تحذير للرجال من العقم نتيجة الاصابة بفيروس كورونا

الرجال المتعافون من فيروس كورونا اكثر عرصة للاصابة بالعفم

الرجال المتعافون من فيروس كورونا اكثر عرصة للاصابة بالعفم

سجل الرجال أعداداً أكبر للاصابة بكورونا من النساء

سجل الرجال أعداداً أكبر للاصابة بكورونا من النساء

حالات صحية غريبة مرتبطة بفيروس كورونا عند الرجال

حالات صحية غريبة مرتبطة بفيروس كورونا عند الرجال

أصاب فيروس كورونا الجديد ومنذ اكتشافه اواخر ديسمبر من العام الماضي في الصين، الرجال بنسبة أعلى من النساء. ومرد ذلك حسبما كشفت إحدى الدراسات العلمية الحديثة من أن دم الرجال يحتوي على إنزيمات قد تساعد فيروس كورونا على إصابة الخلايا.

ومع اقتراب عداد اصابات مرض كوفيد 19 من حافة 10 ملايين ونصف شخص، سجل منهم تعافي اكثر من 6 ملايين شخص، تبرز للعلن بعض المشاكل الصحية التي قد يعاني منها المتعافون من الفيروس التاجي ومنها مشاكل الانجاب والعقم عند الرجال حسبما أكد أطباء روس.

الرجال المتعافون من كورونا معرضون للاصابة بالعقم

نقل موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن صحيفة "كومسومولسكايا غازيتا"، تصريح الدكتورة يلينا أوفاروفا، كبيرة أطباء النساء في روسيا أن البحوث المخبرية على عينات مأخوذة من الرجال المتعاوفين من العدوى، أظهرت تدهور جودة السائل المنوي لديهم.

وبحسب أوفاروفا، فإن مشكلة العقم المتعلق بكوفيد 19 تبرز اليوم، خصوصاً العقم عند الذكور كون الاصابة بالفيروس يمكن أن تؤدي الى انخفاض جودة السائل المنوي بنسبة 38%.

فيما أكد أطباء روس أن الرجال المتعافين من فيروس كورونا المستجد، قد يواجهون مضاعفات أخرى خبيثة للمرض منها تثبيط وظيفة الإنجاب لديهم وهو ما قد يؤدي إلى العقم.

وسبق للاطباء الصينين أن نصحوا كافة الرجال الذين عانوا من فيروس "كوفيد-19" بضرورة التأكد مما إذا كان الفيروس قد أضر بجهازهم التناسلي، كون الفيروسات التاجية الشرسة التي انتشرت سابقاً تسببت في كثير من الأحيان بالتهابات في الجهاز البولي التناسلي لدى الرجال، مما أدى إلى إصابتهم بالعقم.

من جهته، أشار أرمائيس كامالوف، كبير أطباء أمراض الرجال في موسكو أن عدداً من الدراسات، أظهرت اكتشاف الفيروس في السائل البيولوجي للرجال. وهو ما يؤكد أهمية تقييم حالة الوظيفة التناسلية لدى الرجال بجدية.

ويتوقع أن يجري أطباء الجهاز التناسلي في موسكو دراسة مفصلة حول الموضوع خلال الشهر الحالي.

حالة صحية جديدة لمريض كورونا تحير الاطباء

من جهة ثانية، أظهرت حالة صحية جديدة في فرنسا اكتشاف عرض صحي غريب لأحد الرجال الذين عانوا من الاصابة بالفيروس.

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" أن المريض البالغ من العمر 62 عاماً، أصيب بحالة من انتصاب العضو الذكري لمدة 4 ساعات نتيجة اصابته بجلطة دموية قد يكون خلفها المرض.

وعانى المريض من حالة مؤلمة تعرف باسم "القساح" أو الانتصاب الدائم أثناء وجوده في وحدة العناية المركزة في مستشفى  Le Chesnay، وفقاً لتقرير الحالة في المجلة الأمريكية لطب الطوارئ.

وقد عمل الاطباء على وضع كيس ثلج مكان الاصابة، لكن الحالة لم تختف حتى بعد مرور 4 ساعات. ما اضطرهم لاستخدام إبرة لتصريف الدم من العضو الذكري ليكتشفوا أنه مليء بالجلطات الدموية.

وتعد هذه الجلطات أمراً شائعاً بين مرضى فيروس كورونا، لكن حالة المريض هذه كانت الاولى لجهة القساح الناتج عن الدم المحبوس في العضو الذكري.

وأكد الأطباء حاجتهم لاجرء المزيد من البحوث في العلاقة بين الحالة الغريبة لتجلط الدم والفيروس، فيما كشف تقرير الحالة أنه على الرغم من الحجج القوية والداعمة للعلاقة السببية بين كوفيد 19 والقساح، فإن التقارير عن حالات مماثلة كفيلة بتعزيز هذه الأدلة.