النسخة الإلكترونية

ماهي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح فيروس كورونا

ماهي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح فيروس كورونا
1 / 3
ماهي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح فيروس كورونا
بعض النساء ابلغن عن انقطاع في الدورة بعد اللقاح
2 / 3
بعض النساء ابلغن عن انقطاع في الدورة بعد اللقاح
لم يثبت أن لقاح كورونا يؤثر على الدورة الشهرية
3 / 3
لم يثبت أن لقاح كورونا يؤثر على الدورة الشهرية

ماهي أسباب تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح فيروس كورونا، حقيقة ليس هنالك أسباب واضحة أو مباشرة أثبتها الطب أو أكدت عليها المنظمات الدولية الطبية، بالرغم من أن بعض النساء في عدد من الدول أبلغن عن تغيرات في الدورة الشهرية بعد تلقيهن لقاح فيروس كورونا، ولم يكن الأمر مقتصراً على لقاح بعينه، إذ أن النساء المبلغات عن المشكلات تلقين لقاحات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا، فما التغيير الذي حصل.

جدة- ولاء حداد

تغيرات الدورة الشهرية بعد لقاح فيروس كورونا:

ذكرت النساء أنهن عانين من انقطاع في الدورة الشهرية لمدة شهر واحد وعادت الدورة الشهرية إلى الانتظام لدى غالبية النساء، وبعد الكشف عليهم لم يثبت وجود أي مشكلة تتعلق بالخصوبة.

وعن ذلك ذكر موقع "سكاي نيوز" أن طبيبة بريطانية " فيكتوريا ميل" كانت قد فحصت النساء المبلغات نشرت دراسة في المجلة الطبية البريطانية، مشيرة فيها إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لفهم الصلة بين لقاحات كورونا والدورة الشهرية، لكن ترى أن السبب في وقوع المشكلات، يعود إلى استجابة الجهاز المناعي لجرعات اللقاح.

ومن جانبها، رفضت لجنة رقابة أدوية مستقلة في المملكة المتحدة وجود أي رابط بين لقاحات كورونا والدورة الشهرية.

وقالت لجنة (MHRA) إن التقييم الحالي لا يدعم وجود صلة في الدورة الشهرية واللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

أعراض لقاح كورونا:

تظهر أعراض تلقي لقاح كورونا بعد مرور اليوم الأول وتزداد تدريجيا حتى اليوم الثالث، ثم تبدأ بالزوال، وهي:

  • ألم في مكان الحقن ينتج عنه صعوبة في حركة اليد.
  • احمرار أو سخونة في موضع الحقن.
  • شعور بالصداع وتعب عام في الجسم.
  • ارتفاع طفيف في حرارة الجسم.

×