القهوة تحرق الدهون وتُعزز رشاقة المرأة بجدارة... ما السر وراء ذلك؟

القهوة تحرق الدهون وتُعزز رشاقة المرأة بجدارة... ما السر وراء ذلك؟

رحاب عباس

هل القهوة تحرق الدهون؟ سؤال يُراود أذهان الكثيرات؛ وللإجابة عليه بدليل علمي، يجب أن نؤكد في المقام الأول أنه لا يوجد وسيلة ولا طريقة طبيعية يُمكنها حرق الدهون المتراكمة في منطقة مُحددة من دون باقي المناطق في الجسم.

وبما أننا نتحدث عن فوائد القهوة لإنقاص الوزن، فقد أكدت الدراسات المتنوعة على أنها بالفعل تُساهم في حرق دهون الجسم.

اختصت دراسة حديثة أثر الكافيين على فُقدان الوزن؛ وهو مركب موجودة بكثرة في القهوة، وأظهرت أن تناول المنتجات التي تحتوي على الكافيين أدت إلى تقليل الدهون في جميع أجزاء الجسم مؤديًا ذلك إلى فقدان الوزن.

من ناحية أخرى، أظهرت دراسة أخرى أن الكافيين يُؤدي إلى زيادة الطاقة الجسدية، حيث أنه يزيد من قوة العضلات وقوة التحمل الهوائي واللاهوائي للتمارين المُختلفة؛ وخصوصًا تمارين القفز والركض.

هذا الأمر كفيل باستنتاج أن المرأة التي تستهلك القهوة الغنية بالكافيين قادرة على ممارسة تمارين حرق الدهون بقوة أكبر؛ ما يجعلها ذلك أقل وزنًا في المجمل العام.

بناءً على ذلك، يُمكنك الاستعانة بفوائد القهوة لحرق دهون جسمك ضمن نظا غذائي صحي مُحدد من الطبيب المُختص حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية؛ وذلك بخلاف أنها مشروب لذيذ له مذاقه الخاص ومُساهم في زيادة الانتباه والتركيز.

لذا دعينا نُجيب عبر موقع " هي " على سؤال هل القهوة تحرق الدهون؟ ونصائحنا لكِ للاستفادة منها بشكل صحي وسليم، وذلك من خلال استشارية التغذية الدكتورة دينا عبد الرازق من القاهرة.

القهوة  تُعزز معدل الحرق

القهوة تحرق الدهون عند تناولها بعد وجبة الإفطار الغنية بالبروتينات والألياف
القهوة تحرق الدهون عند تناولها بعد وجبة الإفطار الغنية بالبروتينات والألياف

بحسب دكتورة دينا، هناك أدلة علمية تقول أن القهوة تزّيد من معدل الأيض أي حرق الدهون؛ فعندما تتناولها فإنها تحجب مادة كيميائية في الجسم تسمى "أدينوزين" وهي المسؤولة عن تعزيز القدرة على النوم، وعندما تمنع هذه المادة من الإفراز فإن المزيد من الأدرنالين يفرز في الجسم ،والذي له أهمية كبرى في تعزيز معدل حرق الدهون في أوقات الراحة.

القهوة ترفع مستوى الطاقة

وأضافت، تناولها قبل ممارسة الرياضية من شأنه أن يرفع من مستوى الطاقة، ما يزيد ذلك من قدرة المرأة على ممارسة التمارين الصعبة، بالتالي فقدان المزيد من الوزن بسهولة. وذلك بخلاف أن تناولها بكميات معتدلة يعمل على زيادة تكسير الدهون في الجسم وتقليل كمية الدهون التي يتم تخزينها.

القهوة تكّبح الشهية

وفي هذا الشأن، أكدت دكتورة دينا، أن حمض الكلوروجينيك الموجود بها، يُساهم في تنظيم استقلاب الجلوكوز، ما يسمح بكبح الشهية بسهولة شديدة. فضلًا عن ذلك، يمنع هذا الحمض امتصاص بعض السكريات في الدم، وبالتالي لا يتم تخزينها كدهون، لكن يحتاج ذلك إلى الإلتزام بنظام غذائي صحي إلى جانب تناولها بمعدل 3 أكوب صغيرة يوميًا وخالية من السكر.

القهوة تحرق الدهون بهذه الشروط

أشارت دكتورة دينا، إلى أن هُناك شروط يجب اتباعها إذا أردتِ أن تكون القهوة فعالة في إنقاص وزنك وحرق الدهون بجسمك، وذلك على النحو التالي:

القهوة تحرق الدهون عند تناولها بمعدل 3 أكواب صغيرة وخالية من السكر ضمن نظام غذائي صحي
القهوة تحرق الدهون عند تناولها بمعدل 3 أكواب صغيرة وخالية من السكر ضمن نظام غذائي صحي
  • لا تضيفي السكر والكريمة فبذلك أنتِ تزيدي من السعرات الحرارية.
  • استخدمي الحليب الطازج مع القهوة لحرق الدهون بفعالية.
  • تناولي القهوة قبل الوجبات الرئيسية بمدة لا تقل عن 30 دقيقة لكبح الشهية، وبالتالي تقليل الكميات المُتناولة بشكل طبيعي.

