اعراض الثعلبة واسبابها وطرق علاجه

اعراض الثعلبة واسبابها وطرق علاجه

اعراض الثعلبة واسبابها وطرق علاجه

الثعلبة هو مرض مناعي يسبب تساقط الشعر في مناطق معينة

الثعلبة هو مرض مناعي يسبب تساقط الشعر في مناطق معينة

خلل الغدة الدرقية احد اسباب الاصابة بالثعلبة

خلل الغدة الدرقية احد اسباب الاصابة بالثعلبة

ابر الكورتيزون تعالج مرض الثعلبة

ابر الكورتيزون تعالج مرض الثعلبة

الدكتورة رنا محفوظ

الدكتورة رنا محفوظ

يعاني الكثيرون حول العالم من مشاكل في الشعر والجلد، قد يكون لبعضها علاقة باسباب وراثية او صحية او حتى حياتية.

ومرض الثعلبة هو واحد من امراض الشعر التي يصاب بها الناس على مختلف اجناسهم. وبحسب الدكتورة رنا محفوظ، اخصائية جلدية في عيادة كوزمسيرج دبي، فان مرض الثعلبة هو مرض مناعي يصيب بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر في المنطقة المستهدفة. 

كما ان الثعلبة هو مرض مناعي لكنه ليس نقصا في المناعة بل بمثابة خلل فيها. حيث يرسل الجسم تنبيها كاذبا، فتبدأ الخلايا المناعية بمهاجمة البصيلة وتؤدي إلى تساقط الشعر في هذه المنطقة.

وتضيف الدكتورة محفوظ ان الثعلبة يمكن أن تصيب أي منطقة فيها شعر مثل فروة الرأس والحواجب واللحية، الرموش. وهي تظهر على شكل بقعة دائرية ملساء ناعمة خالية من الشعر، يميزها شعر مثل علامة الاستفهام التي يمكن اكتشافها عند الطبيب من خلال المكبر.

اسباب مرض الثعلبة

تؤكد الدكتورة محفوظ ان الثعلبة تختلف عن الأمراض الأخرى التي يتعرض لها الشعر، مثل الفطريات حيث تكون المنطقة المصابة نظيفة ولا يوجد عليها قشور. مضيفة ان الثعلبة ليست مرضا معديا حتى بعد استخدام الأدوات الشخصية للمريض، حيث أنها ليست فيروس او فطريات أو بكتيريا بل هي خلل مناعي.

وبالنسبة لاسباب الاصابة بالثعلبة، تشير الدكتورة محفوظ الى ان العامل النفسي وخاصة الضغوطات النفسية هي العامل الأساسي لهذا المرض، لكن هناك عوامل أخرى غير وراثية تقف وراء الثعلبة منها استعداد عند بعض العائلات للاصابة بمرض الثعلبة اكثر من غيرها، خصوصا عند الحالات المصابة بالأمراض المشابهة مثل البهاق وخلل في وظائف الغدة الدرقية. 

ويوثر مرض الثعلبة على الحالة الجمالية للشخص المريض، لذا يلجأ إلى الطبيب لمعالجة المشكلة.

انواع مرض الثعلبة

هناك أنواع متنوعة للثعلبة منها بحسب الدكتورة محفوظ:

•    الثعلبة الصغيرة: التي تصيب فروة الرأس والذقن.

•    الثعلبة التوتاليس العامة: والتي تصيب فروة الرأس والحواجب والرموش.

•    الثعلبة اليونافيرساليس: وهي تصيب كامل الجسم وهنا تكون الرسالة المناعية قوية ويهاجم المرض بكل طاقته.

وهناك علامات لظهور الثعلبة مثل ظهور الثعلبة خلف الأذن، وهو يكون أقوى من غيره ويمكن انتشاره في مناطق أخرى.

طرق علاج مرض الثعلبة

تؤكد الدكتورة محفوظ انه بالامكان الشفاء العفوي من الثعلبة بنسبة 70 الى 90% من الحالات خصوصا الحالات الصغيرة حيث لا ينصح بمعالجتها اذا لم تؤثر جماليا على الشخص. 

لكن يلجأ العديد من الأشخاص لأسباب جمالية إلى الطبيب للعلاج، حيث يمكن أخذ ابر موضعية من الكورتيزون بنسب معينة حتى تختفي الأعراض. وهناك علاجات اخرى مثل الكريمات او البخاخات حسب الحالة. 

تجدر الاشارة الى ان مرض الثعلبة يصيب الأشخاص تحت سن الثلاثين أكثر من غيرهم و يجب مراقبة الأولاد عند سن البلوغ لتشخيص الثعلبة حيث يعتقد العديد منهم أنها فطريات.