دراسة تحذر: الاطعمة المعالجة تشكل خطرا على القلب

الاطعمة المعالجة تشكل خطرا على القلب

الاطعمة المعالجة تشكل خطرا على القلب

الاطعمة المعالجة تسبب تراجع صحة القلب والاوعية الدموية

الاطعمة المعالجة تسبب تراجع صحة القلب والاوعية الدموية

الاطعمة فائقة المعالجة تسبب الضرر للقلب والاوعية الدموية

الاطعمة فائقة المعالجة تسبب الضرر للقلب والاوعية الدموية

النظام الغذائي والحياتي الصحي يضمن صحة القلب

النظام الغذائي والحياتي الصحي يضمن صحة القلب

مما لا شك فيه ان الاطعمة الصحية هي افضل السبل للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص، في حين ان الاطعمة المعالجة تقوم بالعكس وتؤثر سلبا على القلب وباقي اعضاء الجسم ويمكن ان تكون سببا في الاصابة بالامراض خصوصا الخطيرة منها.

وتشير دراسة حديثة الى ان تناول الاطعمة فائقة المعالجة مثل الكعك واللحوم المصنعة، لها ارتباط مباشر مع تراجع صحة القلب والاوعية الدموية لدى الافراد الذين يتناولون هذه الاصناف بشكل مفرط.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة كما جاء على موقع "العربية.نت"؟

الاطعمة المعالجة تشكل خطرا على القلب

الدراسة التي اجراها باحثون من المراكز الاميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها وعرضت نتائجها امام المؤتمر السنوي للجمعية، الذي يعقد في الفترة من 16 - 18 نوفمبر الجاري بولاية بنسلفانيا الاميركية.

وقد عمد الباحثون لتقسيم الاطعمة الى مجموعات حسب حجم المعالجة الصناعية التي تخضع لها والغرض منها. مضيفين انه يتم تصنيع الاطعمة فائقة المعالجة بالكامل أو معظمها من المواد المستخرجة من الأطعمة مثل الدهون والنشا والدهون المهدرجة والسكر المضاف وغيرها من المركبات، وتشمل المواد المضافة التجميلية مثل النكهات أو الألوان الصناعية أو المستحلبات.

وبحسب الدراسة، فان ابرز الأطعمة المعالجة هي المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المالحة والكوكيز والكعك واللحوم المصنعة وناغتس الدجاج والشوربة الفورية المجففة والمغلفة، اضافة إلى الاطعمة التي تسوق تحت اسم "الأطعمة سهلة التحضير".

وقد قام فريق الباحثين بمراجعة بيانات اكثر من 130 الف شخص ممن تجاوزوا 20 عاما للكشف عن خطورة الاطعمة فائقة المعالجة على صحة القلب. كذلك استكملوا استبيانا عن الاطعمة التي يتناولوها المشاركون في الدراسة على مدار اليوم، بالإضافة إلى أسئلة حول صحة القلب والاوعية الدموية.

ووجد الباحثون أنه مقابل كل زيادة بنسبة 5% في السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص من الاطعمة فائقة المعالجة يوميا، كان هناك انخفاض مماثل في صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

وزادت احتمالات الاصابة ب امراض القلب والاوعية الدموية بمعدل النصف لدى البالغين الذين يتناولون حوالي 70% من سعراتهم الحرارية اليومية من الاطعمة فائقة المعالجة، مقارنة بأقرانهم الذين يتناولون أطعمة صحية.

وبحسب زيفنغ زهانغ، قائد فريق البحث، فان النظم الغذائية الصحية تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. مضيفا أن تناول الاطعمة فائقة المعالجة غالبا ما يحل محل الأطعمة الصحية الغنية بالمواد المغذية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات خالية الدهن، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بصحة القلب الجيدة، فيما ترتبط السكريات والدهون المشبعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

تجدر الاشارة الى ان جمعية القلب الامريكية تقدم تعريفا لصحة القلب والأوعية الدموية من خلال 7 عوامل هي: 

•    ضغط الدم الصحي. 

•    مستويات الكوليسترول في الدم. 

•    مستوى السكر في الدم. 

•    تجنب منتجات التبغ. 

•    التغذية الجيدة. 

•    وزن الجسم الصحي. 
•    النشاط البدني المناسب.