دراسة: سرطان القولون ينتشر بين الشباب في بلدان معينة

سرطان القولون ينتشر بين الشباب في بلدان معينة

سرطان القولون ينتشر بين الشباب في بلدان معينة

تزداد الاصابة بسرطان القولون بين الشباب

تزداد الاصابة بسرطان القولون بين الشباب

تغيير نمط العادات الغذائي وراء تزايد الاصابة بسرطان القولون

تغيير نمط العادات الغذائي وراء تزايد الاصابة بسرطان القولون

الامساك والغازات والتقلصات من ابرز اعراض سرطان القولون

الامساك والغازات والتقلصات من ابرز اعراض سرطان القولون

سرطان القولون هو نوع من امراض السرطان التي تصيب القولون، وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي.

وسرطان القولون المستقيم هو عبارة عن سرطان في 15 سنتيمتر الاخيرة من القولون. وهذان النوعان من السرطان يدعيان معا سرطان القولون والمستقيم أو السرطان القولوني المستقيمي حسبما جاء على موقع "ويب طب".

وفي دراسة جديدة، تم الكشف عن ان معدلات الاصابة بسرطان القولون في مراحله المبكرة تزداد في البلدان مرتفعة الدخل، على الرغم من انخفاض أو ثبات المعدلات بين الأفراد الأكبر سنا.

وبحسب تقرير منشور في دورية (غات) فان ظاهرة انتشار سرطان القولون بين الاشخاص الأصغر سنا بدأت في منتصف التسعينيات.

انتشار سرطان القولون بين فئة الشباب

وتقول ريبيكا سيغال، مديرة ابحاث في الجمعية الأميركية للسرطان، ان النتائج الجديدة تعني ضرورة الفحص والمتابعة مع الطبيب في حال الاستباه باي اعراض شبيهة ب اعراض سرطان القولون بغض النظر عن العمر.

مضيفة ان الاعراض الأكثر شيوعا عند الشباب هي الأعراض نفسها لدى المرضى الأكبر سنا، وتشمل الامساك والبراز الدموي والنزيف والانتفاخ والإسهال والغازات والتقلصات والألم.

وتشير سيغال ان المعاناة من هذه الاعراض ليوم أو يومين لا يعني الاصابة بسرطان القولون، لكن في حال استمرت لأسبوعين أو 3 أسابيع ينبغي الخضوع للفحص.

وكانت سيغال درست وزملء لها، بيانات عالمية بحثا عن دلائل بشأن اسباب ارتفاع سرطان القولون في مراحله المبكرة في الولايات المتحدة. وأشارت لوجود عامل مشترك ساعد في رصد بعض الدلائل.

وهذا العامل هو ارتفاع الدخل في بعض البلدان بحسب سيغال، والذي بدأ في منتصف التسعينيات تقريبا، وقد يكون مزيجا من العوامل التي بدأت تؤثر في احتمالات الإصابة بالمرض.

وتضيف شيغال ان تغير نمط الغذاء هو احد العوامل المحتملة وراء الاصابة بسرطان القولون، حيث ان تغير العادات الغذائية بشدة في النصف الثاني من القرن العشرين اسهم بشكل كبير في ارتفاع معدلات الاصابة بالمرض. وكانت دراستان على الأقل أشارتا إلى أنه حتى تناول كميات معتدلة من المشروبات المحلاة يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون.

الدول التي ينتشر فيها سرطان القولون

بدراسة بيانات 42 دولة، التي تضم أدق سجلات لبيانات الإصابة بالسرطان، في الفترة بين 2008 و2012، تبين أن معدلات الاصابة بسرطان القولون بين الشباب في المرحلة العمرية بين 20-49 عاما كانت الأقل في الهند (3.5 شخص ضمن كل 100 ألف شخص) وأوغندا وتشيلي، بينما كانت الأعلى في كوريا (12.9 شخص لكل 100 ألف شخص) وأستراليا والولايات المتحدة وسلوفاكيا.

ومن الدول الاخرى التي شهدت زيادة في الاصابة بالأعراض المبكرة للسرطان، كندا والدنمارك وألمانيا ونيوزيلندا وسلوفينيا والسويد والمملكة المتحدة.