فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي السريع للعروس

انتشرت فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي السريع للعروس، عبرالنت ومواقع التواصل الإجتماعي بشكل ملحوظ، ما جعل الكثيرات من الأعراس في حيرة، "هل يقدمن على الرجيم الكيميائي لإنقاص أوزانهن أم أن أضراره ستلحق بهن حتى إذا تم إتباعه لفترة قصيرة لتحسين قوامهن قبل الزفاف ؟".

"هي" تجيب على هذه التساؤلات من خلال إستشاري السمنة والنحافة الدكتورهشام الوصيف من القاهرة، كي تتعرفي أيتها العروس على مدى تأثير الرجيم الكيميائي على صحتك ورشاقتك قبل أو بعد الزفاف

الرجيم الكيميائي

وبحسب ما قاله الدكتورهشام،" الرجيم الكيميائي هو مجرد إدعاءات ونظريات غير قائمة على الأدلة العلمية، ظهرت مبادئه في الطب الأيورفيدي قديما بالهند، ثم قام الطبيب ويليام هاي بتطوير هذا الرجيم، الذي يعتمد على التوازن الصحيح بين الأحماض والقلويات بما يعرف بالتغيير الفسيوكيميائي.

 كذلك إفتراض أن الجمع بين الأطعمة بالطريقة غير السليمة مثل تناول البطاطا مع اللحوم يمكن أن يسبب الأمراض، تراكم السموم وعسر الهضم ، في حين الإعتماد على تناول الكربوهيدرات فقط أو البروتينات فقط من شأنها أن تنقص الوزن.

إلا أنني لا أنصح العروس بإتباع الرجيم الكيميائي نهائيا حتى ولو لفترة قصيرة قبل الزفاف، كونه يحدث تغيير بهرمونات الجسم، يفتقد التنوع لتلبية إحتياجات جسم العروس، يؤثرعلى فرصة الحمل بعد الزواج، يزيد وزن العروس أضعاف ما كانت عليه بمجرد التوقف عنه، فضلا عن ذلك فقد يتسبب في إصابة العروس بالعديد من الأمراض وخصوصا القلب وربما سيؤدي إلى الموت المفاجئ!

فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي السريع للعروس

أكد الدكتورهشام، أن فوائد الرجيم الكيميائي السريع" وهمية"، كونها تعطي العروس فرحة خسارة الوزن بشكل السريع الذي يتبعه العديد من المشكلات والتي لا يفضل تعرضها لها من البداية.

كذلك يتطلب الرجيم الكيميائي "قواعد صارمة لتطبيقه، توزيع الأطعمة في مجموعات مختلفة " كونه يختلف في قوانينه بحسب مصدره، ما قد يرهق جسم العروس ويحقق نتائج عكسية تؤثرعلى جمالها ورشاقتها وصحتها في آن واحد.
من ناحية أخرى تعدت أضرار الرجيم الكيميائي السريع الإضطرابات البسيطة للجسم" الدوخة والغثيان"، إذ أثبتت بعض الدراسات الأمريكية المهتمة بصحة المرأة أن إتباع الحميات القاسية ومن ضمنها الرجيم الكيميائي السريع قد يتسبب في إحداث الأمراض التالية:

  • يتسبب الرجيم الكيميائي السريع في إحداث خلل بوظائف الكلى وظهور حصوات على المدى البعيد.
  •  يصيب  الرجيم الكيميائي السريع شعر العروس بالتساقط ومشاكل بفروة الرأس قد يصعب السيطرة عليها فيما بعد.
  • ضعف عضلات جسم العروس من الأضرار الناتجة عن إتباعها الرجيم الكيميائي.
  • جفاف الجلد وظهور الترهلات بأماكن متفرقة بجسم العروس من الأضرار الناتجة عن إتباعها الرجيم الكيميائي.
  • أكدت الأبحاث العلمية أن الرجيم الكيميائي السريع، يسبب إضطراب معدل ضغط الدم وتسمم في الجهاز العصبي المركزي لتراكم الأحماض الكيتونية في الدم، ما يشكل خطورة بالغة على العروس بصفة عامة.

وأخيرا بعد أن أجبنا أيتها العروس عن تساؤلاتك المحيرة حول فوائد وأضرار الرجيم الكيميائي السريع، هل لازال لديك الرغبة في إتباعه لإنقاص وزنك؟