رجيم على طريقة المشاهير.. هل يشكل خطراً على صحتك؟

بالتأكيد أنك صادفت أكثر من مرة أخبار عن أنواع من الرجيم التي يتبعها المشاهير وحميات يتم التسويق لها ويرّوج لها المشاهير على أنها أفضل وأسرع طريقة لخسارة الوزن والتمتع بالرشاقة. ولكن ما الحقيقة من وراء هذه الوعود وهل هذه الحميات واقعية وتحقّق فعلاً النتائج التي تزعمها؟

إذا كنتِ ترغبين بشدة في فقدان الوزن، فإن اتّباع حمية المشاهير المفضلين لديك هو على الأرجح آخر شيء يجب عليك القيام به بحسب اختصاصية التغذية غنى صنديد.

وتضيف صنديد لـ "هي" أن هناك أدوار تمثيلية معينة وأوقات كثيرة، فرضت على الكثير من نجوم هوليوود اتباع حميات غذائية قاسية للوصول لوزن ضئيل جدًا من أجل إقناع المشاهدين بأدوارهم. كما أن بعض المشاهير يدعمون أنظمة وحميات معينة لأهداف تجارية ترويجية أكثر من اعتبارها حقيقة ونظام غذائي صحي. ولا يجب أن ننسى أن الرشاقة التي يتباهى بها المشاهير هي ناتجة عن متابعة وإشراف خاص من أطباء ومتخصصين يرافقون المشاهير خطوة بخطوة.

وفي هذا الإطار نعرض لكم أنواع الحميات التي يعتمدها المشاهير لإنقاص الوزن:

  • رجيم اتكنز Atkins Diet

رجيم اتكنز مكن كيم كارداشيان من استعادة رشاقتها بعد الولادة
رجيم اتكنز مكن كيم كارداشيان من استعادة رشاقتها بعد الولادة

واحد من الريجيمات التي أحدثت رواجاً حول العالم وهو نظام غذائي ابتكره طبيب القلب روبرت أتكنز ويشترك مع الكيتو دايت في بعض أوجه التشابه. من المعروف أن رجيم كيم كارديشان ليس إلا رجيم اتكنز Atkins الشهير الذي مكنّ النجمة من استعادة جسمها المثالي بعد ولادة أطفالها. يقوم هذا الرجيم على مزج الأطعمة الغنيّة بالبروتين التي تؤمن الشعور بالشبع والإمتلاء مع الأطعمة الغنيّة بالألياف من جهة وتلك المشبّعة بالدهون والنشويات الجيدة المتوفرة في بعض انواع الأجبان والخضروات باستثناء الذرة والبازلاء والجزر، مع حذف الكربوهيدرات والنشويات تماماً والإبتعاد عن تناول السكر والحلويات والدقيق الأبيض والأرز الأبيض والكعك والخبز المحمص والحبوب والبطاطا والباستا والفواكه والعصائر والسوائل التي تحتوي على سكر.

  • رجيم ماير Mayr Method

ريبيل ويلسون من خسارة 30 كيلوغرماً من وزنها بعد اعتمادها على حمية ماير
ريبيل ويلسون من خسارة 30 كيلوغرماً من وزنها بعد اعتمادها على حمية ماير 

تمكنّت الممثلة الكوميدية الأسترالية ريبيل ويلسون من خسارة 30 كيلوغرماً من وزنها بعد اعتمادها على حمية غذائية تسمى "Mayr" ابتكرها الطبيب النمساوي فرانز زافير ماير Dr Franz Xaver Mayr في العام 1920 وأعادت شهرتها ويلسون في العام 2020. وتقوم هذه الحمية لمدة 14 يوم على تجنّب السكريات والأطعمة السريعة غير الصحية والأطعمة المصنعة وترّكز على الإكثار من تناول البروتينات. وتشددّ الحمية على ضرورة مضغ الطعام ببطء وتخصيص وقت لتناول الطعام من دون أي مصادر إلهاء. بالإضافة إلى ذلك تحددّ الحمية عدد سعرات حرارية معينة ووجبات.

  • رجيم ديتوكس سوائل

اتبعت بيونسيه ديتوكس السوائل لخسارة وزنها في فيلم DreamGirls
اتبعت بيونسيه ديتوكس السوائل لخسارة وزنها في فيلم DreamGirls

الحمية السائلة "المطهرة" التي تطهرّ الجسم وتخلّص من السموم تم تصميمها خصوصاً للتخلص المفترض من السموم في الجسم. تمكنت النجمة العالمية بيونسيه من خسارة وزنها بسبب اتباعها ديتوكس السوائل قبل تصوير الفيلم الموسيقي الأميريكي Dreamgirlsفي العام 2006.

  • رجيم الألوان

اعتمدت المغنية الشهيرة كريستينا أغيليرا على حمية الألوان الغريبة من أجل فقدان وزنها الزائد وتصوير أعمالها الفنية فكانت تحددّ ما تأكله في اليوم بلون معين.

