض الاخرى المعروفة وفقاً لما جاء في نتائج الدراسة.

وفيما أن الحمى والسعال مرتبطان بعدد من الأمراض الأخرى مثل الانفلونزا، تشير الدراسة إلى أن ظهورهما ثم ظهور الأعراض المعوية اللاحقة، هو ما يميز هذا الفيروس.

وبحسب بيتر كون، العالم في جامعة جنوب كاليفورنيا، تعد هذه النتائج مهمة جداً مع دخول موسم الأمراض المتداخلة، ومن بينها الإنفلونزا، معتبراً إن هذه النتائج قد تساعد الأطباء على التعامل بشكل أفضل مع مرضاهم ومنع تدهور حالتهم.

لقاح كورونا الروسي والتعاون مع السعودية

من ناحية أخرى، أشار المدير العام لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف، لقناعة موسكو بأن السعودية ستصبح شريكاً استراتيجياُ قوياُ في العمل على اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة Arab News، أكد ديميترييف على وجود اتفاق مبدئي بين موسكو والرياض بشأن الاختبارات السريرية للقاح الروسي الذي يحمل اسم "سبوتنيك V" في المملكة.

ومن المقرر أن يزور خبراء من وزارة الصحة السعودية مركز "غاماليا" الوطني الروسي لعلم الاوبئة والبيولوجيا المجهرية حيث يتم تطوير اللقاح بحسب المسؤول الروسي، الذي أشار لقيام علاقات شراكة جيدة مع شركة أدوية سعودية. وقد تم تبادل نتائج اختبارات المرحلتين الأولى والثانية للقاح مع الزملاء السعوديين.

وأشار ديميترييف إلى أن روسيا تبادلت البيانات بشأن اللقاح أيضا مع الإمارات، ومن المتوقع أن تنطلق الاختبارات السريرية لـ"سبوتنيك V" في هذه الدولة قبل نهاية أغسطس الجاري. على أن تجري الاختبارات السريرية للقاح في الفلبين والبرازيل، بالإضافة إلى روسيا.