7 طرق لتقليل الدهون الثلاثية في الدم

7 طرق لتقليل الدهون الثلاثية في الدم هو محور موضوعنا اليوم، وللذين لا يعلمون فان الدهون الثلاثية هي الاخطر على صحة القلب ويمكن ان تتسبب بمشاكل وامراض قلبية لا يستهان بها.

وعادة ما يقوم الجسم الجسم بتخزين الدهون المتبقية التي لم يتم حرقها، على شكل دهون ثلاثية تنطلق في الشرايين وتتراكم فيها كدهون تهدد حياة القلب وتصيبه بالامراض. لكن التقليل من نسبة هذه الدهون يحول دون تكدسها في الشرايين وتحولها لسبب خطير من اسباب الاصابة ب امراض القلب.

كيف تصبح الدهون الثلاثية خطيرة؟

تكدس وتراكم الدهون الفائضة يمكن ان يتركز في الشرايين بسرعة تفوق القدرة على تخزينها ما يجعلها تتراكم على جدران الاوعية الدموية مؤدية للاصابة بالامراض التالية:

•    تكلس وتصلب الشرايين.

•    السكتة الدماغية.

•    النوبة القلبية والذبحة الصدرية.

•    التهاب البنكرياس الحاد.

مع الاشارة الى ان ارتفاع مستوى الدهون في الدم يكون بمعدل 200-499 ملغ/ديسيلتر.

7 طرق لتقليل الدهون الثلاثية في الدم

بالامكان دوما تفادي امراض القلب نتيجة تراكم الدهون الثلاثية في الشرايين من خلال العلاج الدوائي الذي يصفه الطبيب حسب كل حاالة مرضية.

كما ان اتباع بعض الطرق الحياتية يسهم في تقليل الدهون الثلاثية في الدم ومنها:

•    خسارة الوزن لمنع تحول السعرات الحرارية الفائضة لدهون ثلاثية تتخزن في الخلايا الدهنية. وقد اظهرت الأبحاث أن خسارة 5-10% من وزن الجسم الحالي، يسهم في خفص مستوى الدهون الثلاثية في الدم بقيمة 40 ملغ/ ديسيلتر.

•    تقليل استهلاك السكر في الطعام خاصة السكر المضاف، تجنبا لتحويل السكر الزائد في النظام الغذائي الى دهون ثلاثية ضارة. ونجد السكر المضاف في الحلويات الجاهزة والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة.

•    خفض نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي والتي يمكن ان تتحول ايضا لدهون ثلاثية تخزن في الخلايا الدهنية. ويجب اعتماد الكربوهيدرات المعقدة بدل البسيطة وتحديد كمية السعرات الحرارية التي يتم اخذها من هذا العنصر الغذائي المهم.

•    الاكثار من تناول الالياف التي نجدها في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات. ويساعد تناول الالياف على التقليل من امتصاص الدهون والسكر في الامعاء الدقيقة، حيث انها تأخذ حيزا فيها.

•    ممارسة الرياضة، والتي تلعب دورا بارزا في رفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم ما يؤدي لخفض وعلاج الدهون الثلاثية. وينصح بممارسة رياضات المشي وركوب الدراجة الهوائية للتقليل من الدهون الثلاثية في الدم.

•    تناول المكسرات والاسماك الدهنية الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية، وهي احماض صحية غير مشبعة تحارب الدهون الثلاثية في الدم.

ويعد تناول 3-7 حصص من ثمار الجوز في الأسبوع فعالا في التقليل من الدهون الثلاثية في الدم، في حين قد يقلل تناول الأسماك الدهنية مرتين بالأسبوع خطر الوفاة بفعل أمراض القلب بنسبة 36%.

•    تناول بروتين الصويا في النظام الغذائي، ويحتوي فول الصويا على مادة الايسوفلافون وهي عبارة عن مركب نباتي ذو فوائد عديدة، أهمها فعاليته في خفض الكوليسترول الضار.

وفي دراسة قارنت بين تأثير بروتين الصويا والبروتينات الحيوانية على مستوى الدهون الثلاثية في الدم، تبين أن بروتين الصويا عمل على خفض المستويات بنسبة 12.4% أكثر من البروتينات الحيوانية.

ويمكن الحصول على بروتين الصويا من فول الصويا والتوفو وحليب الصويا.