فوائد متنوعة لحرق الدهون باستخدام القهوة

من جهة أخرى، أوضحت دكتورة دينا أن القهوة مشروب منخفض السعرات الحرارية يحوي فوائد عدة للتخلص من الوزن الزائد ضمن نظام غذائي صحي، كونه غني بعناصر غذائية فعالة لتحقيق ذلك، خصوصًا " النياسين، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، أما عن فوائده الرائعة فهي:

  • تُعزز عملية الأيض.
  • تُسهل حركة الأمعاء.
  • تُبطئ عملية الهضم.
  • تُنظم معدلات السكر والضغط.
  • توفي الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والأنشطة المختلفة.
  • تُقلل ألام العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • تُخفض من معدلات الكوليسترول، وتمنع تراكمه على شكل دهون في الجسم.

القهوة تحرق الدهون بهذه الوصفات

أما بخصوص وصفات القهوة لحرق الدهون، فتنصح دكتورة دينا، بالاستفادة من الوصفات التالية:

  • وضع في وعاء لتر من الماء مع ملعقة صغيرة من قشر القهوة، وملعقة من الهيل المطحون، وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبروش، وترك المزيج لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثمّ تصفيته وشرب كوب منه يوميًا.
  • وضع ملعقتين من قشر القهوة مع ملعقة كبيرة من الكمون، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، والقليل من أوراق الميرمية الجافة أو الطازجة في كوب كبير من الماء المغلي، ونقعه مدة عشر دقائق قبل تناوله يوميًا في الصباح مع ممارسة التمارين الرياضية البسيطة.
  • تناول حبوب القهوة غير المحمصة بشكل يومي مع ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • مزج كوب صغير من حبوب القهوة المطحونة مع القليل من الماء الفاتر، والقليل من زيت الزيتون، وتدليك المنطقة التي تتراكم فيها الدهون بالمزيج الناتج بحركات دائرية للأعلى مع تكراره عليها مدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر، ومع تكرار الوصفة ستظهر النتيجة المطلوبة خلال مدة قصيرة.

القهوة تحرق الدهون باتباع هذه النصائح

القهوة تحرق الدهون كونها تحوي الكافيين ومضادات الأكسدة والمعادن والمركبات الآخرى المفيدة لذلك
القهوة تحرق الدهون كونها تحوي الكافيين ومضادات الأكسدة والمعادن والمركبات الآخرى المفيدة لذلك

أكدت دكتورة دينا، أن القهوة بمثابة عامل مُساعد ليس أكثر، وأنه لابد الأخذ بعين الاعتبار تناولها بكميات معتدلة، واتباع النصائح التالية:

  • تناولها خالية من السكر للاستفادة من فوائدها في حرق الدهون ومنع تكوين الخلايا الدهنية.
  • الامتناع عن شربها على الريق، لذا يفضل تناولها بعد الاستيقاظ من النوم والحصول على وجبة إفطار شهية غنية بالبروتينات والألياف.
  • خلط مقادير متساوية من " زيت جوز الهند، والقرفة، والعسل، والكاكاو" جيدًا حتى التجانس، ثم الاحتفاظ بالمزيج داخل الثلاجة، لإضافة ملعقة صغيرة على فنجان القهوة الساخن؛ إذا يثساهم هذا المزيج في حرق الدهون بشكل طبيعي وفعالية لا مثيل لها.
  • لا مانع من تناول فنجان صغير خالي من السكر وحبة من الموز صباحًا وقبل ممارسة التمارين الرياضية لزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون على مدار اليوم.

وأخيرًا، لا تنساقي وراء حمية القهوة المنتشرة عبر موقع التواصل الإجتماي من دون استشارة الطبيب المختص؛ لأن الإفراط في تناول الكافيين يُمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم. أيضًا يرتبط الإفراط بتناوله بالنوبات القلبية، والصداع، والأرق، وزيادة مخاطر الإصابة بكسور العظام، وهشاشة العظام وحتى الاكتئاب.

من ناحية أخرى، يُعتبر الكافيين مدرًا للبول، ويُمكن أن يؤدي التبول المُتكرر إلى فقدان العديد من الإلكتروليتات المهمة في السوائل، بما في ذلك  نقص البوتاسيوم الذي يؤثرعلى صحة العضلات والقلب.

عمومًا، ورغم أن شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين يُمكن أن يكون ضارًا؛ فإن تناول الكافيين حتى 400 ملليغرام يوميًا أو حوالي 4 أكواب " 960 مل" من القهوة يُعتبر آمنًا بشكل عام.

القهوة تحرق الدهون عند تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية بصفة عامة
القهوة تحرق الدهون عند تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية بصفة عامة