دراسة: خفض تناول الكربوهيدرات للوقاية من أمراض القلب

رئيسية التقليل من الكربوهيدرات يحمي من الأمراض المزمنة

رئيسية التقليل من الكربوهيدرات يحمي من الأمراض المزمنة

مرضى الضغط يجب أن يقللوا من تناول الكربوهيدرات

مرضى الضغط يجب أن يقللوا من تناول الكربوهيدرات

ينصح بتقليل تناول الكربوهيدرات لمرضى السكري للسيطرة عليه

ينصح بتقليل تناول الكربوهيدرات لمرضى السكري للسيطرة عليه

لطالما اتهمت " الكربوهيدرات" دوما بتسببها بعدد من الأمراض و الأعراض والمضاعفات، منها السمنة وارتفاع الكوليسترول الضار والتأثير على القلب بشكل غير مباشر، ودائما ما نقرأ عن نصائح طبية تنصح بتناولها باعتدال و اختيار الصحي منها، وفي التالي دراسة نشرت مؤخراً في المجلة البريطانية الطبية لخصت نصائح فريق دولي من خبراء أمراض القلب والحمية وجاء بها.

أضرار الكربوهيدرات:

نصح الفريق باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فقد يكون العامل الأهم لخفض مستويات الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية عند الأشخاص المعرضين للإصابة بها، مثل مرضى السكري، أو البدانة، أو ارتفاع ضغط الدم.

وقام الباحثون الذين ينتمون لجامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية بمراجعة وتقييم التوصيات الحالية للمرضى المصابين بفرط كولسترول الدم العائلي وهو حالة وراثية ترتفع فيها مستويات الكولسترول منخفض الكثافة (LDL) أو ما يُسمى بالكولسترول السيء، والذي يرتبط بزيادة خطر أمراض القلب التاجية.

نتيجة الدراسة:

بحسب الباحثين، فإن مرضى فرط كولسترول الدم العائلي الذين أصيبوا لاحقاً بمرض قلبي تاجي، تظهر لديهم عوامل خطر ترتبط بالمتلازمة الاستقلابية (ارتفاع مستوى الشحوم الثلاثية في الدم، ارتفاع مستوى سكر الدم، البدانة، ارتفاع مستوى الإنسولين في الدم، ارتفاع ضغط الدم، وغيرها) وهو ما يزيد بدوره من خطر الاعتلال الخثري.

وبما أن المتلازمة الاستقلابية تتظاهر بشكل عدم تحمل للكربوهيدرات، فإن الطريقة الأفضل في تدبيرها هي باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، بحسب ما اقترحه الباحثون.

مصادر الكربوهيدرات الطبيعية الصحية:

  • الفاكهة.
  • الخضراوات.
  • الحليب.
  • المكسرات.
  • الحبوب.
  • البذور.
  • البقوليات.