اسباب ازدواجية الرؤية اعراضها وطرق العلاج

اسباب ازدواجية الرؤية اسبابها وطرق العلاج

اسباب ازدواجية الرؤية اسبابها وطرق العلاج

الصداع والغثيان من اعراض ازدواجية الرؤية

الصداع والغثيان من اعراض ازدواجية الرؤية

تحدث ازدواجية الرؤية نتيجة مشاكل في القرنية او عضلات العين

تحدث ازدواجية الرؤية نتيجة مشاكل في القرنية او عضلات العين

تساعد النظارات في علاج ازدواجية الرؤية

تساعد النظارات في علاج ازدواجية الرؤية

اسباب ازدواجية الرؤية اعراضها وطرق العلاج هو محور موضوعنا اليوم، وازدواجية الرؤية او الرؤية المضاعفة هي رؤية صورتين لجسم واحد مجاورتين لبعضهما بشكل عمودي أو أفقي أو بشكل غير مباشر. كما يمكن أن تكون تداخلا لهاتين الصورتين، وتدعى هذه الحالة طبيًا بمصطلح الشفع  Diplopia.

ويكون الشفع أحاديا عندما تحدث المشكلة في عين واحدة وعند فحصها بمفردها، في حين يدعى الشفع ثنائيًا - أو ثنائي العينين - عندما ترى كل عين صورة واحدة عندما يتم فحصها، لكن ترى صورة مضاعفة عند فحص العينين معا.

فما هي الاسباب وراء ازدواجية الرؤية وما الاعراض الناتجة عنها وكيف يمكن علاجها؟

اسباب ازدواجية الرؤية وطرق العلاج

عند حدوث الشفع في عين واحدة فانه لا يكون مقلقا، لكن حدوثة في كلتا العينين هو ما يبعث على القلق كونه يدل على مشكلة كبيرة.

ومن ابرز اسباب ازدواجية الرؤية وحدوث الشفع حسب العضو المتأذي:

  • القرنية: زوال الشفع جراء تغطية احدى العينين دون الأخرى، يمكن أن يدل على حدوث أذية في الجزء الشفاف من مقدمة العين المعروف بالقرنية. ويمكن للنظارات علاج هذه الحالة على الأرجح التي تحدث نتيجة الالتهاب أو العدوى والتندبات وكذلك جفاف العين والقرنية المخروطية.
  • العدسة: الساد اكثر مشاكل العدسة شيوعا والتي يمكن أن تؤدي إلى الشفع، وتعد  الجراحة الحل الامثل للتخلص من هذه المشكلة في معظم الحالات.
  • عضلات العين: وهي العضلات التي تسيطر على حركة العين وتبقي العينين متناسقتين مع بعضهما. وعندما تكون عضلات احدى العينين ضعيفة، يحصل خلل في تناسق حركتها مع العين السليمة. كما قد يحدث الاضطراب في عضلات العين نتيجة الاعصاب التي تتحكم بحركتها، وكذلك بعض الأمراض الأخرى كالوهن العضلي الوبيل وداء جريف.
  • الاعصاب: هي الأجزاء التي تنقل المعلومات من الدماغ إلى العينين، فالمشاكل العصبية يمكن أن تؤدي لازدواجية الرؤية. ومن الأمثلة على هذه المشاكل ما يعرف بالتصلب المتعدد وكذلك متلازمة غيلان باريه والأذيات العصبية الناتجة عن داء السكري.
  • الدماغ: تتم معالجة الصور المرئية في الدماغ، وتتضمن الأسباب الدماغية التي تؤدي إلى الشفع، السكتة الدماغية وأم الدم وارتفاع الضغط ضمن القحف، كذلك أورام الدماغ والصداع الناتج عن الشقيقة.

اعراض ازدواجية الرؤية

يمكن ان يحدث الشفع من تلقاء ذاته او نتيجة لمشاكل بصرية اخرى مثل الحول او عدم تناسق العينين.

ويسجل الشفع بعض الاعراض منها:

  • الاطراق الجفني.
  • الصداع والغثيان.
  • خلل في تناسق واحدة من العينين أو العينين معًا، كما هو الحال في الحول أو ما يعرف بالعين الحائرة أو التائهة.
  • الم في المنطقة المحيطة بالعينين، كالألم في المنطقة الصدغية أو منطقة الأجفان.
  • الألم المرافق لحركة العين في واحدة من العينين أو كلتيهما.
  • ضعف في العينين.