هل تحول القهوة جسدك إلى ماكينة حرق دهون؟

دراسة حديثة: القهوة ماكينة حرق الدهون وإنقاص الوزن... إليك التفاصيل وأهم نصائحنا

رحاب عباس

لا تزال الأبحاث الحديثة تكشف لنا المزيد عن فوائد القهوة لإنقاص الوزن وحرق الدهون؛ فعلى الرغم من أنه ليس حلًا سحريًا لتحقيق ذلك، إلا أن الدراسة التي نشرها موقع Mind your Body Green تؤكد أن تناول القهوة يُمكن أن يكون إضافة صحية للنظام الغذائي؛ خصوصًا إذا كان الشخص يتطلع إلى خسارة بِضعة كيلوغرامات، وذلك بفضل قدرتها على تنظيم الشهية وتحفيز بدء عملية التمثيل الغذائي.

لا شك أن هُناك العديد من العوامل المؤثرة في زيادة الوزن؛ ومن المرجح أن تتضمن هذه العوامل الجينات، والهرمونات، والنظام الغذائي، ونمط الحياة. بما في ذلك، النوم، والأنشطة البدنية، والتوتر.

عمومًا يزداد وزن الجسم عندما تدخله سعرات حرارية أكثر مما يحرقه، أوعندما يكون عدد السعرات الحرارية التي يحرقها أقل مما تأكله؛ ويمكن أن يفقد بعض الأشخاص الوزن أسرع وأسهل من غيرهم.

لكن الجميع يفقدون الوزن عندما تحرق أجسامهم سعرات حرارية أكثر مما يأكلون. فالعامل الأساسي هو عدد السعرات الحرارية. وبالتالي لفقدان الوزن، ينبغي تناول سعرات حرارية أقل أو حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال ممارسة الأنشطة البدنية أوالقيام بالأمرين معًا.

أما عن فوائد القهوة لحرق الدهون، فدعينا نُطلعك بالتفصيل عبر موقع " هي " على الدراسة الحديثة التي نشرها موقع Mind your Body Green، ومن ثم التطرق إلى أهم النصائح للاستفادة من القهوة في إنقاص الوزن بشكل صحي، وذلك بناءً على توصيات أخصائية التغذية العلاجية الدكتور مريم جمال لوقا من القاهرة.

القهوة الغنية بالسكر والكريمة تزيد الوزن وتمنع حرق الدهون وليس العكس
القهوة الغنية بالسكر والكريمة تزيد الوزن وتمنع حرق الدهون وليس العكس

تفاصيل الدراسة وتأثير القهوة على فقدان الوزن

وفقًا لاختصاصية التغذية كيلي جونز؛ لا يقتصر تناول كوب من القهوة في الصباح على مجرد الحصول على دفعة سريعة من الكافيين، ولكنه يُمكن أن يعزز فقدان الوزن، لأن القهوة تعمل على تحقيق التالي:

  • تقلل الشهية

يُمكن أن تعمل كمثبط لشهية البعض. وفي الواقع، تُظهر الدراسات أن شربها حتى 4 ساعات قبل الوجبة يُمكن أن يقلل من كمية الطعام الذي يتم التهامه.

وتضيف ويتني كراوتش، اختصاصية تغذية متكاملة، أنها تُحفز أيضًا جزءًا من الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي ثبت أنه يقلل الجوع ويزيد الشبع.

  • تُعزز التمثيل الغذائي

توصلت بعض الأبحاث إلى أن خصائصها المُعززة لإنقاص الوزن يُمكن أن تنبع من آثارها على توازن الطاقة. وبشكل أكثر تحديدًا، يُعتقد أنها تزيد من استهلاك كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم كل يوم.

وتوضح كراوتش قائلة: " نتائج الدراسات تُشير إلى أنه يُمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بنحو 80-150 سعرة حرارية".

وتُظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين تقل نسبة الدهون في الجسم يعانون من عقبات أكبر في حرق السعرات الحرارية بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم كميات أعلى من الدهون في الجسم.

