ما هي اضرار رجيم البروتين؟

ما هي اضرار رجيم البروتين؟ سؤال يجوز طرحه بعد أن كثرت الابحاث التي تشير الى الاضرار الممكنة من هذا النظام الغذائي و مخاطره على صحة الانسان أكثر بكثير من منفعته.

يعتمد رجيم البروتين و هو من الحميات الغذائية المنتشرة بكثرة باختصار على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين او نسبة مرتفعة من البروتين و نسبة قليلة من الكربوهيدرات و السكريات بشكل عام. و يرتكز على نظرية حرمان الجسم من النشويات و السكريات و استثناء البقوليات مثل العدس، الفاصوليا، الحمص و الفول، و تعزيز البروتينات لكي تقوم الخلايا بحرق الدهون و مد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أنه يساهم فى تعزيز الشعور بالشبع و يساعد على إنقاص الوزن الزائد بأسرع طريقة ممكنة.

إلا أن العديد من الأبحاث أفادت أن إتباع حمية غذائية تحتوي على القليل من الكربوهيدرات و الكثير من البروتين تعد خطرة على صحة الإنسان على المدى البعيد. و من اضرار رجيم البروتين:

  • زيادة الضغط على الكلى بسبب الأطعمة الغنية بالبروتين و عدم شرب السوائل و العصائر التي قد تتسبب بتدهور وظائف الكلى.
  • إرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين من جراء تناول بعض الاطعمة الغنية بالبروتين التي تزيد الكوليسترول في الدم.
  • الإصابة بالصداع و الإمساك لافتقار هذا الرجيم للالياف و السكريات.
  • خطر الإصابة بداء النقرس لأن كثرة تناول اللحوم الحمراء قد ترفع من مستوى الحامض البولي في الدم مما يحفز نوبات النقرس.
  • عدم قدرة الجسم على حرق الجلوكوز .
  • لا يصلح اتباع هذا الريجيم لمرضى الفشل الكلوي و كذلك الحوامل كما لا يصلح أيضاً في حالة تناول أدوية مدرة للبول و الأنسولين أو أدوية السكر الأخرى.

لذلك إذا كنت تفكرين في اتباع رجيم البروتين، ننصحك بمراجعة الطبيب أو خبير التغذية لمعرفة ما إذا كان مناسباً لجسمك و للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات.