كيفية علاج الإسهال الناجم عن متلازمة القولون العصبي

عرض باحثون من معهد صحة الجهاز الهضمي بالمستشفيات الجامعية في مركز كليفلاند الطبي في عدد أغسطس الحالي من مجلة "كليفلاند كلينك الطبية" Cleveland Clinic Journal of Medicine، لمراجعة طبية تشمل عدداً من الفرضيات المطروحة لتفسير طرق علاج الاسهال المتزامن مع متلازمة القولون العصبي.

وأشارت المراجعة التي جاءت تحت عنوان "متلازمة القولون العصبي مع الاسهال: العلاج هو عمل مستمر" الى أن متلازمة القولون العصبي هو مرض ذو اضطراب وظيفي غير متجانس، ينتشر بين الناس ويؤثر بشكل كبير على جودة الحياة.

وعادة ما يخطئ الناس في تفسير هذه المتلازمة على أنها مجرد اضطراب في التفاعل بين الامعاء والدماغ، لكن الواضح أن القولون العصبي يتضمن آليات مرضية متنوعة بحسب ما جاء على موقع صحيفة "الشرق الأوسط".
 
وعلى الرغم من تأكيد الدكتور مايكل كورين، الطبيب في كليفلاند كلينك وأحد الباحثين المشاركين في كتابة هذه المراجعة الطبية، أن فهم آليات حصول متلازمة القولون العصبي يتقدم بالفعل، وأن العلاجات تستهدف بشكل متزايد تلك المسببات المرضية، إلا أن تشخيص الإصابة بها لا يزال إكلينيكيا، فيما لا يزال العلاج تجريبياً في الغالب وفق حالة كل مريض.

ويرتكز العلاج بشكل خاص على تخفيف الاعراض دون التوصل للتخلص من الحالة المرضية ذاتها. وما زالت العلاجات الأولية تتضمن مضادات الاسهال والتمارين المنتظمة والعلاج النفسي والنظام الغذائي المناسب لهذه الحالات بحسب قول الباحثين.

حالات متلازمة القولون العصبي

يشير الباحثون لعدة حالات للقولون العصبي تنقسم لحالات من الاسهال، وحالات من الامساك، اضافة الى حالات من نوع مختلط منهما حسب الحالة الغالبة لشكل البراز.

ويقوم الباحثون بمراجعة تشخيص وعلاج نوع الاسهال من بين انواع القولون العصبي، موضحين جوانب أساسية أخرى لانواع القولون العصبي التي تظهر فيها الاعراض في بعض الاوقات وتختفي في أوقات أخرى.

وبحسب الباحثين، يصنف القولون العصبي على أنه من نوع اسهال متلازمة القولون العصبي عندما تكون نسبته 25% على الاقل من مرات اخراج الفضلات خلال أيام الشكوى من الاسهال.

آليات متلازمة القولون العصبي

عرض الباحثون في مراجعتهم، لخمس آليات لحصول متلازمة القولون العصبي التي تؤدي للاسهال:

1.    التهاب الأمعاء. 

2.    اضطراب ما بعد العدوى الميكروبية.

3.    حساسية الغذاء.

4.    تغييرات الميكروبيوم.

5.    سوء امتصاص حمض الصفراء.

وتركز المعالجات لواحد أو اكثر من الآليات المرضية على تشجيع المرضى على تناول وجبات صغيرة وصحية وبشكل متكرر وممارسة الرياضة كما يؤكد الباحثون.

وعلى الرغم من المراجعة الطبية التي تتحدث عن التعامل مع مسببات الاسهال في متلازمة القولون العصبي، إلا أنه وفي ظل عدم وجود فهم واضح للآليات التي تنتج عنها الأعراض في هذه الحالة، تبقى العلاجات التقليدية تركز على تخفيف الإسهال بأدوية مضادات الاسهال، وهي عقاقير تبطئ من حركة الأمعاء، وتعطيها الفرصة لامتصاص الماء وشوارد أملاح المعادن، ما يساعد في زيادة صلابة الفضلات، وتقليل الحاجة إلى التبرز.