  • تزّيد حرق الدهون

كشفت نتائج دراسات معملية أن حمض الكلوروجينيك، وهو مركب موجود في حبوب البن، يُعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون. ومن المرجح أن حمض الكلوروجينيك ينظم بعض الإنزيمات، والمسارات التي تشارك في تراكم الدهون، وبالتالي تقليل الدهون في الجسم.

تناول القهوة بعد الوجبات الصحية بساعة على الأقل للاستفادة من فوائدها في حرق الدهون
تناول القهوة بعد الوجبات الصحية بساعة على الأقل للاستفادة من فوائدها في حرق الدهون
  • تمّد الجسم بالطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية

تظهر أبحاث أخرى؛ أن شرب فنجان منها قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يُمكن أن يكون مفيدًا أيضًا، وذلك بفضل محتواه من الكافيين.

وفقًا لمراجعة نُشرت في دورية  Nutrients، فإن تناول جرعة معتدلة من الكافيين قبل ممارسة التمارين الهوائية زاد بشكل كبيرمن حرق الدهون أثناء التمرين. كما أظهرت دراسة أخرى أن الكافيين عزز أكسدة الدهون القصوى أثناء التمرين بنسبة تصل إلى 29٪.

  • الكمية الموصي بها لحرق الدهون

في معظم الحالات، من الأفضل التمسك بفنجان أو فنجانين منها، لتعظيم الفوائد الصحية المحتملة دون الإفراط في تناول الكافيين.

تقول جونز إنه "من أجل فوائد الأداء، يوصى بـ 2-6 ملغ من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم"، أي أنه إذا كان وزن الشخص 70 كغم، فإن هذا يترجم إلى حوالي 204-408 ملغ من الكافيين، أو حوالي كوبين إلى خمسة أكواب في اليوم".

الجدير بالذكر، أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA  توصي بألا تزيد كمية الكافيين، التي يتم تناولها عن حوالي 400 ملليغرام يوميًا، أي ما يعادل حوالي أربعة إلى خمسة أكواب. يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين عددًا كبيرًا من الآثار الجانبية السلبية، بما يشمل القلق والتوتر ومشاكل الجهاز الهضمي والأرق.

تعتبر القهوة السادة الخالية من السكر أفضل مكمل غذائي لحرق الدهون وإنقاص الوزن
تعتبر القهوة السادة الخالية من السكر أفضل مكمل غذائي لحرق الدهون وإنقاص الوزن

نصائح للاستفادة من فوائد القهوة في حرق الدهون

من ناحية أخرى، أشارت دكتورة مريم، إلى أهم النصائح التي تُعزز فوائد القهوة وقدرتها على حرق الدهون خلال إنقاص الوزن، وذلك على النحو التالي:

  • شرب القهوة بعد ساعتين من الاستيقاظ والتوقف عن شربها قبل 6 ساعات من النوم.
  • تناول الكافيين بعد تناول الطعام بنحو ساعة وليس غير ذلك.
  • تناول 3 أكواب صغيرة منها على مدار اليوم وليس غير ذلك.
  • تناول فنجان منها خالي من السكر أثناء النهار يعمل على تكسير الأنسجة الدهنية ومنع تكوين خلاياها بصفة مستمرة.
  • حمض الكلوروجينيك الموجود في البن، يساعد على تنظيم الجلوكوز، ما يصبح له تأثيرًا على الشهية؛ كذلك يمنع امتصاص بعض السكريات في الدم، وبالتالي لا يتم تخزينها كدهون.
  • يفضل شرب القهوة السادة للتنحيف بدون حليب أو قشدة، وبدون سكر أو أي إضافات أخرى.

وأخيرًا، لا يعني أن القهوة تساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون؛ أن تتوقعي حدوث المعجزات بمجرد تناولها، فهي تساعد فقط على التخسيس، إلى جانب النظام الغذائي الصحي، والتمارين الرياضية، وبالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تضيفي إليها الكثير من السكر، والكريمة؛ فبذلك أنتِ تزيدي من سعراتها الحرارية وليس العكس