نصائح للآباء والأمهات لوقاية أطفالهم من السمنة

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

تشجيع الأطفال على الأكل الصحي

تشجيع الأطفال على الأكل الصحي

سمنة الأطفال خطر على صحتهم

سمنة الأطفال خطر على صحتهم

يقول خبير من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، أحد مقدمي خدمات مبادلة للرعاية الصحية ، إنه مع وصول السمنة إلى معدلات وبائية في الإمارات ، يجب على الآباء التدخل للحد من المخاطر الصحية الخطيرة المرتبطة بذلك ، ولإيقاف هذا الاتجاه إلى مرحلة البلوغ.

نصائح للآباء والأمهات لوقاية أطفالهم من السمنة:

يقول الدكتور شريف الرفاعي ، استشاري أمراض الغدد الصماء للأطفال وأخصائي مرض السكري ، إن الأبحاث تشير إلى أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لا يواجهون مخاطر صحية فقط الآن ، ولكن عوامل الخطر لديهم لظروف صحية خطيرة في مرحلة البلوغ من المرجح أن تكون أكثر حدة.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 40٪ من الأطفال في الإمارات يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، وتزيد السمنة من مخاطر الإصابة بمجموعة من الحالات الخطيرة ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري من النوع الثاني ومشاكل التنفس وأمراض الكبد الدهنية.

ويشير إلى أن هناك أيضًا عواقب نفسية كما لو أن الأطفال يتعرضون للوصم من قِبل أقرانهم لأنهم يعانون من زيادة الوزن ، ويمكن أن يلحق الضرر باحترامهم لذاتهم ويؤدي إلى عزلة اجتماعية ، حتى على المدى الطويل.

ومع ذلك ، يحذر الدكتور الريفي من أنه مع استمرار نمو الأطفال وتطورهم ، لا ينبغي على الأهل وضعهم في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية دون إشراف طبي.

نصائح الدكتور شريف للآباء والأمهات للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة:

  • يتعلم الأطفال على سبيل المثال ، لذلك تأكد من تعيين جيد عن طريق الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام. تبني العادات الصحية كعائلة ، على سبيل المثال ، من خلال تقديم أجزاء ذات حجم معقول في أوقات الوجبات ، والتركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهن.
  • ابحث عن طرق مبتكرة لجعل الأطباق المفضلة للأطفال أكثر صحة عن طريق ضبط المكونات ، وابحث أيضًا عن وصفات لجعل الأطعمة الصحية أكثر جاذبية.
  • لا تقم بتخزين الوجبات الخفيفة أو الحلويات في المناطق التي يسهل الوصول إليها ، ولا تستخدمها كتعامل ؛ بدلاً من ذلك، استبدلها بمعالجات غير غذائية مثل نزهة إلى المكان المفضل لديهم.
  • شجع طفلك على القيام بما لا يقل عن 60 دقيقة من النشاط البدني المعتدل مثل المشي أو كرة القدم أو علامة اللعب في معظم الأيام أو كل يوم.
  • استفد بشكل كامل من برامج النشاط البدني المقدمة في مدرسة طفلك ، وحضور الأحداث الرياضية لدعم أطفالك.
  • حدد وقت شاشة طفلك بحوالي ساعتين في اليوم ، وشجعه على القيام بنشاط بدني.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.