نصائح ذكية لتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم

نصائح ذكية لتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، نستهدف من خلالها إنقاص وزنك بطرق صحية، لها نتائج فعالة في تعزيز آلية جسمك. فعلى الرغم من أن اختيار الأطعمة له دور جوهري في تحفيز عملية حرق الدهون، إلا أننا سنركز خلال السطور القادمة على بعض العوامل الآخرى التي قد تُدعم وظيفة الغدة الدرقية المسؤولة عملية حرق الدهون في المجمل العام.

وفي هذا السياق، يُمكنك عزيزتي الاستفادة من النصائح الذكية المُقدمة واستشارة طبيب التغذية في توظيفها ضمن رجيمك الصحي لإنقاص وزنك بشكل صحي سليم، وذلك قبل اللجوء إلى المكملات الغذائية أو الإنسياق وراء تجارب الآخرين أو تطبيق الطرق المتداولة عبر مواقع النت ووسائل التواصل الإجتماعي بطريقة عشوائية، منعاً لإصابتك بالأمراض المزمنة على المدى الطويل.

من هذا المنطلق، سنُطلعك على نصائح ذكية لتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، من خلال استشارية أمراض الباطنة والتغذية العلاجية الدكتورة ليلى موسى من القاهرة.

استهلاك الكربوهيدرات بكميات قليلة احد النصائح الذكية لتحفيز حرق الدهون
استهلاك الكربوهيدرات بكميات قليلة احد النصائح الذكية لتحفيز حرق الدهون

نصائح ذكية لتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم

أوضحت دكتورة ليلى، أن سر تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم هو الابتعاد عن الوجبات الخفيفة العالية بالدهون والسكريات، فهي تعمل على إعاقة عملية خسارة الوزن بشكل ملاحظ. كذلك لابد أن نأخذ بعين الاعتبار أن عملية حرق الدهون تتضمن استخدام ثلاث طرق مُجتمعة مسؤولة عن عملية الأيض بشكل أساسي وفعال، وهي  طريقة حرق الدهون خلال الراحة مثل " خفقان القلب، تنفس الرئتين، انقسام الخلايا"، طريقة حرق الدهون أثناء عملية الهضم التي تتطلب طاقة كبيرة لحرق البروتينات عن حرق الكربوهيدرات، إذ يتم حرق 25 سعرة حرارية لكل 100 غرام من البروتينات المُستهلكة، وطريقة حرق الدهون بواسطة التمارين والحركة من خلال الذهاب إلى النادي الرياضي أو القيام بعمل الأنشطة الفيزيائية.

وبناء على ما الطرق الثلاثة المسؤولة عن عملية حرق الدهون في الجسم، يُمكنك عزيزتي اتباع النصائح الذكية التالية:

  • استهلاك الكربوهيدرات بكميات قليلة: ننصحك عزيزتي باستهلاك الكربوهيدرات من مصادر طبيعية مثل الشوفان وأنواع الخضروات الختلفة، كما ننصحك باستهلاك الكربوهيدرات في أوقات النهار والابتعاد عن استهلاكها ليلاً.
  • توظيف البروبيوتيك في نظامك الغذائي: يُمكنك استهلاك بعض الأطعمة التي تحوي البروبيوتيك، خصوصاً " اللبن، الملفوف"، إذ وجد الخبراء أن استهلاك الأطعمة الغنية به يعمل على زيادة معدل حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل طبيعي.
  • اختيار نوع الدهون بحذر: تجنبي عزيزتي استهلاك الدهون الصحية بشكل مبالغ خصوصاً " زيت الزيتون، زيت جوز الهند، الحبوب، المكسرات، الافوكادو"، وذلك لأن زيادة استهلاكها يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم وإعاقة عملية حرق الدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية عالية الحدة: ننصحك عزيزتي بالقيام بالتمارين عالية الحدة مرتين في الأسبوع، والقيام بالتمارين متوسطة الحدة باقي أيام الأسبوع، كذلك نوصي بإدراج تمارين التاباتا " Tabata exercises"، والتدريب المتقطع الذي يتضمن الجري سريعاً لمدة 30 أو 60 ثانية، ومن ثم المشي لدقيقة أو دقيقتين، كأحد النصائح الذكية لتحفيزعملية حرق الدهون بفعالية.
  • توزيع وجباتك على مدار اليوم: حاولي تقسيم وتوزيع وجباتك على مدار اليوم كأحد النصائح الذكية لتحفيز عملية الأيض. فبدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية وزعيها إلى 5 وجبات صغيرة، ولا تتخطي وجبة الإفطار لعدم زيادة كمية السعرات الحرارية المُتناولة لاحقاً خلال اليوم، ولا تنسي شرب 8 أكواب من الماء، فقد يُساعدك ذلك في حرق 100 سعرة حرارية إضافية.
    تقليل استهلاك الدهون الصحية احد النصائح الذكية لتحفيز عملية الايض وخسارة الوزن سريعا
    تقليل استهلاك الدهون الصحية احد النصائح الذكية لتحفيز عملية الايض وخسارة الوزن سريعا

وأخيراً، ركزي على تناول مصادر البروتين، فهو يُقلل من شهيتك ويُزيد من كمية السعرات الحرارية لتحفيز عملية حرق الدهون، كذلك أضيفي إلى نظامك الغذائي قطرات خل التفاح، واستفيدي من الألياف الغذائية لمنحك الشبع لفترات طويلة. وذلك بخلاف حصولك على ساعات كافية من النوم، إذ وُجد أن الحصول على 7 ساعات من النوم كل ليلة يُساعد في الحصول على الوزن المطلوب، وبالتالي يتعين عليك النوم بوقت مبكر والابتعاد عن أي أمور تُعيق النوم خلال ساعات الليل.