وظائف شبكية العين والامراض التي تواجهها

وظائف شبكية العين والامراض التي تواجهها

وظائف شبكية العين والامراض التي تواجهها

السكري والتقدم بالسن من اسباب اضطرابات الشبكية الشائعة

السكري والتقدم بالسن من اسباب اضطرابات الشبكية الشائعة

انفصال الشبكية يمكن أن يؤدي لفقدان حاد في الرؤية

انفصال الشبكية يمكن أن يؤدي لفقدان حاد في الرؤية

استخدام الليزر لعلاج انفصال الشبكية

استخدام الليزر لعلاج انفصال الشبكية

الدكتور عمار صفر

الدكتور عمار صفر

صحة العيون لا تقل أهمية عن صحة الجسم بشكل عام، وشبكية العين واحدة من أعضاء العين التي يجب العناية بها وعلاج أية مشاكل او أمراض يمكن أن تصيبها.

وشبكية العين هي غشاء حساس يبطن الجانب الداخلي من مقلة العين، وتتوقف الرؤية بشكل كبير على وظائف شبكية العين، نظرا لانها  الجزء الأكثر أهمية في العين حيث أن الرؤية تتولد في شبكية العين من الضوء الذي يحفز خلايا الشبكية. ووظيفة الشبكية هي توفير الرؤية المركزية والمحيطة للعين.

قد تعاني شبكية العين من بعض الامراض التي تؤثر على فاعلية وظيفتها، فما هي الامراض التي تصيب شبكية العين؟ هذا ما يجيبنا عليه الدكتور عمار صفر، المدير الطبي واستشاري طب العيون، أخصائي جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون.

أمراض الشبكية الاكثر شيوعاً

يقول د. صفر أن الشبكية يمكن أن تتأثر بعدة أنواع من اضطرابات الشبكية الشائعة ومنها:

•    انسداد وريد الشبكية الناتج عن الجلطات الدموية التي تغلق تجويف هذه الأوعية الدموية.

•    اعتلال الشبكية السكري.

•    النزيف او التورم نتيجة عدم السيطرة على سكر الدم.

•    انفصال الشبكية ما يؤدي لفقدان الرؤية بشكل كبير.

•    التقدم بالسن ووجود قطر نظر شديد يمكن أن يؤثران على شبكية العين.

ويضيف د. صفر فإن شبكية العين عضو حساس للغاية يتصل مباشرة بالدماغ، وهذا ما يجعله مختلفًا عن أي جزء آخر في العين.

وعلى عكس أجزاء العين الأخرى مثل العدسة والقرنية التي يمكن تغييرها واستبدالها بأعضاء اصطناعية أو بيولوجية تعطي رؤية ممتازة، فلا يمكن استبدال الشبكية أو "زرعها" وهذا هو السبب في أن إصلاحها وحماية وظيفتها أمر حساس للغاية.

اسباب انفصال الشبكية وطرق علاجه

يعرف بأنه انفصال الشبكية عن جدار العين. والسببان الرئيسيان  للمشكلة هما حدوث ثقب في الجزء المحيطي من شبكية العين، ما يسمح للسائل بالدخول تحت الشبكية ودفعها بعيدًا عن جدار العين. وعامل الخطر الأكثر شيوعًا لهذا هو قصر النظر الشديد والأسباب الوراثية.

أما السبب الآخر فهو تكون الأغشية على سطح الشبكية التي تنقبض وتسحب الشبكية بعيدًا عن جدار العين كما هو الأمر بالنسبة للحالات المتقدمة من مرضى السكري. ويمكن إصلاح هذه الحالات بالجراحة واستخدام الليزر والمنتجات الأخرى مثل الغازات الطبية وزيت السيليكون.

ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على الشبكية

يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في إلحاق ضرر شديد بالعين والشبكية إذا ترك دون معالجة لسنوات طويلة.

وأحد الآثار الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الدم غير المنضبط على شبكية العين هو حدوث جلطات دموية يمكن أن تسد فروعًا صغيرة أو كبيرة من عروق الشبكية بحسب د. صفار، ما يسبب فقداناً حاداً للرؤية.

هناك علاجات جديدة يمكن أن تعيد الرؤية عند حدوث هذا الأمر، لكن الوقاية تبقى أفضل استراتيجية من خلال التحكم بضغط الدم بشكل صحيح.

عمليات شبكية العين

بحسب د. صفر، فإن أكثر جراحات الشبكية شيوعًا هي إصلاح انفصال الشبكية، ينتج عن تمزق او ثقب في الشبكية وهي حالة تنفصل فيها شبكية العين عن جدار العين ما يجعلها تصاب بالعمى. وعادةً ما تكون الجراحة ناجحة للغاية عندما يجريها جراح شبكية العين المتخصص.

ويمكن للجراحات الأخرى إصلاح العيوب المركزية في شبكية العين (الثقوب البقعية) وإزالة النزيف من العين لاستعادة الرؤية لدى مرضى السكري. ويتم اختيار العمليات الجراحية المناسبة حسب الحالة وحاجة الشبكية.