لحياة صحية هل نتناول الارز ام الخبز ؟

هل الارز ام الخبز افضل لحياة صحية

هل الارز ام الخبز افضل لحياة صحية

الخبز يخفض السكر في الدم والكوليسترول مقارنة مع الازر

الخبز يخفض السكر في الدم والكوليسترول مقارنة مع الازر

الارز البني اقل محتوى بالسعرات الحرارية من الارز الابيض

الارز البني اقل محتوى بالسعرات الحرارية من الارز الابيض

الارز يوفر الفيتامينات والمعادن بشكل اكبر من الخبز

الارز يوفر الفيتامينات والمعادن بشكل اكبر من الخبز

خبز القمح الكامل اغنى بالالياف الضرورية للصحة

خبز القمح الكامل اغنى بالالياف الضرورية للصحة

ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، مقولة رنانة يهوى الشعراء والأدباء التغني بها للدلالة على أن الخبز وحده ليس كافياً لإحياء الإنسان.

لكن الحقيقة العلمية تفرض مقولة أخرى، فحواها أن الخبز أساسي لبقاء الإنسان على قيد الحياة كونه من أساسيات التغذية الصحية والضرورية لبناء الجسم منذ نعومة الأظافر.

وفي المقابل، يبرز الارز كواحد من اساسيات الغذاء التي يعتمد عليها سكان العالم دون استثناء، ما يدفع للتساؤل: أيهما أفضل لضمان حياة صحية، الارز ام الخبز؟

الاختيار الأصح بين الارز والخبز

يؤكد العديد من الباحثين أن اختيار الارز او الخبز لحياة صحية فضل، يعتمد بشكل أساسي على الاهداف الغذائية لكل إنسان. فكلا المنتجين يؤمنان مصادر الغذاء الضرورية للجسم سواء الفيتامينات او المعادن او الاحماض الامينية الاساسية.

ويشير موقع "سكاي نيوز عربية" الى ان الارز يوفر الفيتامينات والمعادن بشكل اكبر، لكن الخبز أقل محتوى من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. فالأشخاص الذين يستهلكون الخبز أكثر هم اقل عرضة لزيادة الوزن وينخفض لديهم مستوى السكر في الدم وكذلك مستويات الكوليسترول، بالمقارنة مع الذين يستهلكون الارز اكثر في نظامهم الغذائي.

يعد الارز من الحبوب الضرورية للانسان، وهو من فصيلة النشويات ويحوي كوب الارز المطبوخ على 160 سعر حراري وهو غني بالماء والبروتين والمواد الدهنية والنشوية والاملاح المعدنية كالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والفسفور والكبريت واليود. كما يحتوي الارز غير المقشور على فيتامينات أ وب واي.

أما الخبز ونبات القمح فهو ذو قيمة غذائية عالية، اذ يحتوي كل 100 جرام من الخبز على حوالي 250-280 سعر حراري، وليس هناك فرق بين الخبز الابيض والاسمر في السعرات الحرارية كما لا فرق أيضاً بين الخبز المحمص وغير المحمص كما يظن البعض.

التقليل من السعرات الحرارية

في حال كان الهدف تقليل السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، فإن الخبز هو الخيار الافضل كون ربع كوب من الارز البني يحتوي على 108 سعرة حرارية و3 جرام بروتين وجرام واحد من الدهون و22 جراماً من الكربوهيدرات، فيما تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 69 سعرة حرارية و4 جرامات من البروتين و1 جرام من الدهون و12 جراما من الكربوهيدرات.

كما يحتوي الارز الأبيض والخبز الأبيض على كميات مماثلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتين، مثل نظرائهم من الحبوب الكاملة.

اهمية الالياف في الارز والخبز

يحتوي نصف كوب من الارز البني وشريحة من خبز القمح الكامل على 2 جرام من الالياف ، فيما شريحة خبز، فيما يحتوي الارز الأبيض على 0.3 جرام فقط من الألياف، والخبز الأبيض يوفر 0.4 جراماً فقط من الالياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب فضلاً عن المحافظة على وزن صحي.