روتين يومي يحمي من7 انواع من السرطان

التمارين الرياضية المعتدلة تقي من السرطان

التمارين الرياضية المعتدلة تقي من السرطان

التمارين المعتدلة اسبوعيا تخفض خطر الاصابة ب 7 انواع من السرطان

التمارين المعتدلة اسبوعيا تخفض خطر الاصابة ب 7 انواع من السرطان

ركوب الدراجة او المشي اليومي يقي من السرطان

ركوب الدراجة او المشي اليومي يقي من السرطان

التمرين المعتدل لمدة ساعتين ونصف يخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي

التمرين المعتدل لمدة ساعتين ونصف يخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي

الوقاية من السرطان امر مصيري وحتمي للجميع، خصوصا لدى الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للاصابة بهذا المرض الخبيث الذي ما زال يحصد الوفيات حول العالم على الرغم من التقدم العلمي والفحص المبكر للعديد من انواعه.

الا ان الاطباء وخبراء الصحة ينصحون دوما باتباع بعض العادات الحياتية والصحية السليمة، في محاولة لتجنب الاصابة بالسرطان. وفي احدى الدراسات الحديثة، وجد الباحثون ان ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة ساعتين ونصف اسبوعيا، يقي من الاصابة بنحو 7 انواع من السرطان.

الرياضة المعتدلة تقي من السرطان

قام باحثون من جمعية السرطان الامريكية بهذه الدراسة، ليجدوا ان المشي اليومي لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة او ركوب الدراجة، يساعد بشكل فعال في خفض خطر الاصابة بسرطان الكبد بنسبة 18% للجنسين. وترتفع هذه النسبة الى 27% لما يعادل 5 ساعات في الاسبوع من التمارين المعتدلة.

ويشير موقع "روسيا اليوم" الذي اورد الدراسة نقلا عن صحيفة "دايلي ميل"، ان ممارسة التمرين المعتدل لمدة ساعتين ونصف من قبل النساء، يسهم بخفض خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 6%. وتشهد هذه النسبة ارتفاعا لحدود 10% في حال التمرين لمدة 5 ساعات اسبوعيا.

اما خطر الإصابة ب سرطان الكلى عند النساء والرجال، فينخفض بنسبة 11% عند ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين ونصف، أو 17% مقابل 5 ساعات من المشي.

وتؤكد نتائج الدراسة ان التمرينات الرياضية المعتدلة، تقلل جزئيا من خطر الإصابة بالسرطان، كونها تساعد على إنقاص الوزن. لكن الأشخاص النشطين، حتى عندما لا يفقدون الوزن، يمكنهم الحصول على الحماية ضد بعض انواع السرطان.

ويشير الدكتور البا باتيل، المعد المشارك في الدراسة: "الشيء المثير في هذه النتائج هو أنها تثبت أهمية النشاط المعتدل الكثافة المعتاد مثل المشي السريع، والذي يوفر فائدة هائلة لمنع خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان".

كما أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأورام الإكلينيكية  (Clinical Oncology)، أن احتمال الإصابة بـ ليمفوما اللاهودجكين انخفض بنسبة تصل إلى 18 في المائة جراء ممارسة التمارين المعتدلة خلال الاسبوع.

كيفية الوقاية من السرطان

فضلا عن ممارسة الرياضة وانقاص الوزن الزائد، بالامكان تجنب او خفض خطر الاصابة بالسرطان من خلال اتباع التالي:
•    تناول الاكل الصحي الخالي من المواد الحافظة والمصنعة.
•    الاقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحول.
•    عدم التعرض للاشعاع لوقت طويل.
•    تجنب السموم التي تنتجها المصانع ومحطات التنقية وغيرها.
•    الوقاية من الفيروسات المسببة للسرطان.
•    تجنب استخدام الاوعية المعدنية او البلاستيكية لحفظ الطعام.
•    الحرص على النظافة الشخصية باستخدام منظفات طبيعية.
•    اجراء فحص دوري للسرطان.
•    تجنب الارق والتوتر والارهاق.
•    تجنب استخدام وسائل التكنولوجيا بشكل مفرط.