ماهي الكربوهيدرات الصحية وما فوائدها

الخضار و الفواكه أفضل الكربوهيدرات

الخضار و الفواكه أفضل الكربوهيدرات

 الكربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات الصحية

الكربوهيدرات الضارة

الكربوهيدرات الضارة

الكربوهيدرات الصحية هي الكربوهيدرات الطبيعة التي تؤخذ من مصادر طبيعية غير مصنعة، ولها مصادر عدة سنتعرف عليها، وكما ذكر موقع ويب طب فإن الجسم في حادة دائمة للكربوهيدرات، ولتحقيق الفائدة منها يجب إتباع النصائح التالية:

الكربوهيدرات الصحية وكيفية اختيارها:

  • اختر الفاكهة والخضراوات الكاملة والطازجة والمجمدة والمعلبة بدون سكر مضاف. فهي خيارات أفضل من عصائر الفاكهة والفاكهة المجففة، والتي تعتبر مصادر مركزة من السكر الطبيعي وبالتالي تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية. أيضًا، تضيف الفاكهة والخضراوات الكاملة الألياف والماء والامتلاء، مما يساعدك على الشعور بشبع أكثر باستخدام سعرات حرارية أقل.
  • تعتبر الحبوب الكاملة أفضل مصدر للألياف والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، أكثر من الحبوب المكررة. تخضع الحبوب المكررة لعملية يتم التخلص خلالها من أجزاء من الحبوب - بالإضافة إلى بعض المواد الغذائية والألياف.
  • يعتبر الحليب والجبن والزبادي ومنتجات الألبان الأخرى مصادر جيدة للكالسيوم والبروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. ومع ذلك، اختر المنتجات قليلة الدسم منها، للحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. وانتبه لمنتجات الألبان التي بها سكر مضاف.
  • إن البقوليات -والتي تشمل الفاصوليا والبازلاء والعدس- من ضمن أكثر الأطعمة تغذية وتنوعًا. وتعتبر البقوليات عادة قليلة الدسم؛ ولا تحتوي على الكوليسترول، وغنية بالفولات والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم. كما أنها تحتوي على الدهون المفيدة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
  • على الأرجح لا يعتبر الكميات القليلة من السكر المضاف ضارة. ولكن لا توجد فائدة صحية من استهلاك أية كميات من السكر المضاف.