جدول اكلات رجيم النقاط الفرنسي

رجيم النفاط الفرنسي يعتبر من الأنظمة الغذائية التي تساهم في إنقاص الوزن، لكن قبل أن تتخذي أي قرار باتباع هذا الرجيم، عليك التشاور مع طبيبك المختص قبل اعتماده و حتى تتأكدي انه لن يسبب لك مضاعفات صحية.

ما هو رجيم النقاط الفرنسي

صعوبة تنفيذ رجيم النقاط بمجهود فردي من ابرز سلبيات الرجيم

يعتمد رجيم النقاط الفرنسي على التقليل من السعرات الحرارية، و التركيز على الألياف لأنها تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي و الإحساس بالشبع.

يعتمد رجيم النقاط على حساب كمية السعرات الحرارية و الأطعمة التي يستهلكها الجسم على أساس نقاط تختلف من نوع طعام الى آخر. النقاط المسموح بها في تلك الحمية هي 18 \ 20\ 22 و تكون حسب الوزن و العمر و النشاط اليومي، فالمراة مثلاً يحق لها بـ7 نقاط، أما الرجل فـ15 نقطة. فمثلا الموزة الصغيرة تعد نقطة واحدة بينما 50 جرام من الكباب تعد نقطتين، وعلى الشخص الالتزام بعدد النقاط.

و يمكن لمتبعي رجيم النقاط الفرنسي إدخار نقاط يوم ما من اجل استهلاكها في يوم آخر، و حساب نقاط الرياضة و ادخالها في الجدول.

اتباع هذا الرجيم لا يُلزم الشخص بوقت محدد لتنفيذه، بل يمكن ممارسته والاستمرار فيه لفترة طويلة و غير محدودة، و ذلك لأنه لا يقتصر على نوع محدد من الأطعمة، بل يوفر لك الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

إذًا، كما ذكرنا سابقًا فهذا النظام لا يحرم الشخص من غالبية الأطعمة، إذ توجد قائمة لوجبات رجيم النقاط :
يعتمد رجيم النقاط على حساب كمية الأطعمة التي يستهلكها الجسم على أساس نقاط

الأطعمة البروتينيّة الخالية من الدهون : كالبيض، والدّجاج منزوع الجلد، والأسماك، واللّبن الزّبادي، وغيرها.
الخضراوات الخالية من النشويات : كالقرنبيط والخضراوات الخضراء، وغيرها.
الفواكه : الطازجة، أو المعلّبة، أو حتّى مُجمّدة.
الأطعمة ذات الدهون الصحية: كالأفوكادو، والمكسّرات، وزيت الزيتون.
الأطعمة ذات المحتوى الصحّي من الكربوهيدرات: كالأرز البنّي، والبطاطا الحلوة، والشّوفان، وغيرها.

سلبيات رجيم النقاط الفرنسي

الأطعمة المشبعة بالبروتينات الخالية من الدهون من وجبات رجيم النقاط

من سلبيات رجيم النقاط الفرنسي أنه سيجد كل شخص صعوبة في تنفيذ هذا الرجيم و تحديد و تنظيم النقاط لوحده و حسابها، و التحكم في النقاط بشكل دقيق، و هذا ما يتطلب رعاية وإشراف أخصائي تغذية. بالإضافة الى ذلك، فإن عدم إلتزام نظام النقاط بتقسيم الوجبات ضمن أوقات محُددّة و مناسبة، قد يُسبّب تأثيراً سلبياً على عملية الأيض في الجسم و نشاطها. أما فكرة تجميع نقاط من الايام السابقة و الاستمتاع بها في يوم آخر، قد يسمح بزيادة نوعية طعام على حساب نوعية أخرى و تناول بعض الاطعمة غير الصحية التي قد تزيد الكولسترول و الدهون في الجسم اذا ما استمر الشخص بتناولها على فترة طويلة.