رجيم سيرتفود Sirtfood Diet

اعادت اديل شهرة رجيم سيرتفود بعد خسارة وزنها
اعادت اديل شهرة رجيم سيرتفود بعد خسارة وزنها

اتبعت النجمة أديل رجيم سيرتفود الذي يعتبر من الحميات الغذائية التي تساعد في خسارة الوزن بسرعة. يرتكز رجيم سيرتفود على تناول مأكولات تحتوي على مادة السيرتوين أو Sirtuin، مثل الكرنب، البصل، حبوب الصويا، البقدونس، الجرجير وشرب عصائر غنيّة بالخضار الخضراء بشكل يومي والحصول على 1000 سعرة حرارية يومياً. علماً أن الأخبار تقول أن أديل خضعت لعملية تكميم المعدة وأنها قامت بالترويج لهذه الحمية لأسباب مادية.

ومن الحميات وأنواع الرجيم المعروفة بين المشاهير، تذكر صنديد رجيم الماكروبيوتك الذي تتبعه جوينيث بالترو ومادونا ويستبعد فيه الاطعمة المصنعة والحليب ومشتقاته والنشويات البيضاء مع مضغ الطعام جيداً. حمية العوامل الخمسة من وحي الممثلة ميغان فوكس وتنطوي على تناول 5 وجبات على مدار اليوم، كل وجبة قوامها 5 مكونات غذائية. كذلك رجيم الصيام المتقطع الذي تتبعه جينيفر أنيستون وفيكتوريا بيكهام.

أضرار الرجيم العشوائي للمشاهير ومخاطره على الصحة

أغرت حميات المشاهير جمهور الحميات على مر السنين والنساء اللواتي يعتمدن على أنظمة المشاهير المنتشرة عبر المواقع الالكترونية من خلال الوعود المصاحبة لخسارة الوزن التي عادة ما تكون مغرية وجذابة من دون اللجوء إلى الطبيب المختص لمعرفة ما يناسبهن بشكل صحي وسليم.

تؤكد صنديد أن سوء اتباع الأنظمة الغذائية بصفة عامة دون استشارة الطبيب المختص واختصاصية التغذية والسعي وراء إنقاص الوزن بأسرع طريقة دون الوعي التام بمخاطر هذه الحميات على الجسم في المدى البعيد. والأهم الانسياق وراء حميات المشاهير المتداولة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي دون معرفة مدى تكافؤها مع طبيعية الجسم وحالته الصحية، كلها عوامل قد تتسبب في اضرار متنوعة على الجسم.

ما هي مخاطر حميات المشاهير العشوائية على الصحة
ما هي مخاطر حميات المشاهير العشوائية على الصحة

ومن هذه الأضرار:

  • بطء التمثيل الغذائي

ينتج عن اتباع الحميات القاسية للمشاهير خسارة أولية سريعة للوزن، ولكن يرجع ذلك إلى انخفاض السعرات الحرارية عن النظام الغذائي المعتاد لدى متّبعي النظام الغذائي الجديد، وغالباً ما يتكون هذا الانخفاض في الوزن من فقدان الماء والعضل. عندما يتعرض جسمك لفقدان النسبة المطللوبة من السعرات الحرارية وانخفاض الطاقة ستنخفض عملية التمثيل الغذائي عندك في محاولة للحفاظ على الطاقة، وقد تجدين نفسك في النهاية ما زلت محتفظة بنفس الدهون في الجسم، لكن قمت بفقدان كتلة العضلات فقط، أيضاً قد يتسبب ذلك في المماطلة في فقدان الوزن واستعادة الوزن من جديد بعد الرجيم والعودة لنظام الأكل الطبيعي لأن نسبة التمثيل الغذائية تأثرت سلباً وانخفض معدل الحرق.

  • سوء التغذية

يزيد هكذا أنواع من الرجيم من خطر الإصابة بسوء التغذية، لأن الحرمان من الطعام يمنع الجسم من الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل الحديد والزنك وفيتامين B12 والمغنسيوم والبوتاسيوم ما يؤدي إلى نقص مستوياتها بشكل حاد، ومن ثم التعرض لمجموعة من الأعراض المزعجة مثل التعب المستمر وتساقط الشعر، والدوخة والإمساك، وخطر الإصابة بالجفاف.

  • التقلبات المزاجية

تغيّر عام في الحالة المزاجية وتقلبات مزاجية وهذا كله يحدث بسبب نقص السعرات الحرارية في الجسم ما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

  • حصوات المرارة

من الأضرار الخطيرة لفقدان الوزن بسرعة تكوين حصوات المرارة لأن المرارة عندما تجد الشخص لا يتناول ما يكفي من الطعام، تتوقف عن إفراز العصارة المسؤولة عن تفتيت الدهون وهضمها، ما يؤدي إلى بقائها دون تكسير، ومن ثم تتحول إلى حصوات.

إذاً ما هو أفضل رجيم لخسارة الوزن؟

"لا تتمثلي بالمشاهير بل على العكس قومي بوضع بمساعدة اختصاصية التغذية والطبيب خطة رجيم خاصة بك تناسب جسمك" تقول صنديد. الرجيم المثالي هو الرجيم المعتدل الذي يناسب أسلوب حياتك، حالتك الصحية، نوعية أكلك والذي ينقص وزنك بطريقة طبيعية ومنطقية وبالتأكيد لا يجعلك تشعرين بالضغط.