النسخة الإلكترونية

ما هو تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

ما هو تأثير الرجيم على الدورة الشهرية
1 / 4
ما هو تأثير الرجيم على الدورة الشهرية
الدورة الشهرية تتاثر بالحميات القاسية الى حد الانقطاع فانتبهي لذلك
2 / 4
الدورة الشهرية تتاثر بالحميات القاسية الى حد الانقطاع فانتبهي لذلك
الدورة الشهرية تتطلب اتباع الحميات المتنوعة مع الطبيب المختص
3 / 4
الدورة الشهرية تتطلب اتباع الحميات المتنوعة مع الطبيب المختص
الدورة الشهرية يحتاج تنظيمها الى عمل التحاليل قبل اتباع الرجيم الصحي
4 / 4
الدورة الشهرية يحتاج تنظيمها الى عمل التحاليل قبل اتباع الرجيم الصحي

ما هو تأثير الرجيم على الدورة الشهرية، والدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات الشهرية التي تحدث في جسم المرأة وتشير إلى بلوغها وقدرتها على الحمل، كما أنها تختلف من امرأة لأخرى من حيث الغزارة ومدة نزولها. فلدى بعض النساء دورة شهرية خفيفة وتستمر لأيام قليلة، ولدى البعض الآخر دورة شهرية غزيرة وتستمر لأيام طويلة.

لكن لا يشترط أن تستمر دماء الدورة الشهرية على نفس الوتيرة في كل شهر، إذ هناك العديد من العوامل التي تتحكم في هذا الأمر، ومن ضمنها الحميات الغذائية المتبعة، الحالة النفسية وممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

من هذا المنطلق، سنتعرف على تأثير الرجيم على الدورة الشهرية، من خلال استشارية التوليد والنساء والعقم الدكتورة سهير صقر من القاهرة.

ما هو تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

الدورة الشهرية ومدى تأثرها بالحميات الغذائية المتنوعة

  • تأثير الرجيم على الدورة الشهرية
  • نصائح لتفادي تاثير الرجيم على الدورة الشهرية

تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

أوضحت دكتور سهير، أنه لا شك أن التغييرات المفاجئة للجسم من شأنها أن تؤثر على صحة الجهاز التناسلي، خصوصا الحميات الغذائية الصارمة والعشوائية التي تستهدف خسارة الوزن في أسرع وقت.

إذ يفقد الجسم كميات كبيرة من العناصر والدهون المفيدة، نتيجة فقدان الوزن المفاجئ والسريع، ما قد يتسبب ذلك في نقص الحديد وإصابة المرأة بنقص الدم، وبالتالي ستتأثر كمية الدم المفقودة في الدورة الشهرية، وقد يصل الأمر إلى توقف الدورة الشهرية وضعف الجهاز التناسلي.

علما أن انقطاع الدورة الشهرية إذا استمر لأكثر من ثلاثة أشهر، من المحتمل أن يتسبب في توقف المبيض عن العمل بانتظام، ويخف إنتاج هرمون الأستروجين، ما ينتج عن ذلك إصابة المرأة بأعراض شبيهة بأعراض سن اليأس مثل الأرق والتعرق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي انقطاع الدورة الشهرية إلى نقص حاد في الكالسيوم، ما يهدد ذلك الكثافة العظمية ويزيد من احتمالية إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام.

من ناحية أخرى، يؤثر نوع الرجيم والأطعمة المتناولة بصفة عامة على الدورة الشهرية، على سبيل المثال " أثبتت بعض الدراسات إن النساء النباتيات يشهدن انخفاضا كبيرا في مستوى الاستراديول والبروجسترون في خلال الدورة الشهرية على عكس النساء غير النباتيات، ما يؤدي ذلك إلى اضطراب الدورة الشهرية".

وذلك بخلاف أن فقدان الوزن بسرعة يؤثر على التنظيم الهرموني للمبيض، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض في الخصوبة وتأخر فرص الإنجاب.

نصائح لتفادي تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

نصائح لتفادي تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

نصحت دكتورة سهير، بضرورة إنقاص الوزن بالشكل الصحي السليم، واتباع الحميات الصحية المختلفة مع الطبيب المختص حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية، مع مراعاة عدم الاستهانة بالتعليمات التالية

  • عمل التحاليل اللازمة قبل اتباع أي رجيم صحي، للتأكد من سلامة الصحة العامة و مستويات الهرمونات والهيموجلوبين في الدم.
  • التوقف عن اتباع الحميات القاسية أو أي نوع من أنواع الرحيم خلال الدورة الشهرية، مع مراعاة تناول كيات قليلة من الطعام بصفة عامة.
  • التركيز على تناول الخضروات والفواكة الطازجة والمكسرات النيئة أثناء الدورة الشهرية، للحفاظ على مستويات هرمونات الجهاز التناسلي.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، لمنع احتباس السوائل في الجسم أثناء الدورة الشهرية.
  • الحد من تناول منتجات الألبان بصفة عامة خلال الدورة الشهرية.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وكذلك الأطعمة التي تقلل من الإنتفاخات أثناء الدورة الشهرية، خصوصا " الزبادي، بذور الكتان، الأناناس".
  • تقليل كميات الملح والسكر في الأطعمة الصحية المتناولة أثناء الدورة الشهرية.
  • ممارسة التمارين البسيطة ولفترات قليلة خلال الدورة الشهرية.

×