دراسة: ما العلاقة بين أمراض اللثة وفيروس كورونا

أمراض اللثة تؤثر على صحة الرئتين

أمراض اللثة تؤثر على صحة الرئتين

 تنظيف الأسنان العميق يقي من أمراض القلب و الرئتين

تنظيف الأسنان العميق يقي من أمراض القلب و الرئتين

أمراض اللثة ترفع من نسبة الإصابة بكورونا

أمراض اللثة ترفع من نسبة الإصابة بكورونا

عوامل عدة ربطت الدراسات الطبية بينها وبين ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس كورونا، منها العمر و الأمراض المزمنة، وهاهي دراسة جديدة تضيف عاما آخر يتسبب في الإصابة بكورونا، وهو أمراض اللثة، فما العلاقة بينهما؟

أمراض اللثة وكورونا:

 تنظيف الأسنان العميق يقي من أمراض القلب و الرئتين

اكتشف العلماء وجود صلة بين عدوى فيروس كورونا وأمراض اللثة في بحث جديد، فمن المعروف أن أمراض اللثة مرتبطة بأمراض القلب وأمراض الرئة المزمنة، وكلاهما يعرض الأشخاص أيضًا لخطر الإصابة بأمراض شديدة أو الوفاة من COVID-19.

وحسب الديلى ميل البريطانية على الرغم من أن IL-6 متورط في العديد من الأمراض، إلا أن الدراسات السابقة أظهرت أن التنظيف العميق وعلاجات أمراض اللثة يمكن أن تقلل من مستويات البروتين المسبب للالتهابات، كما يقول الباحثون.

وتزعم دراسة جديدة أن بروتينات IL-6 الالتهابية تغمر موقع أمراض اللثة، لكنها يمكن أن تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى الرئتين، مما يزيد الالتهاب هناك أيضا، وبالتالي يزيد من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا الذى يهدد الحياة.

تفاصيل الدراسة:

أمراض اللثة تؤثر على صحة الرئتين

بالنسبة لورقتهم التي ستنشر قريبًا في مجلة جمعية طب الأسنان في كاليفورنيا، استعرض الباحثون العمل السابق على أمراض اللثة ، و IL-6 وأمراض أخرى مختلفة، بما في ذلك فيروس كورونا،

ووجدت أن مرضى COVID-19 الذين لديهم مستويات عالية من IL-6 (أكثر من 80 بيكوجرام لكل مليلتر) كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية التي تهدد الحياة المرتبطة بالعدوى ويحتاجون إلى دخول المستشفى.

ويعتقد الدكتور شيرفين مالوييم، جراح الأسنان في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، أن العديد من المرضى الذين يعانون من هذه المستويات العالية من IL-6 كانوا يعانون بالفعل من أمراض اللثة عندما أصيبوا بفيروس كورونا، تحدث أمراض اللثة بسبب البكتيريا التي تستقر في اللثة.

ويقول الدكتور مالوييم إن بروتين IL-6 الذي يتم إرساله إلى اللثة لمحاربة البكتيريا هناك، يمكن أن ينتقل - عن طريق مجرى الدم أو حتى الاستنشاق - إلى الرئتين، مما يؤدى إلى حدوث التهاب أساسي أعلى فيها.